الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنبياء: الآيات 89- 90]: .الإعراب: جملة: {اذكر زكريّا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {نادى} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {النداء وجوابه} لا محلّ لها تفسير لفعل النداء. وجملة: {لا تذرني} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {أنت خير} لا محلّ لها معطوفة على مقدّر أي: وارزقني وارثا وأنت خير... الفاء عاطفة {له} متعلق بـ: استجبنا، و{له} الثاني متعلق بـ: {وهبنا}، و{له} الثالث متعلق بـ: {أصلحنا} {في الخيرات} متعلق بـ: {يسارعون}، {رغبا} مصدر في موضع الحال منصوب أي راغبين {لنا} متعلق بـ: {خاشعين}. وجملة: {استجبنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة نادى. وجملة: {وهبنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة استجبنا. وجملة: {أصلحنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة استجبنا. وجملة: {إنّهم كانوا} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {كانوا يسارعون} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {يسارعون} في محلّ نصب خبر كانوا. وجملة: {يدعوننا} في محلّ نصب معطوفة على جملة يسارعون. وجملة: {كانوا لنا خاشعين} في محلّ رفع معطوفة على جملة كانوا يسارعون. .الصرف: {رهبا}، مصدر سماعيّ لفعل رهب يرهب باب فرح وزنه فعل بفتحتين، وثمّة مصادر أخرى للفعل هي: رهبة بفتح الراء وسكون الهاء، ورهب بضمّ الراء وفتحها وسكون الهاء، ورهبان بضمّ فسكون وبفتحتين. .[سورة الأنبياء: آية 91]: .الإعراب: جملة: {اذكر التي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أحصنت} لا محلّ لها صلة الموصول التي. وجملة: {نفخنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {جعلناها} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. .الصرف: .[سورة الأنبياء: آية 92]: .الإعراب: جملة: {إنّ هذه أمّتكم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنا ربّكم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {اعبدون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن آمنتم بي فاعبدوني. .[سورة الأنبياء: آية 93]: .الإعراب: وجملة: {كلّ راجعون} لا محلّ لها استئنافيّة. .البلاغة: .[سورة الأنبياء: آية 94]: .الإعراب: جملة: {من يعمل} لا محلّ لها معطوفة على جملة كلّ إلينا راجعون. وجملة: {يعمل من الصالحات} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. وجملة: {هو مؤمن} في محلّ نصب حال من فاعل يعمل. وجملة: {لا كفران لسعيه} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {إنّا له كاتبون} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا كفران لسعيه. .الصرف: {كاتبون}، جمع كاتب، اسم فاعل من كتب الثلاثيّ، وزنه فاعل والجمع فاعلون. .الفوائد: 1- لا الحجازية وهي التي تعمل عمل ليس قليلا عند الحجازيين. ولا تعمل مطلقا عند التميميين. 2- وقد تنفي الوحدة، وقد تنفي الجنس. 3- ويشترط في إعمالها ما يشترط في إعمال ما. وسنفصل ذلك في موطن آخر بعونه تعالى. 4- الغالب في خبرها أن يكون محذوفا، كما في هذه الآية {فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ} والتقدير: - لا كفران كائن لسعيه- ونحو قول سعد بن مالك، جدّ طرفة بن العبد. وقد يذكر الخبر صريحا، نحو قول الشاعر: .[سورة الأنبياء: آية 95]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أنّهم لا يرجعون} في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر أي: رجوع أهل القرية إلى الدنيا حرام- بزيادة لا-.. أو عدم رجوعهم إلى الآخرة ممتنع. جملة: {حرام أنّهم لا يرجعون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أهلَكِناها} في محلّ جرّ نعت لقرية. وجملة: {لا يرجعون} في محلّ رفع خبر أنّ. .البلاغة: .[سورة الأنبياء: الآيات 96- 97]: .الإعراب: جملة: {فتحت يأجوج} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {هم ينسلون} في محلّ نصب حال. وجملة: {ينسلون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم. الواو عاطفة الفاء رابطة لجواب الشرط إذا فجائيّة لتأكيد ربط الجواب {هي} ضمير الشأن مبتدأ مرفوع {شاخصة} خبر مقدّم مرفوع {أبصار} مبتدأ مؤخّر مرفوع {يا} للتنبيه {ويلنا} مفعول مطلق لفعل محذوف- غير مستعمل في اللغة- {قد} حرف تحقيق {في غفلة} متعلق بمحذوف خبر كنّا {من هذا} متعلق بـ: {غفلة}، {بل} للإضراب الانتقاليّ. وجملة: {اقترب الوعد} في محلّ جرّ معطوفة على جملة فتحت يأجوج. وجملة: {هي شاخصة أبصار} لا محلّ لها جواب الشرط إذا. وجملة: {شاخصة أبصار} في محلّ رفع خبر المبتدأ هي. وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول الذين. وجملة: {يا ويلنا} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: يقولون يا ويلنا... وجملة القول- أو القول المقدّر- حال من فاعل كفروا. وجملة: {قد كنّا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- وجملة: {كنّا ظالمين} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {شاخصة}، مؤنّث شاخص، اسم فاعل لفعل شخص الثلاثيّ، وزنه فاعل والمؤنّث فاعلة. .[سورة الأنبياء: الآيات 98- 100]: .الإعراب: جملة: {إنّكم حصب} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تعبدون} لا محلّ لها صلة الموصول ما. وجملة: {أنتم لها واردون} في محلّ رفع بدل من حصب جهنّم. الإشارة في {هؤلاء} إلى الأوثان {كلّ} مبتدأ مرفوع {فيها} متعلق بـ: {خالدون} الخبر. وجملة: {كان هؤلاء آلهة} لا محلّ لها استئناف في حيّز الخطاب السابق. وجملة: {ما وردوها} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم {لو}. وجملة: {كلّ فيها خالدون} لا محلّ لها معطوفة على جملة لو كان هؤلاء. {لهم} متعلق بـ خبر مقدّم {فيها} متعلق بـ الخبر المحذوف، {زفير} مبتدأ مؤخّر مرفوع الواو عاطفة {فيها} الثاني متعلق بـ: {يسمعون}، ومفعول يسمعون محذوف أي لا يسمعون شيئا.. وجملة: {لهم فيها زفير} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {هم فيها لا يسمعون} لا محلّ لها معطوفة على جملة لهم فيها زفير. وجملة: {لا يسمعون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم. .الصرف: {واردون}، جمع وارد، اسم فاعل من ورد الثلاثيّ.. وانظر الآية (19) من سورة يوسف. وجملة: {لهم فيها زفير} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {هم فيها لا يسمعون} لا محلّ لها معطوفة على جملة لهم فيها زفير. وجملة: {لا يسمعون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
|