فصل: قال الألوسي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله تعالى: {فأولى لَهُمْ طَاعَةٌ وَقول مَّعْرُوفٌ} {فَأولى لَهُمْ} قال الجوهريّ: وقولهم: أولى لَكَ. تهديد ووعيد.
قال الشاعر:
فأولى ثم أولى ثم أولى ** وهل لِلدَّرِّ يُحْلَبُ من مَرَدِّ

قال الأصمعي: معناه قارَبَه ما يُهْلكه؛ أي نزل به.
وأنشد:
فعادَى بين هادِيَتَيْن منها ** وأولى أن يزيد على الثلاث

أي قارب أن يزيد.
قال ثعلب: ولم يقل أحد في {أولى} أحسن مما قال الأصمعي.
وقال المُبَرِّد: يقال لمن هَمّ بالعَطَب ثم أفْلَت: أولى لك؛ أي قاربت العطب.
كما رُوِي أن أعرابيًّا كان يوالي رَمْيَ الصيد فيُفْلِت منه فيقول: أولى لك.
ثم رمى صيدًا فَقاربه ثم أفلت منه فقال:
فلوكان أولى يُطعِم القومَ صِدْتُهم ** ولكن أولى يَتْرُكُ القومَ جُوَّعَا

وقيل: هو كقول الرجل لصاحبه: يا محروم. أيّ شيء فاتك! وقال الجُرْجَانِيّ: هو مأخوذ من الويل؛ فهو أفعل. ولكن فيه قلب؛ وهو أن عين الفعل وقع موقع اللام.
وقد تم الكلام على قوله: {فأولى لَهُمْ}.
قال قتادة: كأنه قال العقاب أولى لهم.
وقيل: أي وليهم المكروه.
ثم قال: {طَاعَةٌ وَقول مَعْرُوفٌ} أي طاعة وقول معروف أمثل وأحسن؛ وهو مذهب سيبويه والخليل.
وقيل: إن التقدير أمرنا طاعة وقول معروف؛ فحذف المبتدأ فيوقف على {فَأولى لَهُمْ}.
وكذا من قدّر يقولون مِنَّا طاعة.
وقيل: إن الآية الثانية متصلة بالأولى.
واللام في قوله: {لَهُمْ} بمعنى الباء؛ أي الطاعة أولى وأليق بهم. وأحق لهم من ترك امتثال أمر الله.
وهي قراءة أُبَيّ {يَقولونَ طَاعَةٌ}.
وقيل إن: {طَاعَةٌ} نعت لـ: {سورة}؛ على تقدير: فإذا أنزلت سورة ذات طاعة. فلا يوقف على هذا على {فَأولى لَهُمْ}.
قال ابن عباس: إن قولهم {طَاعَةٌ} إخبار من الله عز وجل عن المنافقين.
والمعنى لهم طاعة وقول معروف. قيل: وجوب الفرائض عليهم. فإذا أنزلت الفرائض شق عليهم نزولها.
فيوقف على هذا على {فَأولى}.
قوله تعالى: {فَإِذَا عَزَمَ الأمر} أي جدّ القتال. أو وجب فرض القتال. كرهوه.
فكرهوه جواب {إذا} وهو محذوف.
وقيل: المعنى فإذا عزم أصحاب الأمر.
{فلو صدقوا الله} أي في الإيمان والجهاد.
{لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ} من المعصية والمخالفة. اهـ.

.قال الألوسي:

{وَيَقول الذين ءآمنوا}.
حرصًا على الجهاد لما فيه من الثواب الجزيل فالمراد بهم المؤمنون الصادقون {لولا نُزّلَتْ سُورَةٌ} أي هلا أنزلت سورة يؤمر فيها بالجهاد فلولا تحضيضية. وعن ابن مالك أن {لا} زائدة والتقدير لوأنزلت سورة وليس بشيء.
{فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا القتال} أي بطريق الأمر به. والمراد بمحكمة مبنية لا تشابه ولا احتمال فيها لوجه آخر سوى وجوب القتال. وفسرها الزمخشري بغير منسوخة الأحكام.
وعن قتادة كل سورة فيها القتال فهي محكمة وهو أشد القرآن على المنافقين وهذا أمر استقرأه قتادة من القرآن لا بخصوصية هذه الآية والمتحقق أن آيات القتال غير منسوخة وحكمها باق إلى يوم القيامة.
وقيل: محكمة بالحلال والحرام.
وقرىء {نُزّلَتْ} سورة بالبناء للفاعل من نزل الثلاثي المجرد ورفع {سُورَةٌ} على الفاعل.
وقرأ زيد بن علي {نُزّلَتْ} كذلك إلا أنه نصب {سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ}. وخرج ذلك على كون الفاعل ضمير السورة. و{سُوَرٍ مُّحْكَمَةٌ} نصب على الحال.
وقرأ هو وابن عمير {وَذَكَرَ} مبنيًا للفاعل وهو ضميره تعالى {القتال} بالنصب على أنه مفعول به {رَأَيْتَ الذين في قُلُوبِهِمْ مَّرَضٌ} أي نفاق. وقيل: ضعف في الدين {يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ المغشى عَلَيْهِ مِنَ الموت} أي نظر المحتضر الذي لا يطرف بصره. والمراد تشخص أبصارهم جبنًا وهلعًا. وقيل: يفعلون ذلك من شدة العداوة له عليه الصلاة والسلام. وقيل: من خشية الفضيحة فإنهم إن تخلفوا عن القتال افتضحوا وبأن نفاقهم. وقال الزمخشري: كانوا يدعون الحرص على الجهاد ويتمنونه بألسنتهم ويقولون: لولا أنزلت سورة في معنى الجهاد فإذا أنزلت وأمروا فيها بما تمنوا وحرصوا عليه كاعوا وشق عليهم وسقط في أيديهم كقوله تعالى: {فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ القتال إِذَا فِرْقٍ مّنْهُمْ يَخْشَوْنَ الناس} [النساء: 77] والظاهر ما ذكرناه أولا من أن القائلين هم الذين أخلصوا في ايمانهم وإنما عرا المنافقين ما عرا عند نزول أمر المؤمنين بالجهاد لدخولهم فيهم بحسب ظاهر حالهم. وقد جوز هو أيضًا أرادة الخلص من الذين آمنوا لكن كلامه ظاهر في ترجح ما ذكره أولا عنده والظاهر أن في الكلام عليه إقامة الظاهر مقام المضمر. وجوز أن يكون المطلوب في قوله تعالى: {لولا أُنزِلَتْ سُورَةٌ} إنزال سورة مطلقًا حيث كانوا يستأنسون بالوحي ويستوحشون إذا أبطأ. وروى نحوه عن ابن جريج أخرج ابن المنذر عنه أنه قال في الآية: كان المؤمنون يشتاقون إلى كتاب الله تعالى وإلى بيان ما ينزل عليهم فيه فإذا نزلت السورة يذكر فيها القتال رأيت يا محمد المنافقين ينظرون إليك الخ.
{فأولى لَهُمْ} تهديد ووعيد على ما روى عن غير واحد. وعن أبي علي أن {أولى} فيه علم لعين الويل مبني على زنة أفعل من لفظ الويل على القلب وأصله أو يل وهو غير منصرف للعلمية والوزن. فالكلام مبتدأ وخبر.
واعترض بأن الويل غير متصرف فيه. ومثل يوم أيوم مع أنه غير منقاس لا يفرد عن الموصوف البتة. وإن القلب خلاف الأصل لا يرتكب إلا بدليل. وإن علم الجنس شيء خارج عن القياس مشكل التعقل خاصة فيما نحن فيه. ثم قيل: إن الاشتقاق الواضح من الولي بمعنى القرب كما في قوله:
تكلفني ليلى وقد شط وليها ** وعادت عواد بيننا وخطوب

يرشد إلى أنه للتفضيل في الأصل غلب في قرب الهلاك ودعاء السوء كأنه قيل: هلاكًا أولى لهم بمعنى أهلكهم الله تعالى هلاكًا أقرب لهم من كل شر وهلاك. وهذا كما غلب بعدًا وسحقًا في الهلاك. وهو على هذا منصوب على أنه صفة في الأصل لمصدر محذوف وقد أقيم مقامه والجار متعلق به.
وفي (الصحاح) عن الأصمعي أولى له قاربه ما يهلكه أي نزل به وأنشد:
فعادى بين هاديتين منها ** وأولى أن يزيد على الثلاث

أي قارب أن يزيد. قال ثعلب: ولم يقل أحد في {أولى} أحسن مما قاله الأصمعي. وعلى هذا هو فعل مستتر فيه ضمير الهلاك بقرينة السياق. وقريب منه ما قيل: إنه فعل ماض وفاعله ضميره عز وجل واللام مزيدة أي أولاهم الله تعالى ما يكرهون أو غير مزيدة أي أدنى الله عز وجل الهلاك لهم. والظاهر زيادة اللام على ما سمعت عن الأصمعي. ومن فسره بقرب جوز الأمرين. وقيل: هو اسم فعل والمعنى وليهم شر بعد شر. وقيل: هو فعلى من ال بمعنى رجع لا أفعل من الولي فهو في الأصل دعاء عليهم بأن يرجع أمرهم إلى الهلاك. والمراد أهلكهم الله تعالى إلا أن التركيب مبتدأ وخبر. وقال الرضي: هو علم للوعيد من وليه الشر أي قربه. والتركيب مبتدأ وخبر أيضًا.
واستدل بما حكى أبوزيد من قولهم: أولاة بتاء التأنيث على أنه ليس بأفعل تفضيل ولا أفعل فعلى وأنه علم وليس بفعل ثم قال: بل هو مثل أرمل وأرملة إذا سمي بهما ولذا لم ينصرف. وليس اسم فعل أيضًا بدليل أولاة في تأنيثه بالرفع يعني أنه معرب ولوكان اسم فعل كان مبنيًا مثله.
وتعقب بأنه لا مكانع من كون أولاة لفظًا آخر بمعناه فلا يرد من ذلك على قائلي ما تقدم أصلًا. وجاء أول أفعل تفضيل وظرفًا كقبل وسمع فيه أولة كما نقله أبو حيان. وقيل: الأحسن كونه أفعل تفضيل بمعنى أحق وأحرى وهو خبر لمبتدأ محذوف يقدر في كل مقام بما يليق به والتقدير ههنا العقاب أولى لهم. وروى ذلك عن قتادة ومال إلى هذا القول ابن عطية. وعلى جميع هذه الأقوال قوله تعالى: {طَاعَةٌ وَقول مَّعْرُوفٌ}.
كلام مستقل محذوف منه أحد الجزأين أما الخبر وتقديره خير لهم أوأمثل. وهو قول مجاهد ومذهب سيبويه والخليل. وأما المبتدأ وتقديره الأمر أوأمرنا طاعة أي الأمر المرضي لله تعالى طاعة. وقيل: أي أمرهم طاعة معروفة وقول معروف أي معلوم حال أنه خديعة. وقيل: هو حكاية قولهم قبل الأمر بالجهاد أي قالوا أمرنا طاعة ويشهد له قراءة أبي {يَقولونَ طَاعَةٌ وَقول مَّعْرُوفٌ} وذهب بعض إلى أن {أولى} [محمد: 20] أفعل تفضيل مبتدأ و{لَهُمْ} صلته واللام بمعنى الباء {وطاعة} خبر كأنه قيل فأولى بهم من النظر إليك نظر المغشي عليه من الموت طاعة وقول معروف. وعليه لا يكون كلامًا مستقلًا ولا يوقف على {عَرَّفَهَا لَهُمْ} ومما لا ينبغي أن يلتفت إليه ما قيل: إن {طَاعَةٌ} صفة لسورة في قوله تعالى: {فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ} [محمد: 20] والمراد ذات طاعة أو مطاعة.
وتعقبه أبو حيان بأنه ليس بشيء لحيلولة الفصل الكثير بين الصفة والموصوف {فَإِذَا عَزَمَ الأمر} أي جد والجد أي الاجتهاد لأصحاب الأمر إلا أنه أسند إليه مجازًا كما في قوله تعالى: {إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الامور} [لقمان: 17] ومنه قول الشاعر:
قد جدت الحرب بكم فجدوا

والظاهر أن جواب {إِذَا} قوله تعالى: {فلو صدقوا الله} وهو العامل فيها ولا يضر اقترانه بالفاء ولا تمنع من عمل ما بعدها فيما قبلها في مثله كما صرحوا به. وهذا نحوإذا جاء الشتاء فلوجئتني لكسوتك. وقيل: الجواب محذوف تقديره فإذا عزم الأمر كرهوا أونحو ذلك قاله قتادة.
وفي (البحر) من حمل {طَاعَةٌ وَقول مَّعْرُوفٌ} على أنهم يقولون ذلك خديعة قدر فإذا عزم الأمر ناقضوا وتعاصوا. ولعل من يجعل القول السابق للمؤمنين في ظاهر الحال وهم المنافقون جوز هذا التقدير أيضًا. وقدر بعضهم الجواب فاصدق وهو كما ترى. وأيًا ما كان فالمراد فلو صدقوا الله فيما زعموا من الحرص على الجهاد ولعلهم أظهروا الحرص عليه كالمؤمنين الصادقين. وقيل: في قولهم: {طَاعَةٌ وَقول مَّعْرُوفٌ}. وقيل: في إيمانهم {لَكَانَ} أي الصدق {خَيْرًا لَّهُمْ} مما ارتكبوه وهذا مبني على ما في زعمهم من أن فيه خيرًا وإلا فهو في نفس الأمر لا خير فيه. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{وَيَقول الَّذِينَ آمنوا لولا نُزِّلَتْ سُورَةٌ}.
قد ذكرنا أن هذه السورة أنزلت بالمدينة وقد بدت قرون نفاق المنافقين. فلما جرى في هذه السورة وصف حال المنافقين أعقب ذلك بوصف أجلى مظاهر نفاقهم. وذلك حين يُدعَى المسلمون إلى الجهاد فقد يضيق الأمر بالمنافقين إذ كان تظاهرهم بالإسلام سيلجئهم إلى الخروج للقتال مع المسلمين. وذلك أمر ليس بالهيّن لأنه تعرض لإتلافهم النفوس دون أن يَرْجُومنه نفعًا في الحياة الأبدية إذ هم لا يصدقون بها فيَصبحوا في حيرة.
وكان حالهم هذا مخالفًا لحال الذين آمنوا الذي تمنوا أن يَنزل القرآن بالدعوة إلى القتال ليلاقوا المشركين فيشفوا منهم غليلهم. فبهذه المناسبة حُكي تمني المؤمنين نزول حكم القتال لأنه يلوح به تمييز حال المنافقين. ويبدومنه الفرق بين حال الفريقين وقد بين كره القتال لديهم في سورة براءة.
فالمقصود من هذه الآية هو قوله: {فإذ أنزلت سورة محكمة وذُكِر فيها القتال رأيتَ الذين في قلوبهم مرض} الآية. وما قبله توطئة له بذكر سببه. وأفاد تقديمه أيضًا تنويهًا بشأن الذين آمنوا. وأفاد ذكره مقابلةً بين حالي الفريقين جريا على سنن هذه السورة.
ومقال الذين آمنوا هذا كان سببًا في نزول قوله تعالى: {فإذا لقِيتم الذين كفروا فضَربَ الرقاب} [محمد: 4]. ولذلك فالمقصود من السورة التي ذكر فيها القتال هذه السورة التي نحن بصددها.
ومعلوم أن قول المؤمنين هذا وقع قبل نزول هذه الآية فالتعبير عنه بالفعل المضارع: إمّا لقصد استحضار الحالة مثل {ويصنع الفلك} [هود: 38]. وإما للدلالة على أنهم مستمرون على هذا القول.
وتبعًا لذلك تكون {إذا} في قوله: {فإذا أنزلت سورة} ظرفًا مستعملًا في الزمن الماضي لأن نزول السورة قد وقع. ونَظرُ المنافقين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هذا النظر قد وقع إذ لا يكون ذمهم وزجرهم قبل حصو ل ما يوجبه فالمقام دال والقرينة واضحة.
و{لولا} حرف مستعمل هنا في التمني. وأصل معناه التخصيص فأطلق وأريد به التمني لأن التمني يستلزم الحرصَ والحرصُ يدعوإلى التحضيض.
وحذف وصف {سورة} في حكاية قولهم: {لولا نزلت سورة} لدلالة ما بعده عليه من قوله: {وذُكِر فيها القتال} لأن قوله: {فإذا أنزلت سورة}. أي كما تمنَّوا اقتضى أن المسؤو ل سورة يشرع فيها قتال المشركين.
فالمعنى: لولا نزلت سورة يذكر فيها القتال وفرضه. فحُذف الوصف إيجازًا.
ووصف السورة بـ {محكمة} باعتبار وصف آياتها بالإحكام. أي عدم التشابه وانتفاء الاحتمال كما دلت عليه مقابلة المحكمات بالمتشابهات في قوله: {منه آيات محكمات هنّ أم الكتاب وأخر متشابهات}.
في سورة آل عمران (7). أي لا تحتمل آيات تلك السورة المتعلّقةُ بالقتال إلا وجوب القتال وعدم الهوادة فيه مثل قوله: {فإذا لَقِيتم الذين كفروا فضربَ الرقاب} [محمد: 4] الآيات. فلا جرم أن هذه السورة هي التي نزلت إجابة عن تمنّي الذين آمنوا.
وإنما قال: {وذُكِر فيها القتال} لأن السورة ليست كلها متمحضة لذكر القتال فإن سور القرآن ذوات أغراض شتّى.
والخطاب في {رأيتَ} للنبيء صلى الله عليه وسلم لأنه لاحِقٌ لقوله تعالى: {ومنهم من يستمع إليك} [الأنعام: 25].