فصل: فصل في مقصود السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم




.سورة الفرقان:

.فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة:

.فصل في فضل السّورة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
فيه الأَحاديث الضعيفة الَّتي منها حديث أُبي: «مَن قرأَ سورة الفرقان بُعِث يوم القيامة وهو يؤمن أَنَّ السّاعة آتية لا ريب فيها، وأَنَّ الله يَبْعث مَنْ في القبور، ودخل الجَنَّة بغير حساب، ومن قرأَ هذه السورة يُبعث يوم القيامة آمنًا مِن هَوْلِها، ويدخل الجَنَّة بغير نَصَب».
وحديث علي: «يا علي من قرأَ {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ} فكأَنما قرأَ كلَّ كتاب نزل من السّماءِ، وكأَنما عَبَدَ الله بكلّ آية قرأَها سنَةً». اهـ.

.فصل في مقصود السورة الكريمة:

.قال البقاعي:

مقصودها إنذار عامة المكلفين بما له سبحانه من القدرة الشاملة، المستلزم للعلم التام، المدلول عليه بهذا القرآن المبين، المستلزم لأنه لا موجد على الحقيقة سواه، فهو الحق، وما سواه باطل؛ وتسميتها بالقرقان واضح الدلالة على ذلك، فإن الكتاب ما نزل إلا للتفرقة بين الملتبسات، وتمييز الحق من الباطل {ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيّ عن بينة} [الأنفال: 42] فلا يكون لأحد على الله حجة. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

.بصيرة في: {تَبَارَكَ الذي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ}:

السّورة مكِّيَّة بالاتِّفاق.
وعدد آياتها سبع وسبعون.
وكلماتها ثمانمائة واثنتان وسبعون؟ وحروفها ثلاثة آلاف وسبعمائة وثلاث وثلاثون.
مجموع فواصل آياتها لا على اللاَّم منها آية واحدة: {ضَلُّوا السَّبِيلَ} سمّيت سورة الفرقان لأَنَّ في فاتحتها ذكرَ الفرقان في قوله: {نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ}.

.مقصود السّورة ومعظمُ ما اشتملت عليه:

المِنَّة بإِنزال القرآن، ومنشور رسالة سيّد ولد عدنان، وتنزيهُ الحقّ تعالى من الولد، والشَّريك، وذمُّ الأَوثان، والشكاية من المشركين بطعنهم في المرسلين، بأَكل الطَّعام في أَخسّ مكان، واستدعائهم مُحالات المعجِزات من الأَنبياءِ كلَّ أَوان، وذُلّ المشركين في العذاب والهوان، وعِزّ المؤمنين في ثوابهم بفراديس الجِنَان، وخطاب الحق مع الملائكة في القيامة تهديدًا لأَهل الكفر والطُّغيان، وبشارة الملائكة للمجرمين بالعقوبة في النِّيران، وبطلان أَعمال الكفَّار يوم يُنصب الميزان، والإِخبار بمقَرّ المؤمنين في درجات الجِنَان، وانشقاق السّموات بحكم الهَوْل وسياسة العُبْدان، والإِخبار عن ندامة الظَّالمين يوم الهيبة ونطق الأَركان، وذكر الترتيب والترتيل في نزول القرآن، وحكاية حال القُرُون الماضية، وتمثيل الكفَّار بالأَنعام، أَخسّ الحيوان، وتفضيل الأَنعام عليهم في كلِّ شان، وعجائب صنع الله في ضمن الظلّ والشَّمس وتخليق اللَّيل، والنَّهار، والآفات، والأَزمان، والمِنَّة بإِنزال الأَمطار، وإِنبات الأِشجار في كلّ مكان، وذكر الحُجّة في المياه المختلِفة في البحَار، وذكر النَّسب، والصهر، في نوع الإِنسان، وعجائب الكواكب، والبروج، ودَوْر الفلك، وسير الشمس، والقمر، وتفصيل صفات العباد، وخواصّهم بالتَّواضع، وحكم قيام اللَّيل، والاستعاذة من النِّيران، وذكر الإِقتار، والاقتصاد في النفقة، والاحتراز من الشرك والزِّنى وقتل النَّفس بالظُّلم والعدوان، والإِقبال على التَّوبة، والإِعراض من اللَّغو، والزُّور، والوعد بالغُرَف للصّابرين على عبادة الرّحمن، وبيان أَنَّ الحكمة في تخليف الخَلْق التضرّع والدّعاء والابتهال إِلى الله الكريم المنَّان، بقوله: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَآؤُكُمْ} الآية. اهـ.

.فصل في متشابهات السورة الكريمة:

.قال ابن جماعة:

سورة الفرقان:
305- مسألة:
قوله تعالى: {وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا}.
وفى الرعد: {نَفْعًا وَلَا ضَرًّا} وقد تقدم جوابه في سورة الرعد.
306- مسألة:
قوله تعالى: {لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} وقال تعالى في سبأ:
{بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ} ذكر الأول وأنث الثاني؟.
جوابه:
أن التذكير تارة يكون باعتبار اللفظ وتارة باعتبار معناه كقوله تعالى: {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ}، وقال تعالى: {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} (1). وأيضا فإن ما لا روح فيه يقال فيه ميت، وما فيه روح يقال له ميتة.
307- مسألة:
قوله تعالى: {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُهُمْ وَلَا يَضُرُّهُمْ}.
جوابه:
قد يقال زائدا على ما قدمناه في يونس عليه السلام وغيرها أنه لما كان النفى بالإثبات أنسب لأنه مطلوب مطلقا، والضر من باب النفى لأنه يطلب نفيه عند حصوله فالنفي فيه أنسب. ولما تقدم في أول السورة: {لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ} قدم النفى على الإثبات فكان تقديم ما يناسب النص أنسب لتناسب الجملتين.
وههنا، وفى الرعد لم يتقدم جملة تقدم نفيها على إثباتها فكان تقديم ما هو من باب الإثبات أنسب مما هو من باب النفى.
فإن قيل: فقد قدم الضر على النفع في سورة يونس عليه السلام؟.
قلنا: قد أجبنا ثَمَّ عن الموضعين.
308- مسألة:
قوله تعالى: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ} وقال في الشعراء: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)}.
جوابه:
أنه أشار هاهنا إلى الصفة التي يدوم معها نفع المتوكل عليه وهي في دوام الحياة، لأن من يموت ينقطع نفعه.
وأشار في آية الشعراء إلى الصفتين اللتين ينفع معهما التوكل، وهي العزة التي يقدر بها على النفع، والرحمة التي بها يوصله إلى المتوكل وخص آية الشعراء بختمها بذلك مع ما ذكرناه أي {عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ} (217) الذي تقدم وصفه مرة بعد مرة في إنجاء الرسل وإهلاك أعدائهم.
309- مسألة:
قوله تعالى: {إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا} الآية. ثم قال تعالى: {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا} ما معناهما حتى تكرر ذلك؟.
جوابه:
أنه من تاب فإنه يرجع إلى الله وإلى ثوابه رجوعا أي رجوع.
310- مسألة:
قوله تعالى: {فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} وقال تعالى في مريم: {فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ}.
جوابه:
أنه ذكر هنا السبب في دخول الجنة وهي الحسنات. وذكر في مريم المسبب عن ذلك وهو دخول الجنة. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

المتشابهات:
قوله: {تبارك} هذه لفظة لا تستعمل إِلاَّ لله تعالى.
ولا تستعمل إِلاَّ بلفظ الماضى.
وجاءَ في هذه السّورة في ثلاثة مواضع {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ} {تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ} {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا}؛ تعظيمًا لذكر الله.
وخُصّت هذه المواضع بالذكر؛ لأَنَّ ما بعدها عظائم: الأَوّل ذكر الفرقان، وهو القرآن المشتمل على معانى جميع كتاب أَنزله الله، والثانى ذكر النبى الذي خاطبه الله بقوله: لولاك يا محمّد ما خلقت الكائنات.
والثَّالث ذكر البروج والسيّارات، والشمس والقمر، واللَّيل والنَّهار، ولولاها ما وجد في الأَرض حيوان، ولا نبات.
ومثلها {فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ}.
قوله: {مِن دُونِهِ} هنا، وفى مريم، ويس: {مِن دُونِ اللَّهِ}؛ لأَنَّ في هذه السّورة وافق ما قبله، وفى السّورتين لوجاءَ {من دونه} لخالف ما قبله؛ لأَنَّ ما قبله في السّورتين بلفظ الجمع؛ تعظيمًا.
فصرّح.
قوله: {ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا} قدّم الضرّ؛ موافقة لما قبله وما بعده.
فما قبله نفى وإِثبات، وما بعده موت وحياة.
وقد سبق.
قوله: {مَا لاَ يَنفَعُهُمْ وَلاَ يَضُرُّهُمْ} قدّم النَّفع؛ موافقة لقوله تعالى: {هذا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهذا مِلْحٌ أُجَاجٌ}.
قوله: {الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَانُ} ومثله في السّجدة يجوز أَن يكون {الَّذى} في السّورتين مبتدأ {الرّحمن} خبره في الفرقان، و{وَمَا لَكُمْ مِنْ دُوْنِهِ} خبره في السّجدة، وجاز غير ذلك. اهـ.

.قال الكَرْماني:

سورة الفرقان:
342- قوله تعالى: {تبارك} هذه لفظة لا تستعمل إلا لله ولا تستعمل إلا بلفظ الماضي وجاءت في هذه السورة في ثلاث مواضع تبارك الذي نزل الفرقان على عبده و{تبارك الذي إن شاء جعل} 10 {وتبارك الذي جعل في السماء بروجا} 61 تعظيما لذكر الله وخصت هذه المواضع بالذكر لأن ما بعدها عظائم الأول ذكر الفرقان وهو القرآن المشتمل على معاني جميع كتب الله والثاني ذكر النبي والله خاطبه بقوله لولاك يا محمد ما خلقت للكائنات والثالث ذكر للبروج والسيارات والشمس والقمر والليل والنهار ولولاها ما وجد في الأرض حيوان ولا نبات ومثلها فتبارك الله رب العالمين 40/ 64 وفتبارك الله أحسن الخالقين 23/ 14 وتبارك الذي بيده الملك 67/ 1.
343- قوله: {من دونه} 3 في هذه السورة وفي مريم: 48 ويس: 74 من دون الله لأن في هذه السورة وافق ما قبله وفي السورتين لو جاء من دونه لخالف ما قبله لأن ما قبله في السورتين بلفظ الجمع تعظيما فصرح.
344- قوله: {ضرا ولا نفعا} 3 قدم الضر موافقة لما قبله وما بعده فما قبله نفي وإثبات وما بعده موت وحياة وقد سبق.
345- قوله: {ما لا ينفعهم ولا يضرهم} 55 قدم النفع موافقة لقوله هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وقد سبق.
346- قوله: {وعمل عملا} 70 بزيادة عملا قد سبق.
347- قوله: {الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن} 58 ومثلها في السجدة يجوز أن يكون الذي في السورتين مبتدأ والرحمن خبره في الفرقان وما لكم من دونه خبره في السجدة وجاز غير ذلك. اهـ.