الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأنفال: آية 5]: {كَما أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكارِهُونَ (5)}.{كَما} الكاف حرف جر. ما مصدرية. {أَخْرَجَكَ} فعل ماض والكاف مفعوله {رَبُّكَ} فاعله. {مِنْ بَيْتِكَ} متعلقان بالفعل {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف.{وَإِنَّ فَرِيقًا} إن واسمها والواو حالية. {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف صفة لفريقا. {لَكارِهُونَ} خبر إن واللام المزحلقة والجملة في محل نصب حال..[سورة الأنفال: آية 6]: {يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ كَأَنَّما يُساقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ (6)}.{يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ} مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة مستأنفة.{بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بالفعل. {ما تَبَيَّنَ} ما مصدرية مؤولة مع الفعل بمصدر في محل جر بالإضافة. {كَأَنَّما} كافة ومكفوفة. {يُساقُونَ} مضارع مبني للمجهول متعلق به الجار والمجرور {إِلَى الْمَوْتِ}. والواو نائب فاعل، والجملة في محل نصب حال. {وَهُمْ} ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية، وجملة ينظرون في محل رفع خبر، والجملة الاسمية {وَهُمْ يَنْظُرُونَ} حالية..[سورة الأنفال: آية 7]: {وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّها لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ (7)}.{وَإِذْ} ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل المقدر اذكروا، الواو استئنافية والجملة مستأنفة. {يَعِدُكُمُ اللَّهُ} فعل مضارع والكاف مفعوله الأول واللّه لفظ الجلالة فاعله. {إِحْدَى} مفعوله الثاني. {الطَّائِفَتَيْنِ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. {أَنَّها} أن واسمها.{لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل نصب بدل من إحدى. {وَتَوَدُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال. {أَنَّ غَيْرَ} أن واسمها، {ذاتِ} مضاف إليه. {الشَّوْكَةِ} مضاف إليه. {تَكُونُ} مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر. {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة في محل رفع خبر أن، وأن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به. {وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ} فعل مضارع ولفظ الجلالة وفاعله والمصدر المؤول مفعوله {بِكَلِماتِهِ} متعلقان بمحذوف حال. والجملة معطوفة على جملة يعدكم. وكذلك جملة {وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ} معطوفة..[سورة الأنفال: آية 8]: {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْباطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8)}.{لِيُحِقَّ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: فعل اللّه هذا.. {الْحَقُّ} مفعول به. {وَيُبْطِلَ الْباطِلَ} عطف. {وَلَوْ} لو وصلية والواو حالية. وجملة {كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} حالية..[سورة الأنفال: آية 9]: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9)}.{إِذْ} بدل من وَإِذْ يَعِدُكُمُ أو متعلق باذكر المحذوفة.{تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة. {فَاسْتَجابَ لَكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {لَكُمْ} وفاعله مستتر، والجملة معطوفة. {أَنِّي} أن واسمها {مُمِدُّكُمْ} خبرها. والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان باستجاب. {بِأَلْفٍ} متعلقان باسم الفاعل ممدكم. {مِنَ الْمَلائِكَةِ} متعلقان بمحذوف صفة لألف. {مُرْدِفِينَ} صفة لألف..[سورة الأنفال: آية 10]: {وَما جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (10)}.{وَما} نافية والواو استئنافية. {جَعَلَهُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله. {إِلَّا} أداة حصر.{بُشْرى} مفعول لأجله أو مفعول به ثان والجملة استئنافية. {وَلِتَطْمَئِنَّ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما {بِهِ} متعلقان بالفعل. {قُلُوبُكُمْ} فاعل. {وَما} ما نافية والواو استئنافية. {النَّصْرُ} مبتدأ. {إِلَّا} أداة حصر، {مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة. {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها، {حَكِيمٌ} خبر ثان والجملة تعليلية لا محل لها..[سورة الأنفال: آية 11]: {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ (11)}.{إِذْ} بدل ثان من قوله: {وإذ يعدكم}. {يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو الكاف مفعوله الأول والنعاس مفعوله الثاني. {أَمَنَةً} مفعول لأجله. {مِنْهُ} متعلقان بمحذوف صفة لأمنة. والجملة في محل جر بالإضافة. {وَيُنَزِّلُ} مضارع فاعله مستتر {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل وكذلك {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل أيضا والجملة معطوفة. {ماءً} مفعول به {لِيُطَهِّرَكُمْ} المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بينزل. {بِهِ} متعلقان بيطهركم {وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ} الجمل معطوفة..[سورة الأنفال: آية 12]: {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْناقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنانٍ (12)}.{إِذْ} ظرف متعلق بيثبت أو بدل ثالث. {يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وربك فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة. {أَنِّي مَعَكُمْ} أن واسمها، معكم: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، أو في محل نصب مفعول به للفعل يوحي. {فَثَبِّتُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة. {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول. {سَأُلْقِي} السين للإستقبال وفعل مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة، {فِي قُلُوبِ} متعلقان بالفعل واسم الموصول {الَّذِينَ} في محل جر بالإضافة. {كَفَرُوا} الجملة صلة {الرُّعْبَ} مفعول به. {فَاضْرِبُوا} مثل فثبتوا.. {فَوْقَ} ظرف مكان متعلق بالفعل. {الْأَعْناقِ} مضاف إليه {وَاضْرِبُوا} عطف. {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من بنان الذي تأخر عنهما. والجملة معطوفة. {كُلَّ} مفعول به {بَنانٍ} مضاف إليه..[سورة الأنفال: آية 13]: {ذلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (13)}.{ذَلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب. {بِأَنَّهُمْ} أن واسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة الفعلية. {شَاقُّوا اللَّهَ} في محل رفع خبر. {وَرَسُولَهُ} معطوف، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. {وَمَنْ} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. {يُشاقِقِ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والجملة الاسمية من يشاقق استئنافية. {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به. {وَرَسُولَهُ} عطف. {فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ} إن واسمها وخبرها. {الْعِقابِ} مضاف إليه، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من..[سورة الأنفال: آية 14]: {ذلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ النَّارِ (14)}.{ذلِكُمْ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف. أي ذلكم العقاب ويجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف، والجملة مستأنفة. {فَذُوقُوهُ} فعل أمر مبني على حذف النون، وفاعله ومفعوله والفاء استئنافية الجملة مستأنفة {وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ} أن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها.{النَّارِ} مضاف إليه، والجملة معطوفة..[سورة الأنفال: آية 15]: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبارَ (15)}.{يا أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب وها للتنبية. {الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل. {آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة.{لَقِيتُمُ} فعل ماض وفاعل والميم للجمع واسم الموصول مفعول به وجملة {كفروا} صلة. {زَحْفًا} حال.{فَلا} لا ناهية جازمة والفاء رابطة لجواب الشرط. {تُوَلُّوهُمُ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والهاء مفعوله الأول. {الْأَدْبارَ} مفعوله الثاني. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم..[سورة الأنفال: آية 16]: {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلى فِئَةٍ فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)}.{وَمَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ والواو استئنافية. {يُوَلِّهِمْ} يول مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله مستتر، والهاء مفعوله الأول، {يَوْمَئِذٍ} يوم ظرف زمان أضيف لظرف زمان {دُبُرَهُ} مفعوله الثاني. {إِلَّا} أداة حصر أو استئثناء. {مُتَحَرِّفًا} حال منصوبة أو مستثنى. {لِقِتالٍ} متعلقان ب متحرفا. والجملة الاسمية: ومن.... مستأنفة لا محل لها. {أَوْ مُتَحَيِّزًا} عطف. {إِلى فِئَةٍ} متعلقان بمتحيزا. {فَقَدْ} الفاء رابطة لجواب الشرط، وقد حرف تحقيق. {باءَ} فعل ماض {بِغَضَبٍ} متعلقان بالفعل. {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بغضب، والجملة في محل جزم جواب الشرط.{وَمَأْواهُ} مأوى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والواو عاطفة. {جَهَنَّمُ} خبر. والجملة الاسمية معطوفة. {وَبِئْسَ} فعل ماض جامد لإنشاء الذم. {الْمَصِيرُ} فاعل، والمخصص بالذم محذوف أي مصيرهم. وجملة بئس المصير: في محل رفع خبر لهذا المبتدأ المحذوف. والجملة الاسمية: مصيرهم بئس المصير مستأنفة..[سورة الأنفال: آية 17]: {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (17)}.{فَلَمْ} الفاء استئنافية. لم حرف نفي وجزم وقلب. {تَقْتُلُوهُمْ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة. {وَلكِنَّ اللَّهَ} لكن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الفعلية {قَتَلَهُمْ} خبرها، والجملة الاسمية ولكن اللّه.. معطوفة.{وَما} الواو عاطفة وما نافية {رَمَيْتَ} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل قبله وجملة {رَمَيْتَ} بعده في محل جر بالإضافة، وكذلك جملة {لكِنَّ اللَّهَ} معطوفة.{رَمى} الجملة خبر لكن. {وَلِيُبْلِيَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة، وفاعله مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف أي فعل اللّه هذا.. {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم. {مِنْهُ} متعلقان بمحذوف حال من بلاء. {بَلاءً} مفعول مطلق، و{حَسَنًا} صفة. {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة..[سورة الأنفال: آية 18]: {ذلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكافِرِينَ (18)}.{ذلِكُمْ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف أي ذلكم حق، والجملة مستأنفة. {وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ} أن لفظ الجلالة اسمها وموهن خبرها. {كَيْدِ} مضاف إليه. {الْكافِرِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة جمع مذكر سالم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله أي ذلكم حق وتوهين كيد الكافرين حق.
|