فصل: قال الزمخشري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



فقال: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّك رسول الله. ثمّ قال: يا رسول الله إنّ اليهود قوم بهت. وإن علموا بإسلامي قبل أن تسائلهم عنّي بهتوا عليَّ عندك. فجاءت اليهود فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم «أي رجل عبد الله فيكم؟» قالوا: خيرنا وابن خيرنا. وسيّدنا وابن سيّدنا. وأعلمنا وابن أعلمنا. قال: «أرأيتم إن أسلم عبد الله». قالوا: أعاذه الله من ذلك. فخرج إليهم عبد الله. فقال: أشهد أن لا إله إلاّ الله. وأشهد أنَّ محمّدًا رسول الله. قالوا: شرّنا وابن شرّنا. وانتقصوه. قال: هذا ما كنت أخاف يا رسول الله وأحذر.
ودليل هذا التأويل أنبأني عقيل بن محمّد أنّ المعافى بن زكريا أخبرهم. عن محمّد بن جرير. أخبرنا يونس. أخبرنا عبد الله بن يوسف السبكي قال: سمعت مالك بن أنس يحدّث. عن أبي النضر. عن عامر بن سعد بن أبي وقاص. عن أبيه. قال: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد يمشي على الأرض: إنّه من أهل الجنّة. إلاّ لعبد الله بن سلام.
قال: وفيه نزلت {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بني إِسْرَائِيلَ على مِثْلِهِ}.
وقال آخرون: هو موسى بن عمران (عليه السلام).
وروى الشعبي. عن مسروق في هذه الآية. قال: والله ما نزلت في عبد الله بن سلام لأن لـ: {حم} نزلت بمكّة. وإنّما أسلم عبد الله بالمدينة. وإنّما كانت محاجّة من رسول الله لقومه. فأنزل الله تعالى هذه الآية ومثل القرآن التوراة. فشهد موسى على التوراة. ومحمّد على القرآن. وكلاهما مُصدّق أحدهما الآخر. وقيل: هو ابن يامين.
وقيل: هو نبي من بني إسرائيل {فآمن واستكبرتم} فلم يؤمنوا.
{إِنَّ الله لاَ يَهْدِي القوم الظالمين} لدينه وحجّته. وقال أهل المعاني: هذه الآية محذوفة الجواب مجازها {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ الله وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بني إِسْرَائِيلَ على مِثْلِهِ} من المحقّ منّا ومنكم. ومن المبطل؟
{وَقال الذين كَفَرُواْ} من اليهود.
{لِلَّذِينَ آمنوا لَو كَانَ} دين محمّد {خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ} يعني عبد الله بن سلام وأصحابه. قاله أكثر المفسِّرين. وقال قتادة: نزلت هذه الآية في ناس من مشركي قريش. قالوا: لوكان ما يدعونا إليه محمّد خيرًا ما سبقنا إليه فلان. وفلان {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ} [البقرة: 105].
وقال الكلبي: {وَقال الذين كَفَرُواْ} يعني أسدًا وغطفان {لِلَّذِينَ آمنوا} يعني جهينة ومزينة.
{لَو كَانَ} ما جاء به محمّد {خَيْرًا} ما سبقنا إليه رعاء البهم ورذال الناس.
قال الله تعالى: {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُواْ بِهِ} أي بالقرآن كما اهتدى به أهل الآيمان.
{فَسَيَقولونَ هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ} كما قالوا: أساطير الأولين.
{وَمِن قَبْلِهِ} أي ومن قبل القرآن.
{كِتَابُ موسى إِمَامًا} يؤتم به.
{وَرَحْمَةً} لمن امن وعمل به. ونصبا على الحال. عن الكسائي. وقال أبو عبيدة: فيه إضمار أي أنزلناه أوجعلناه إمامًا ورحمةً. الأخفش على القطع لأن قوله: {كِتَابُ موسى} معرفة بالإضافة. والنكرة إذا أعيدت وأضيفت أوأدخلت عليها الألف واللام. صارت معرفة.
{وهذا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عربيًّا} نصب على الحال. وقيل: أعني لسَانًا. وقيل: بلسان.
{لِّيُنذِرَ} (بالتاء) مدني وشامي ويعقوب وأيوب. واختاره أبو عبيد وأبو حاتم على خطاب النبي (عليه السلام). وقرأ الباقون (بالياء) على الخبر عنه. وقيل: عن الكتاب.
{الذين ظَلَمُواْ} أنفسهم بالكفر والمعصية.
{وبشرى لِلْمُحْسِنِينَ} وجهان من الإعراب: الرفع على العطف على الكتاب مجازه {وهذا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ} وبشرى. والنصب على معنى {لِّيُنذِرَ الذين ظَلَمُواْ} أوتبشّر. فلمّا جعل مكان وتبشر وبشرى أو وبشارة نصب كما يقال: أتيتك لأزورك وكرامة لك. وقضاء حقّك يعني لاِزورك وأكرمك وأقضي حقّك. فنصبت الكرامة والقضاء بفعل مضمر.
{إِنَّ الذين قالواْ رَبُّنَا الله ثُمَّ استقاموا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ أولئك أَصْحَابُ الجنة خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ووصيْنَا الإنسان بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا} قرأ العامّة: {حسنًا} بدون ألف. وقرأ أهل الكوفة: {إحسانًا} وهي قراءة ابن عبّاس.
{حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا} بَكُره ومشقّة.
{ووضعتهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ} وفِطامه. وقرأ الحسن ويعقوب: {وفصله} بغير ألف.
{ثَلاَثُونَ شَهْرًا} قال المفسِّرون: حَملَهُ ستّة أشهر ورضاعه أربعة وعشرون شهرًا.
وقال ابن إسحاق: حمله تسعة أشهر وفصاله من اللبن لأحد وعشرين شهرًا.
{حتى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ} نهاية قوّته وقامته وغاية شبابه واستوائه وهو ما بين ثماني عشرة سنة إلى أربعين سنة. فذلك قوله تعالى: {وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً} قال السدي والضحاك: نزلت هذه الآية في سعد بن أبي وقّاص. وقد مضت القصة. وقال الآخرون: نزلت في أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه وأبيه أبي قحافة عثمان بن عمرة. وأُمّه أُمّ الخير بنت صخر بن عمرو بن عامر. فلمّا بلغ أبو بكر أربعين سنة امن بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال لربّه: إنّي تبت إليك وإنّي من المسلمين.
أخبرنا ابن منجويه. حدّثنا عبيد الله بن محمّد بن شنبه. حدّثنا إسحاق بن صدقة. حدّثنا عبد الله بن هاشم. عن سيف بن عمر. عن عطية. عن أبي أيّوب. عن علي رضي الله عنه في قوله: {ووصَّيْنَا الإنسان بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا} نزلت في أبي بكر. أسلم أبواه جميعًا ولم يجتمع لأحد من أصحاب رسول الله من المهاجرين أسلم أبواه غيره. أوصاه الله بهما و لزم ذلك مَن بعده.
{قال رَبِّ أوزعني} ألهمني وأوسعني.
{أَنْ أَشكُرَ نِعْمَتَكَ التي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وعلى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذريتي} أن تجعلهم مؤمنين صالحين. قالوا: فأجاب الله تعالى أبا بكر في أولاده فأسلموا. ولم يكن أحد من الصحابة أسلم هو ووالداه وبنوه وبناته إلاّ أبو بكر رضي الله عنه.
{إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ المسلمين أولئك الذين نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُواْ} يعني أعمالهم الصالحة فيثيبهم عليها.
{وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ} فلا يعاقبهم بها.
{في أَصْحَابِ الجنة} أي مع أصحاب الجنّة. و (في) بمعنى مع {وَعْدَ الصدق الذي كَانُواْ يُوعَدُونَ} وهو قوله: {وَعَدَ الله المؤمنين والمؤمنات جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنهار} [التوبة: 72] {والذي قال لِوَالِدَيْهِ} إذا دعوه إلى الآيمان بالله والإقرأر بالبعث والجزاء.
{أُفٍّ لَّكُمَا} وهي كلمة كراهية.
{أتعدانني} قراءة العامة (بنونين) حقيقيتين. وروى أهل الشام (بنون) واحدة مشدّدة {أَنْ أُخْرَجَ} من قبري حيًّا بعد فنائي وبلائي.
{وَقَدْ خَلَتِ} مضت {القرون مِن قَبْلِي} فلم يبعث منهم أحد. وقرأ الحسن والأعمش وأبو معمر أن أَخُرج بفتح وضم (الراء).
{وَهُمَا يَسْتَغثِيَانِ الله} يستصرخان الله ويستغيثانه عليه ويقولان له: {ويلك آمن إِنَّ وَعْدَ الله حَقٌّ فَيَقول مَا هذا} الذي تعدانني وتدعوانني إليه.
{إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأولين} قال ابن عبّاس وأبو العالية والسدي ومجاهد: نزلت هذه الآية في عبد الله. وقيل: في عبد الرّحمن بن أبي بكر الصدِّيق. قال له أبواه: أسلم وألحّا عليه في دعائه إلى الآيمان. فقال: أحيوا لي عبد الله بن جدعان وعامر بن كعب ومشايخ قريش حتّى أسألهم عمّا يقولون.
قال محمّد بن زياد: كتب معاوية إلى مروان حتّى يبايع الناس ليزيد. فقال عبد الرّحمن بن أبي بكر: لقد جئتم بها هرقلية. أتبايعون لأبنائكم؟
فقال مروان: هذا الذي يقول الله تعالى فيه: {والذي قال لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أتعدانني}... الآية. فسمعت عائشة رضي الله عنه بذلك فغضبت. وقالت: والله ما هي به. ولو شئت لسمّيته ولكن الله لعن أباك وأنت في صلبه فأنت نضض من لعنة الله.
{أولئك الذين حق عليهم القول} وجب عليهم العذاب. قالوا: يعني الّذين أشار عليهم ابن أبي بكر. وقال أحيوهم إليّ. هم الّذين حقّ عليهم القول. وهم الماضون بقوله: {وقد خلت القرون من قبلي}. فإمّا ابن أبي بكر فقد أجاب الله تعالى فيه دعاء أبيه بقوله: {وأصلح لي في ذريتي} فأسلم وحسن إسلامه.
وقال الحسن وقتادة: هذه الآية مرسلة عامة. وهي نعت عبد كافر فاجر عاق لوالديه.
{أولئك الذين حَقَّ عَلَيْهِمُ القول} وجب عليهم العذاب. قالوا: يعني الّذين أشار عليهم ابن أبي بكر. وقال أحيوهم إليّ. هم الّذين حقّ عليهم القول. وهم الماضون بقوله: {في أُمَمٍ} مع أُمم.
{قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمْ مِّنَ الجن والإنس إِنَّهُمْ كَانُواْ خَاسِرِينَ ولكُلٍّ} واحد من الفريقين المؤمنين والكافرين.
{دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ} منازل ومراتب عند الله يوم القيامة بإعمالهم فيجازيهم عليها. وقال ابن زيد: في هذه الآية دُرج أهل النار تذهب سفالًا. ودُرج أهل الجنّة تذهب علوًّا.
{وليُوَفِّيَهُمْ} أجورهم (بالياء) مكي وبصري وهشام. والباقون (بالنون).
{أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الذين كَفَرُواْ عَلَى النار} فيقال لهم: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدنيا واستمتعتم بِهَا} قرأ أبو جعفر وابن كثير ويعقوب {أذهبتم طيباتكم} بالاستفهام. واختلف فيه عن أهل الشام. وغيرهم بالخبر. وهما صحيحتان فصيحتان لأن العرب تستفهم بالتوبيخ وتترك الاستفهام فيه. فتقول: أذهبت ففعلت كذا وكذا؟. وذهبت ففعلت وفعلت؟
{فاليوم تُجْزَوْنَ عَذَابَ الهون بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأرض بِغَيْرِ الحق وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ} أخبرنا ابن محمّد بن الحسين بن منجويه. حدّثنا عبد الله بن إبراهيم بن علي بن عبد الله. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم الكرابيسي. حدّثنا حميد بن الربيع. حدّثنا أبو معمر. حدّثنا عبد الوارث. حدّثنا محمّد بن حجارة. عن حميد الشامي. عن سليمان. عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله إذا سافر كان آخر عهده بإنسان من أهله وأول من يدخل عليه إذا قدم فاطمة عليها السلام. فلمّا قدم من غزوة فأتاها فإذا لمحَ وقيل: لمح على بابها ورأى على الحسن والحسين قلبين من فضّة. فرجع ولم يدخل عليها. فلمّا رأت ذلك فاطمة ظنّت إنّه لم يدخل عليها من أجل ما رأى. فهتكت الستر ونزعت القلبين من الصّبيين. فقطعتهما. فبكى الصبيّان. فقسمته بينهما نصفين. فانطلقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما يبكيان. فأخذه رسول الله منهما. وقال: «يا ثوبان إذهب بهذا إلى بني فلان أهل بيت بالمدينة واشتر لفاطمة قلادة من عصب وسوارين من عاج» قال: «فإنّ هؤلاء أهل بيتي ولا أحبّ أن يأكلوا طيّباتهم في الحياة الدُّنيا».
أنبأني عقيل بن محمّد. قال: أخبرنا المعافى بن زكريا. أخبرنا محمّد بن جرير. حدّثنا كثير. حدّثنا يزيد. حدّثنا سعيد. عن قتادة. قال: حدّثنا صاحب لنا. عن أبي هريرة. قال: إنّما كان طعامنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسودان: الماء. والتمر. والله ما كنا نرى سمراكم هذه ولا ندري ما هي. وبه عن قتادة. عن أبي بردة بن عبد الله بن قيس الأشعري. عن أبيه. قال: أي بُني لوشهدتنا ونحن مع نبيّنا صلى الله عليه وسلم إذا أصابتنا السماء حسبت إنّ ريحنا ريح الضأن. إنّما كان لباسنا الصوف.
وبه عن قتادة. قال: ذُكر لنا أنّ عمر بن الخطّاب ح كان يقول: لو شئت كنت أطيبكم طعامًا وألينكم لباسًا. ولكني أستبقي طيباتي. وذكر لنا أنّه لما قدم الشام صُنع له طعام لم ير قبله مثله. قال: هذا لنا فما لفقراء المسلمين الذين ماتوا وهم لا يشبعون من خبز الشعير؟ قال خالد ابن الوليد: لهم الجنّة. فاغرورقت عينا عمر. وقال: لئن كان حظّنا في الحطام وذهبوا فيما أرى أنا بالجنّة لقد باينونا بونًا بعيدًا. وذُكر لنا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أهل الصفة. مكانًا يجتمع فيه فقراء المسلمين وهم يرقعون ثيابهم بالأدم ما يجدون لها رقاعًا.
قال: أنتم اليوم خير أم يوم يغدوأحدكم في حلة ويروح في أُخرى. ويغدى عليه بحفئة ويُراح عليه بأُخرى. ويستر بيته كما يستر الكعبة؟ قالوا: نحن يومئذ خير.
أخبرنا الحسين بن منجويه. حدّثنا محمّد بن أحمد بن نصرويه. حدّثنا أبو العبّاس أحمد ابن موسى الجوهري. حدّثنا علي بن سهل الرملي. حدّثنا الوليد بن مسلم. حدّثني رزق أبو الهذيل. حدّثني عبيد الله بن عبد الله. عن ابن عبّاس. «عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أنّه حدّثه أنّه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين هجر نساءه فوافاه على سرير رميل. يعني مرمُو لا مشدودًا. قد أثّر الحصيرُ في جنبه. متوسِّد وسادة من أدم محشوة ليف فقال عمر: والتفتٌّ في البيت فوالله ما رأيت شيئًا يردّ البصر إلاّ أهب يعني جلدًا معطوبة قد سطع ريحها. فبكيت. فقلت: يا رسول الله أنت رسول الله وخيرته. فيما أرى وهذا كسرى وقيصر في الديباج والحرير؟ فاستوى رسول الله جالسًا. وقال: أو في شك أنت يابن الخطّاب؟ أولئك قوم عجلت لهم طيّباتهم في حياتهم الدُّنيا».
أخبرنا ابن منجويه الدينوري. حدّثنا عبيد الله بن محمّد بن عتبة. حدّثنا الفرماني. حدّثنا أبوأمية الواسطي. حدّثنا يزيد بن هارون. أخبرنا مبارك بن فضالة. حدّثنا حفص بن أبي العاص. قال: «كنت أتغدى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتغدينا الخبز والزيت والخل. والخبز واللبن. والخبز والقديد. وأقلّ ذلك اللحم العريض. وكان يقول: لا تنخلوا الدقيق فإنّه كلّه طعام. فيجىء بخبز منقلع غليظ. فجعل يأكل ويقول لنا: كلوا. فجعلنا نعتذر. فقال: ما لكم لا تأكلون؟ فقلت: لا نأكله والله يا أمير المؤمنين. نرجع إلى طعام ألين من طعامك».
قال: بخ يا بن أبي العاص. ألا ترى أنّي عالم بأن امر بدقيق أن ينخل بخرقة فيَخبز في كذا. وكذا؟ أما ترى أنّي عالم إنّ امر إلى عناق سمينة فُيلقى عنها شعرها. ثمّ تخرج صلاء كأنّه كذا وكذا؟ أما ترى أنّي عالم أن أعمل إليَّ صاع أوصاعين من زبيب فاجعله في سقاء ثمّ أرش عليه من الماء فيطبخ كإنّه دم غزال؟ قال: قلت: والله يا أمير المؤمنين إني لأراك عالمًا بطيب العيش. فقال عمر: أجل. والله الذي لا إله إلاّ هو لولا إنّي أخاف أن ينقص من حسناتي يوم القيامة لشاركتكم في العيش. ولكني سمعت الله يقول لقوم: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدنيا واستمتعتم بِهَا}.
أخبرنا ابن منجويه. حدّثنا عبد الله بن يوسف. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبد العزيز. حدّثنا محمّد بن بكار الريان. حدّثنا أبو معشر. عن محمّد بن قيس. عن جابر بن عبد الله. قال: اشتهى أهلي لحمًا. فمررت بعمر بن الخطّاب رضي الله عنه. فقال: ما هذا يا جابر؟ فقلت: أشتهى أهلي لحمًا. فاشتريت لحمًا بدرهم. فقال: أوكلّما اشتهى أحدكم شيئًا جعله في بطنه؟ أما تخشى أن تكون من أهل هذه الآية {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدنيا}؟
أخبرنا ابن منجويه. حدّثنا محمّد بن الحسين. حدّثنا بشر. حدّثنا ابن أبي الخصيب. أخبرني أحمد بن محمّد بن أبي موسى. حدّثنا أحمد بن أبي الحواري. حدّثنا أبي. قال: قال وهب بن الورد: خلق ابن آدم والخبز معه. فما زاد على الخبز ينموشهوة.
قال: فحدّثت به أبا سليمان. فقال: صدق. الملح مع الخبز شهوة. اهـ.

.قال الزمخشري:

سورة الأحقاف مكية إلا الآيات 10 و15 و35 فمدنية. واياتها 34 وقيل 35 آية. نزلت بعد الجاثية.