فصل: إعراب الآيات (167- 170):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (149- 157):

{فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَناتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (149) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِناثاً وَهُمْ شاهِدُونَ (150) أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (151) وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (152) أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ (153) ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (154) أَفَلا تَذَكَّرُونَ (155) أَمْ لَكُمْ سُلْطانٌ مُبِينٌ (156) فَأْتُوا بِكِتابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (157)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة، وضمير الغائب في (استفتهم) يعود على كفّار مكّة الهمزة للاستفهام الإنكاريّ، (لربّك) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ البنات الواو للاستفهام الإنكاريّ، {لربّك} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ البنات الواو عاطفة (لهم البنون) مثل لربك البنات.
جملة: (استفتهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ألربّك البنات) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لهم البنون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف البيانيّ.
(150) (أم) عاطفة معادلة للهمزة، (إناثا) حال منصوب من الملائكة، الواو حالية.
وجملة: (خلقنا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف البيانيّ.
وجملة: (هم شاهدون) في محلّ نصب حال.
(151) (ألا) أداة تنبيه (من إفكهم) متعلّق ب (يقولون) ومن سببيّة اللام المزحلقة للتوكيد...
وجملة: (إنّهم ليقولون) لا محلّ لها استئنافيّة.
(152) الواو حالية اللام المزحلقة للتوكيد.
وجملة: (ولد اللّه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّهم لكاذبون) في محلّ نصب حال.
(153) الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (على البنين) متعلّق ب (اصطفى).
وجملة: (اصطفى) لا محلّ لها استئنافيّة.
(154) (ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ (لكم) متعلّق بمحذوف خبر ما (كيف) اسم استفهام في محلّ نصب حال عامله (تحكمون).
وجملة: (ما لكم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تحكمون) لا محلّ لها بدل من جملة ما لكم.
(155) الهمزة للاستفهام التوبيخيّ الفاء عاطفة (لا) نافية.
وجملة: (تذكّرون) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلتم فلا تذكّرون.
(156) (أم) هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة (لكم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (سلطان).
وجملة: (لكم سلطان) لا محلّ لها استئنافيّة.
(157) الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (بكتابكم) متعلّق ب (ائتوا)، (كنتم) فعل ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط.
وجملة: (ائتوا) في محل جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كنتم صادقين فأتوا.
وجملة: (إن كنتم صادقين) لا محلّ لها تفسير للشرط المقدّر....
الصرف:
(أصطفى)، حذفت همزة الوصل لدخول همزة الاستفهام على الفعل، والطاء مبدلة من تاء الافتعال.
(تذكّرون)، حذفت إحدى التاءين تخفيفا، وأصله تتذكّرون.
الفوائد:
- دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل:
1- إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة وصل (مكسورة) فإننا نحذف همزة الوصل، كقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: (أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ) وقولك (أسمك خالد) (أستغفرت اللّه).
2- أما إن دخلت على همزة وصل مفتوحة، فتدغم الهمزتان وتصبحان ألفا ممدودة مثل: (آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ)، (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ).

.إعراب الآيات (158- 160):

{وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158) سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلاَّ عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة- أو عاطفة- (بينه) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (بين) ظرف معطوف على الأول ومتعلّق بما تعلّق به الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق اللام المزحلقة.. والضمير في (إنهم، محضرون) يعود على المشركين.
وجملة: (جعلوا) لا محلّ لها استئنافيّة- أو معطوفة على استئناف سابق.
وجملة: (علمت الجنّة) لا محلّ لها جواب القسم.. وجملة القسم المقدّرة معطوفة على جملة جعلوا...
وجملة: (إنّهم لمحضرون) في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي علمت المعلّق ب (إنّ)، وقد كسرت الهمزة لمجيء اللام بالخبر.
(159) (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف (ما) حرف مصدريّ.
المصدر المؤوّل (ما يصفون) في محلّ جرّ متعلّق بالفعل المحذوف.
وجملة: نسبّح (سبحان) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (يصفون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
(160) (إلّا) للاستثناء (عباد) مستثنى بإلّا من فاعل جعلوا أو من الضمير في محضرون.
الصرف:
(الجنّة)، هم الملائكة هنا، وسمّوا بذلك لاستتارهم عن الأنظار، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون العين.

.إعراب الآيات (161- 163):

{فَإِنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ (161) ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ (162) إِلاَّ مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ (163)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة والواو عاطفة (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على ضمير الخطاب في (إنّكم).
وجملة: (إنّكم ما أنتم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعبدون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
(162) (ما) نافية عاملة عمل ليس (عليه) متعلّق بفاتنين (فاتنين) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، ومفعول فاتنين محذوف أي أحدا.
وجملة: (ما أنتم عليه بفاتنين) في محلّ رفع خبر إنّ.
(163) (إلّا) للاستثناء (من) اسم موصول في محلّ نصب على الاستثناء من المفعول المقدّر، (صال) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضّمة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف مراعاة لقراءة الوصل...
وجملة: (هو صال الجحيم) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
الصرف:
(فاتنين)، جمع فاتن، اسم فاعل من فتن الثلاثيّ وزنه فاعل.
(صال)، اسم فاعل من صلي يصلى باب فرح، جاء في الآية على وزن فاع بحذف اللام على الرغم من كونه مضافا.

.إعراب الآيات (164- 166):

{وَما مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ (164) وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ (166)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) نافية مهملة (منّا) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ المقدّر أحد (إلّا) للحصر (له) خبر مقدم للمبتدأ (مقام)، والضمير في (منّا) يعود إلى الملائكة.
جملة: (ما منا) أحد لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (له مقام) في محلّ نصب حال من المبتدأ المقدّر أحد (165- 166)- الواو عاطفة (إنّا) حرف مشبّه بالفعل واسمه اللام المزحلقة للتوكيد.
وجملة: (إنّا لنحن) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما منّا...
وجملة: (نحن الصافّون) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (إنّا لنحن) الثانية لا محلّ لها معطوفة على إنّا لنحن..
(الأولى).
وجملة: (نحن المسبّحون) في محلّ رفع خبر إنّ (الثانية).
الفوائد:
- ضمير الفصل:
ورد في هذه الآية قوله تعالى: (وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ) فالضمير (نحن) يسمى ضمير الفصل، أو العماد، لأنه يقوي معنى الجملة ويؤكدها، ومثله قوله تعالى: (كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ)، (إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مالًا وَوَلَداً).
زعم البصريون أنه لا محل له، وإنما هو لمجرد التوكيد فقط، ثم قال أكثرهم: إنه حرف، فلا إشكال، وقال الخليل: اسم، ونظيره على هذا القول أسماء الأفعال فيمن يراها غير معمولة لشيء، و(أك) الموصولة، وقال الكوفيون: له محل، ثم قال الكسائي: محله بحسب ما بعده، وقال الفراء: بحسب ما قبله، فمحله بين المبتدأ والخبر رفع، وبين معمولي ظن نصب، وبين معمولي كان رفع عند الفراء ونصب عند الكسائي، وبين معمولي إن بالعكس. وسيأتي بحث مفصل عن هذا الضمير فيه شفاء لما في الصدور.

.إعراب الآيات (167- 170):

{وَإِنْ كانُوا لَيَقُولُونَ (167) لَوْ أَنَّ عِنْدَنا ذِكْراً مِنَ الْأَوَّلِينَ (168) لَكُنَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (169) فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (170)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إن) مخفّفة من الثقيلة واجبة الإهمال اللام هي الفارقة.. والضمير في (يقولون) يعود على كفار قريش.
جملة: (كانوا ليقولون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يقولون) في محلّ نصب خبر كانوا.
(168) (لو) حرف شرط غير جازم (عندنا) ظرف منصوب متعلّق بخبر مقدّم (من الأولين) نعت ل (ذكرا) بحذف مضاف أي من كتب الأولين.
وجملة: ثبت (ذكر) في محلّ نصب مقول القول.
والمصدر المؤوّل (أنّ عندنا ذكرا...) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت أي ثبت وجود الذكر.
(169)- اللام واقعة في جواب لو...
وجملة: (كنّا عباد) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
(170) الفاء عاطفة والثانية رابطة لجواب شرط مقدّر (سوف) حرف استقبال.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: فجاءهم فكفروا...
وجملة: (سوف يعلمون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن جاء وقت حسابهم فسوف يعلمون عاقبة كفرهم.

.إعراب الآيات (171- 179):

{وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنا لِعِبادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنا لَهُمُ الْغالِبُونَ (173) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (174) وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (175) أَفَبِعَذابِنا يَسْتَعْجِلُونَ (176) فَإِذا نَزَلَ بِساحَتِهِمْ فَساءَ صَباحُ الْمُنْذَرِينَ (177) وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (178) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (179)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (لعبادنا) متعلّق بحال من كلمتنا أي مقولة لعبادنا.
جملة: (سبقت كلمتنا) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر..
وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
(172- 173) اللام هي المزحلقة للتوكيد في الموضعين.
وجملة: (إنّهم لهم المنصورون) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تفسير للكلمة- وجملة: (هم المنصورون) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (إنّ جندنا لهم الغالبون) لا محلّ لها معطوفة على البيانيّة.
وجملة: (هم الغالبون) في محلّ رفع خبر إنّ (الثانية).
(174) الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (عنهم) متعلّق ب (تولّ)، (حتّى حين) جارّ ومجرور متعلّق ب (تولّ).
وجملة: (تولّ عنهم) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كان النصر لجندنا فتولّ عنهم...
(175) الواو عاطفة الفاء رابطة (سوف) حرف استقبال.
وجملة: (أبصرهم) معطوفة على جملة تولّ.
وجملة: (سوف يبصرون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن تفعل فسوف يبصرون.
(176) الهمزة للاستفهام التهديديّ الفاء استئنافيّة (بعذابنا) متعلّق ب (يستعجلون) بتضمينه معنى يستهزئون.
وجملة: (يستعجلون) لا محلّ لها استئنافيّة.
(177) الفاء عاطفة (بساحتهم) متعلّق ب (نزل)، الفاء رابطة لجواب الشرط (ساء) فعل ماض لإنشاء الذمّ (صباح) فاعل مرفوع، والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره صباحهم.
وجملة: (نزل) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ساء صباح) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
(178- 179) الواو عاطفة (تولّ... يبصرون) مرّ إعرابهما آنفا مفردات وجملا.
الصرف:
(ساحتهم)، اسم للميدان أو الفسحة الأرضية وزنه فعلة بفتح فسكون.
البلاغة:
1- الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: (فإذا نزل بساحتهم).
في الضمير استعارة مكنية. شبه العذاب بجيش يهجم على قوم وهم في ديارهم بغتة فيحل بها، والنزول تخييل.
2- المجاز المرسل: في قوله تعالى: (فساء صباح المنذرين).
كثيرا ما يسمعون الغارة صباحا لما أنها في الأعم الأغلب تقع فيه، وهو مجاز مرسل، أطلق فيه الزمان، وأريد ما وقع فيه، كما يقال: أيام العرب لوقائعهم.
الفوائد:
- حتّى الجارّة:
لحتى وجوه عديدة. ومن أوجهها أنها تأتي حرفا جارا بمنزلة إلى في المعنى والعمل، كما ورد في الآية التي نحن بصددها فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ ولكنها تخالفها في ثلاثة أمور:
1- إن لمجرورها شرطين:
أ- أن يكون ظاهرا لا مضمرا.
ب- أن يكون مجرورها شيئا آخر، نحو: (أكلت السمكة حتى رأسها)، أو ملاقيا لآخر جزء نحو: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
2- إذا لم يكن معها قرينة تقتضي دخول ما بعدها، كما في قوله:
ألقى الصحيفة كي يخفف رحله ** والزاد حتى نعله ألقاها

أو عدم دخوله كما في قوله:
سقى الحيا الأرض حتى أمكن غريت ** لهم فلا زال عنها الخير مجدودا

فقوله: (لا زال عنها) هو القرينة المانعة من دخول ما بعد حتى في حكم ما قبلها، ويحكم في مثل ذلك لما بعد إلى بعدم الدخول.
3- إن كلّا منهما قد ينفرد بمحل لا يصلح للآخر.
فمما انفردت به (إلى) أنه يجوز (كتبت إلى زيد وأنا لي عمرو) أي هو غايتي، كما جاء في الحديث (أنابك وإليك)، وسرت من البصرة إلى الكوفة، ولا يجوز حتى زيد، وحتى عمرو، وحتى الكوفة. وعدم جواز (حتى الكوفة) لضعف حتى في الغاية، فلم يقابلوا بها ابتداء الغاية.
ومما انفردت به حتى أنه يجوز وقوع المضارع المنصوب بعدها، كقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) وأن الفعل في تأويل مصدر مجرور بحتى. خلافا للكوفيين الذين يجعلون نصب الفعل بحتى، لأن حتى تختص بالأسماء فلا تعمل في الأفعال.