الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)
.باب ما ذكر من إتقان أبي إسحاق الفزاري وثبته حدثنا عبد الرحمن نا أبي بن الطباع عن عبد الرحمن بن مهدى قال وددت ان كل شيء سمعته من حديث مغيرة كان من حديث أبي إسحاق الفزاري يعنى عن مغيرة: باب ما ذكر من ورع أبي إسحاق وفضله حدثنا عبد الرحمن أخبرني أبي قال قال الحسن بن الربيع ما رأيت اورع من أبي إسحاق الفزاري حدثنا عبد الرحمن قال أخبرني أبي قال سمعت الحسن بن الربيع يقول أبو إسحاق الفزاري عندنا خير أو قال أفضل من معمر..باب ما ذكر من نصرة أبي إسحاق للإسلام ودفعه عنه: حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الرازي قال سمعت نعيم بن حماد يقول سمعت بن عيينة يقول ما اعلم أحدا من أهل الإسلام اجدى وادفع عن أهل الإسلام من أبي إسحاق الفزاري..باب ما ذكر من معرفة أبي إسحاق الفزاري بناقله الاخبار وكلامه فيهم: حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا مسدد نا بن داود عن بهيم يعنى العجلي الزاهد عن أبي إسحاق الفزاري قال قال الأوزاعي إذا مات سفيان وابن عون استوى الناس قال أبو إسحاق قلت في نفسي وأنت الثالث قال أبو محمد يعنى ان الأوزاعي قرين الثوري وابن عون..باب ما ذكر من صيانة أبي إسحاق الفزاري نفسه: نا محمد بن أحمد بن أبي عون النسائي نا أحمد بن حكيم أبو عبد الرحمن المروزي نا أحمد بن سليمان الأصمعي عبد الملك بن قريب قال كنت عند هارون أمير المؤمنين وأبو يوسف بجنبه إذ دخل عليه أبو إسحاق الفزاري فأقيم من بعيد قال فنظر اليه هارون فقال انا لله وانا اليه راجعون وقع الشيخ موقع سوء قال وإذا الرجل عزيم صريم قال فقال له هارون أنت الذي تحرم لبس السواد قال فقال معاذ الله يا أمير المؤمنين انا من أهل بيت سنة وجماعة ولقد خرجت مرة في بعض هذه الثغور وخرج اخى مع إبراهيم إلى البصرة فقال لي استاذا هذا لمخرج أخيك مع إبراهيم أحب إلى من مخرجك وهو يرى السيف فيكم فلعل هذاالجالس بجنبك أخبرك بهذا على هذا وعلى أستاذه لعنة الله وغضبه قال فما زال هارون يقول له ادن حتى اقعده فوق أبي يوسف وأبو يوسف منكس رأسه قال فقال له يا أبا إسحاق قد أمرنا لك بثلاثة آلاف دينار وبغل وفرس قال يا أمير الوؤمنين نحن أهل بيت وفى سعة انا لرجل من ولد أسماء بن خارجة الفزاري قال يا أبا إسحاق خذهما ان كنت محتاجا إليهما والا فادفعهما في أهل الحاجة..باب استحقاق السنة محبى أبي إسحاق الفزاري: حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت حماد بن زاذان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى قال إذا رأيت شاميا يحب الأوزاعي وأبا إسحاق الفزاري فهو صاحب سنة حدثنا عبد الرحمن ثنا بن أحمد النيسابوري نا أبو قدامة عبيد الله بن سعيد قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول إذا رأيت الشامي يذكر الأوزاعي والفزارى يعنى بخير فاطمئن اليه..باب ما ذكر من جلالة أبي إسحاق الفزاري عند العلماء: حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال نا أحمد بن إبراهيم الدورقي نا خلف بن تميم قال أخبرني شعيب بن واقد قال بعث إبراهيم بن سميع إلى أبي إسحاق الفزاري من أذنة ان زرنا واحمل معك سفرة حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي رضي الله عنه قال حدثني محمود بن إبراهيم بن سميع قال حدثني عمران بن موسى قال سمعت عبدة يعنى بن سليمان يقول رأيت بن المبارك بين يدي أبي إسحاق الفزاري ومعه ألواح فقلت له في ذلك فقال ما أراني ادعه حتى اموت يعنى طلب الحديث..باب ما ذكر من الرؤيا لأبى إسحاق الفزاري: حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجاني نا نعيم بن حماد قال سمعت مخلدا يقول بعد موت إبراهيم بن محمد الفزاري بيومين أو ثلاثة قال رأيت كأن الناس جمعوا في صحراء أو مفازة فجاءت غيرة فوقفت على رءوس الناس فجعل الناس يأخذون يمينا وشمالا وههنا وههنا فجعلت أقول مع من آخذ أو أين آخذ إذ انا بمنادى ينادى من السماء اتبعوا إبراهيم بن محمد الفزاري فلما أصبحت اتيته فأخبرته بذلك فقال أنشدك بالله لما لم تخبر به أحدا حتى اموت فلولا انه ميت ما اخبرتك حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت عبدة بن سليمان قال سمعت مخلد بن حسين قال رأيت كأن الناس برزوا في صعيد واحدفبرز من الناس ما لا يوصف فغشيتهم غبرة فماج الناس بعضهم في بعض فسمعت مناديا نادى من السماء الا اقتدوا بإبراهيم بن محمد يعنى أبا إسحاق الفزاري ذكر مرتين ومد بها مخلد صوته قال كما احكى قال فذكرتها لأبي إسحاق الفزاري فأقسم على على ان لا أخبر به حتى اموت وكنت قد أخبرت بها قبل ذلك فأمسكت فلما مات أخبرت بها..أبو مسهر: (ومن العلماء الجهاذبة النقاد بالشام من الطبقة الثانية أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر بن عبد الأعلى الدمشقي:باب ما ذكر من علم أبي مسهر رحمه الله حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت منذ خرجت من بلادى أحدا اشبه بالمشيخة الذين أدركت من أبي مسهر والذي يحدث في البلاد من هو أول بالتحديث منه فهو احمق حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال انا يحيى بن معين قال انا أبو مسهر الدمشقي وكان ثقة حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي مسهر فقال ثقة وما رأيت ممن كتبنا عنه أفصح من أبي مسهر وأبى الجماهر حدثنا عبد الرحمن نا العباس بن الوليد بن مزيد قال سمعت أبا مسهر يقول لقد حرصت على جمع علم الأوزاعي حتى كتبت عن إسماعيل بن سماعه ثلاثة عشر كتابا حتى لقيت أباك فوجدت عنده علما لم يكن عند القوم حدثني أبي قال سمعت أبا مسهر عبد الأعلى بن مسهر قال سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول اسم أبي ثعلبة الخشني جرثوم حدثنا عبد الرحمن قال ذكر عن أبي مسهر قال قال سعيد بن عبد العزيز ما رأيت أحسن مسألة منك بعد سليمان بن موسى..باب ما ذكر من كلام أبي مسهر في ناقلة الاخبار وكناهم وأسمائهم: حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال قال أبو مسهر كان سعيد بن عبد العزيز يدانى الأوزاعي حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت أبا مسهر يقول اسم أبي ثعلبة الخشني جرثوم سمعت سعيد بن عبد العزيز يقولهحدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت أبا مسهر يقول اسم أبي مسلم الخولاني عبد الله بن ثوب حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت أبا مسهر يقول أبو أمية الشعباني اسمه يحمد حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا دحيم قال سمعت أبا مسهر يقول ثابت بن ثوبان من اقدم أصحاب مكحول موتا وانما روى عنه الأوزاعي ويحيى بن حمزة وابنه حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال قال أبو مسهر لم يسمع سعيد بن عبد العزيز من محمد بن كعب القرظي حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا دحيم قال كان أبو مسهر يقدم يزيد بن السمط ويزيد بن يوسف من أصحاب الأوزاعي حدثنا عبد الرحمن قال حدثت عن أبي مسهر انه سئل أيوب بن ميسرة سمع من بسر بن أبي 9ك أرطاة يقول اللهم فقال نعم حدثني ابنه محمد بن أيوب بن ميسرة بن حلبس عن أبيه قال سمعت بسر بن أبي أرطاة يقول اللهم أحسن معافاتنا في الأمور كلها واجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة فقلت انى اسمعك تردد هذا الدعاء قال انى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به حدثنا عبد الرحمن قال حدثت عن أبي مسهر انه سئل عن الأخذ عن عبد العزيز بن الحصين فقلت له عبد العزيز ممن يؤخذ عنه الحديث فقال أما أهل الحزم فلا يفعلون فسمعت أبا مسهر يحتج بما انكر علىعبد العزيز بن الحصين فقال انا سعيد بن عبد العزيز عن الزهرى قال وكان من البلاء على هذه الأمة ان يسمى ذلك الشهر شهر الزكاة قال قال عبد العزيز بن الحصين سماه لنا الزهرى قيل لأبي مسهر فيزيد بن ربيعة قال كان شيخا كبيرا حدثنا عبد الرحمن قال حدثت عن أبي مسهر أنه قيل له ما تقول في بن علاق قال كان ثقة في طلب العلم ونسبه لنا فقال عثمان بن حصين بن عبيدة بن علاق قلت له فما تقول في إبراهيم بن أبي شيبان فقال ثقة فقلت له ما تقول في مدرك بن أبي سعد فقال صالح قيل له فما تقول في سليمان بن عتبة فقال ثقة قيل لأبى مسهر انه يسند أحاديث عن أبي الدرداء قال هى يسيرة وهو ثقة ولم يكن له عيب الا لصوقة بالسلطان قيل لأبى مسهر من انبل أصحاب الأوزاعي قال الهقل بن زياد قلت فابن سماعه فقال بعده فذاكرت يحيى بن معين بالعراق بعض ما يختلف فيه من حديث الأوزاعي فقال لي هو عندي حديث حتى يجىء مثل الهقل بن زياد فانى رأيت أبا مسهر يقدمه على أصحاب الأوزاعي حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا مسهر يقول بلال بن سعد بالشام مثل الحسن بالعراق وكان أبوه سعد بن تميم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وكان قارىء الشام وكان جهير الصوت حدثنا عبد الرحمن قال حدثت عن أبي مسهر أنه قال له يحيى بنمعين في بن سماعه انه عرض على الأوزاعي فقال أحسن حالاته انه كان عرض حدثنا عبد الرحمن قال وسئل أبو مسهر عن الوليد بن مسلم فقال كان من حفاظ أصحابنا حدثنا عبد الرحمن قال قال أبي سمعت أبا مسهر يقول ما أعرف أبا النجاشي يعنى صاحب الأوزاعي قال وسألت أبا مسهر عن اسم أبي عبد رب الزاهد فقال عبد الرحمن واسم أم الدرداء هجيمة بنت حي الوصايبة واسم أبي النضر القارىء حيان عن سعيد بن عبد العزيز واسم أبي فحذم الفهري عبد الله بن عبد الرحمن بن عتبة بن قحذم واسم أبي عبد رب الوضوء عبد الرحمن بن نافع واسم أبي زياد الغساني يحيى بن عبيد واسم أبي الاعيس عبد الرحمن بن سليمان واسم أبي عبيد الله صاحب أبي الدرداء مسلم بن مشكم واسم أبي هريرة عبد شمس قال ورأيت أبا مسهر يقدم صدقة بن خالد وقال لنا صدقة بن خالد صحيح الأخذ صحيح الإعطاء وصدقة بن زيد شيخ ثقة روى عنه الوليد بن مسلم وصدقة بن المنتصر فمن شيوخنا روى عنه ضمرة بن ربيعة قيل لأبي مسهر فسمع أبو سلام الأسود من كعب قال نعم حدثنا عبد الرحمن أخبرني أبو بكر بن أبي خثيمة فيما كتب إلى قال أخبرني أبو محمد من بنى تميم صاحب لي ثقة قال قال أبو مسهر كان أبو عبيد الله مسلم بن مشكم ثقة حدثنا عبد الرحمن قال حدثت عن أبي مسهر انه سئل عن عبد الله بن يزيد بن راشد فقال عاقل من العابدين قلت فسمع من يونس بن ميسرة بن حلبس قال قد أدركه وقد سمع من عروة بن رويم قيل لأبي مسهر فعبد الرزاق بن عمر يذكر انه سمع من سعيد بن عبد العزيز يقول ذهبت انا وعبد الرزاق إلى الزهرى فسمعنا منه فأخبرنا أبو مسهر أن عبد الرزاق أخبره من بعدما أخبرهم سعيد بما أخبرهم من حضوره مكة عند الزهرى انه ذهب سماعه من الزهرى قال ثم لقيني عبد الرزاق بعد فقال قد جمعتها من بعدما أخبره انها ذهبت فقال لنا أبو مسهر فيترك حديثه عن الزهرى ويؤخذ عنه ما سواه..باب ما ذكر من جلالة أبي مسهر عند أهل بلده: حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ما رأيت أحدا في كورة من الكور أعظم قدرا ولا أجل عند أهلها من أبي مسهر بدمشق وهشام الرازي بالري وكنت أرى أبا مسهر إذا خرج إلى المسجد اصطف الناس له يمنة ويسرة يسلمون عليه ويقبلون يده..باب ما ذكر من معرفة أبي مسهر بتابعى أهل الشام: حدثنا عبد الرحمن نا أبي رحمه الله قال سألت أبا مسهر هل سمع مكحول عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال من أنس بن مالك فقلت له سمع من أبي هند الداري فقال من رواه قلت حيوة بن شريح عن أبي صخر عن مكحول انه سمع أبا هند الداري يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه لم يلتفت إلى ذلك فقلت له واثلة بن الأسقع فقال من قلت حدثنا أبو صالح كاتب الليث حدثني معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال دخلت انا وأبو الأزهر على واثلة بن الأسقع فقلت كأنه اومى رأسه كأنه قبل ذلك..أحمد بن حنبل ومن العلماء: الجهابذة النقاد من الطبقة الثالثة من أهل بغداد أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني رحمه الله..باب ما ذكر من علم أحمد بن محمد بن حنبل وفقهه: حدثنا عبد الرحمن نا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قال حدثني الحارث بن العباس قال قلت لأبي مسهر تعرف أحد يحفظ على هذه الأمة أمر دينها قال لا أعلمه الاشابا في ناحية المشرق يعنى أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي عن عبد الرحمن بن مهدى انه رأى أحمد بن حنبل اقبل اليه اوقام من عنده فقال هذا اعلم الناس بحديث سفيان الثوريحدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر أحمد بن القاسم بن عطية الرازي نا عبد الله بن أحمد بن شبويه قال سمعت قتيبة بن سعيد يقول لو أدرك أحمد بن حنبل عصر الثوري ومالك والأوزاعي والليث بن سعد لكن هو المقدم قلت لقتيبة يضم أحمد بن حنبل إلى التابعين قال إلى كبار التابعين حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة بن عبد الله اليسابورى قال قال عبد الله بن أبي زياد سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام يقول انتهى العلم إلى أربعة إلى أحمد بن حنبل وهو افقههم فيه والى على بن المديني وهو أعلمهم به والى يحيى بن معين وهو اكتبهم له والى أبي بكر بن أبي شيبة وهو احفظهم له حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة النيسابوري قال ذكرت لقتيبة بن سعيد يحيى بن يحيى وإسحاق بن راهويه وأحمد بن حنبل فقال أحمد بن حنبل أكثر من سميتهم كلهم حدثنا عبد الرحمن قال أبو عبد الله الطهراني قال سمعت أبا ثور إبراهيم بن خالد يقول أحمد بن حنبل اعلم أو أفقه من الثوري حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة النيسابوري قال سمعت إسحاق بن راهويه يقول كنت أجالس بالعراق أحمد بن حنبل ويحيى بن معين واصحابنا فكنا نتذاكر الحديث من طريق وطريقين وثلاثة فيقول يحيى بن معين من بينهم وطريق كذا فأقول أليس قد صح هذا بإجماع منا فيقولون نعم فأقول ما مراده ما تفسيره ما فقهه فيبقون كلهم الا أحمد بن حنبلحدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي رحمه الله عن أحمد بن حنبل وعلى بن المديني أيهما كان احفظ قال كانا في الحفظ متقاربين وكان أحمد افقه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول ما رأيت أحدا اجمع من أحمد بن حنبل وما رأيت أكمل منه اجتمع فيه زهد وفضل وفقه وأشياء كثيرة قيل له إسحاق وأفقه من إسحاق ولم أزل اسمع الناس يذكرون أحمد بن حنبل يقدمونه على يحيى بن معين وعلى أبي خثيمة حدثنا عبد الرحمن قال سمعت محمد بن مسلم بن وارة وسئل عن على بن المديني ويحيى بن معين أيهما كان احفظ قال على كان أسرد وأتقن ويحيى افهم بصحيح الحديث وسقيمه ووأجمعهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل كان صاحب فقه وصاحب حفظ وصاحب معرفة حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة وقيل له اختيار أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه أحب إلى من قول الشافعي حدثنا عبد الرحمن قال وسمعت أبا زرعة يقول ما اعلم في أصحابنا اسود الرأس افقه من أحمد بن حنبل قيل له إسحاق بن راهويه فقال حسبك بأبي يعقوب فقيها..باب ما ذكر من امامة أحمد بن حنبل لأهل زمانه: حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة النيسابوري قال سمعت قتيبة بن سعيد يقول أحمد بن حنبل امام الدنيا حدثنا عبد الرحمن نا يعقوب بن إسحاق قال سمعت محمد بن يحيى النيسابوري يقول امامنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسين بن الجنيد قال سمعت أبا جعفر النفيلي يقول كان أحمد بن حنبل من اعلام الدين حدثنا عبد الرحمن نا أبي رضي الله عنه نا أحمد بن أبي الحواري نا أبو عثمان الرقى قال سمعت الهيثم بن جميل يقول ان عاش هذا الفتى يعنى أحمد بن حنبل سيكون حجة على أهل زمانه..باب ما ذكر من حفظ أحمد بن حنبل رحمه الله: حدثنا عبد الرحمن نا الحسين بن الحسن الرازي قال سمعت على بن المديني يقول ليس في أصحابنا احفظ من أبي عبد الله أحمد بن حنبل وبلغني انه لا يحدث الامن كتاب ولنا فيه أسوة حسنة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال سمعت أبي يقول مات هشيم وانا بن عشرين سنة وانا احفظ ما سمعت منه ولقد جاء انسان إلى باب بن علية ومعه كتب هشيم فجعل يلقيها على وانا أقول إسناد هذا كذا فجاء المعيطي وكان يحفظ فقال له اجبه فبقي ولقد عرفت من حديثه ما لم اسمعه حدثنا عبد الرحمن نا الحسين بن الحسن الرازي قال سمعت عمرو بن محمد الناقد يقول إذا وافقنى أحمد بن حنبل على حديث فلاابالى من خالفني قال أبو محمد قال سعيد بن عمرو البردعي يوما لأبى زرعة يا أبا زرعة أنت احفظ أم أحمد بن حنبل بل أحمد بن حنبل قال وكيف علمت ذاك قال وجدت كتب أحمد بن حنبل ليس في أوائل الاجزاء ترجمة أسماء المحدثين الذين سمع منهم فكان يحفظ كل جزء ممن سمع وانا فلا اقدر على هذا..باب ما ذكر من عقل أحمد بن حنبل رحمه الله: حدثنا عبد الرحمن نا إبراهيم بن خالد الرازي قال سمعت محمد بن مسلم يقول سمعت الحسن بن محمد بن الصباح يقول قال لي الشافعي ما رأيت رجلين اعقل من أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي حدثنا عبد الرحمن نا إبراهيم بن خالد الرازي قال سمعت محمد بن مسلم بن وارة يقول سمعت أبا الوليد الجارودي يقول قدم علينا الشافعي يعنى مكة فقال ما خلفت بالعراق رجلين اعقل منهما أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي..باب ما ذكر من تعظيم العلماء المتقدمين لأحمد بن حنبل رحمه الله: حدثنا عبد الرحمن نا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب الىقال سمعت أبا اليمان يقول كنت اشبه أحمد بن حنبل بارطاة بن المنذر حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال ما رأيت يزيد بن هارون لأحد أشد تعظيما منه لأحمد بن حنبل وكان يقعده إلى جنبه إذا حدثنا ومرض أحمد بن حنبل فركب اليه يزيد بن هارون وعاده حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال ما رأيت يزيد بن هارون اكرم أحدا اكرامه لأحمد بن حنبل وكان يوقر أحمد بن حنبل ولا يمازحه حدثنا عبد الرحمن انا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول كان أحمد بن حنبل عندي فقال نظرنا فيما يخالفكم فيه وكيع أوفيما يخالف وكيع الناس قاذا هى نيف وستون حرفا قال أبو محمد هذه رواية عبد الرحمن بن مهدى عن أحمد بن حنبل كلامه حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن مسلم قال سألت أحمد بن حنبل ان يكتب لي إلى الهيثم بن جميل فكتب اليه فأتيته وكتبت عنه قال أبو محمد إنما سأله الكتاب إلى الهيثم بن جميل لم علم من محله وجلالته عنده حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن مسلم قال انصرفت من عند الهيثم بن جميل أريد محمد بن المبارك الصوري فأتاني نعى أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج وقيل لي صلى عليه أحمد بن حنبل قال أبو محمد كان علماء أهل حمص متوافرين في ذلك الزمان فقدموا أحمد بن حنبل وهو شاب لجلالته عندهمحدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول كان أبو عمر عيسى بن محمد بن النحاس الرملي من عباد المسلمين فدخلت يوما عليه فقال لي كتبت عن أحمد بن حنبل شيئا قلت نعم قال فأمل على فأمليت عليه ما حفظت من حديث أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال كتب إلى إسحاق بن راهويه ان الأمير عبد الله بن طاهر فقال ما هذا الكتاب فقلت كتاب أحمد بن حنبل فأخذه وقرأه وقال انى أحبه لأنه لم يختلط بأمر السلطان قال أبو محمد حمل إسحاق بن راهويه كتاب أحمد إلى عبد الله بن طاهر يتزين به حدثنا عبد الرحمن نا العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول أراد الناس ان أكون مثل أحمد بن حنبل لا والله ما أكون مثل أحمد ابدا حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت الحسن بن الربيع يقول اتاني أحمد بن حنبل فسألني عن أحاديث وذكر حديثين فقال هذا مما سألني أحمد عنه قال أبو محمد يتبجح بذلك حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول كان الحسن بن الصباح البزار إذا بلغه ان انسانا ذكر أحمد بن حنبل جمع المشايخ واتاه وقال أستدعى عليه حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال حضرت عند إبراهيم بن أبي الليث وحضر على بن المديني وعباس العنبري وجماعة كثيرة فنودى بصلاة الظهر فقال على بن المديني نخرج إلى المسجد أو نصلى ههنا فقال أحمد نحن جماعة نصلي ها هنا فصلوا قال أبو محمد رجوع الجماعة الذين حضروا إلى قول أحمد في ترك الخروج إلى المسجد وجمع الصلاة هناك من جلالة أحمد وموقع كلامه عندهم حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول رأيت قتيبة بمكة يجىء ويذهب ولا يكتب عنه فقلت لأصحاب الحديث كيف تغفلون عن قتيبة وقد رأيت أحمد بن حنبل في مجلسه فلما سمعوا منى أخذوا نحوه وكتبوا عنه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول رأيت في كتب إبراهيم بن موسى إلى أحمد بن حنبل يسأله في مسألة حدثنا عبد الرحمن قال ذكر عبد الله بن عمر البكري قال سمعت عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال قال لي أحمد بن يونس بالكوفة ابلغ أحمد بن حنبل السلام.
|