فصل: عَزْوَان بالعين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.الحُسَين بن مُحمَّد بن عُفَيْر الأَنْصَاريّ:

بغدادي، يُحَدِّث عن أبي بَكْر بن أبي شَيْبَة، وعن الأصبهانيين، مات سنة خمس عشرة وثلاثمِئَة.

.أبو عُفَيْر:

عن سَهْل بن أبي حثمة.

.أبو عُفَيْر عريف بن سريع:

تابعي، عِدَادُه في المِصْرِيين وقال بعضهم: هو أبو عمير، والله أعلم.
وأمَّا:

.غُفَيْر بالغين المعجمة:

فهو:

.الحَسَن بن غفير المِصْرِيّ:

منكر الحديث، يروي عن يُوسُف بن عَدِيّ، عن شريك، عن الأَعْمَش، عن أبي سُفْيان، عن جَابِر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «من كثرت صلاته بالليل حسن وجههه بالنهار». وهذا باطل من حديث يُوسُف بن عَدِيّ، ويأتي عن غير يُوسُف بعجائب.

.غُفَيْرَة بنت واقد:

متعبدة بالْبَصْرة، تَرْوي عن حميدة بنت ثَابِت البُنًانيّ، حدث عنها مُحمَّد بن عبد الملك الدقيقي.
غفيرة امرأة من أشجع، ثم من بني دهمان، وأبو العَبَّاس الوليد بن المُغِيرَة بن سَلْمَان مولاها.

.باب العَوْفِيّ، والعَوَقي:

أما:

.العَوْفِيَّ:

.فعطية بن سَعْد العَوْفِيّ.

وأبوه:
سَعْد بن جُنَادَة.
وولده:
الحَسَن والحُسَين وعَمْرو:
بنو عَطِيَّة وأولادهم.
وأمَّا:

.العَوَقِيّ:

فهو:

.أبو نضرة المُنْذر بن مَالِك بن قطعة العَوَقِيّ:

يروي عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، وغيره، وهو من العَوَقَة من عبد القَيْس، عِدَادُه في البصريين.

.مُحمَّد بن سنان العَوَقِيّ:

بَصْريّ، يروي عن هَمَّام بن يَحْيى، وغيره.

.باب العَرَفِي، والعِرْقِي:

أما:

.العَرَفِي:

فهو:

.زنفل بن شداد العَرَفِي:

حَدَّثَنا أبو علي المالكي مُحمَّد بن سُلَيْمان بن عَليّ القاضي بالْبَصْرة، حَدَّثَنا النضر بن طاهر أبو الحجاج، حَدَّثَنا زنفل العرفي، عن ابن أبي مُلَيْكة، عن عائشة، عن أبي بَكْر الصِّدِّيق: «كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر، قال: اللهم خر لي واختر لي»، كان زنفل هذا يسكن عرفات فقيل له: العرفي.
وأمَّا:

.العِرْقِي:

فهو:

.عُرْوَة بن مروان الجرار العِرْقِي:

كان يسكن عِرْقَة من أرض الشَّام، فنسب إليها، كان أميا، يروي عن عُبَيْد الله بن عَمْرو الرقي وموسى بن أعين، وغيرهما، رَوَى عَنْه أَيُّوب بن مُحمَّد الوزان، وخير بن عرفة.
حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ، وأبو الحَسَن المِصْرِيّ وآخرون قالوا: حَدَّثَنا أبو الطَّاهر خير بن عرفة، حَدَّثَنا عُرْوَة بن مروان العرقي، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن عَمْرو، عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر، عن عَطِيَّة، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم، كما يرى الكوكب الدري في السماوات، وإن أبا بَكْر وعمر منهم وأنعما» هذا الكلام أو نحوه.

.باب عَنْتَرَة وعَتِيرَة وعُنَيْزَة:

أما:

.عَنْتَرَة:

فهو:

.عَنْتَرَة بن شَدَّاد الشَّاعِر العَبْسِي:

يُكْنَى أبا المغلس.

.عَنْتَرَة الشَّيْبانِيّ أبو وَكِيع الكُوفِيّ:

رأى عليا، ورَوَى عن أبي الدَّرْدَاء، وابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه ابنه هارون بن عنترة، وأبو سِنَان.

.عَنْتَرَة بن أبي عبس القارئ:

حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ، قال: قال لي مُعَلَّى بن أسد، حَدَّثَنا عَنْتَرَة، سَمِعَ شيخا من بني يربوع، يقال له: حصين بن عرفطة، قال: كانت عند أبي هُرَيْرة امرأة طالت صحبتها، فأراد أن يطلقها، فقال: أما هذه فقد منعت طلاقها.

.عَنْتَرَة أبو ماوية:

سَمِعَ عليا، رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو ماوية عنترة، هو الذي يروي عن الشَّيْبانِيّ، والعوام بن حوشب.
وأمَّا:

.عَتِيرَة:

فهو:

.مُحمَّد بن عتيرة الفَزَارِيّ:

يروي عن الشَّعْبيّ، عن ابن عَبَّاس قوله في مدح ثمرة النبق. روى حديثه أحمد بن الخليل، عن الأَصْمَعِيّ.
وفي حديث الزُّهْريّ، عن ابن المُسَيَّب، عن أبي هُرَيْرة: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: لا فرع ولا عَتِيرَة».

.والعَتِيرَة:

هي الذبيحة التي كانت تذبحها الجَاهِليَّة في رجب.
وأمَّا:

.عنيزة:

فهي التي ذكرها امرؤ القَيْس في قصيدته قفا نبك:
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة ** فقالت لك الويلات إنك مرجلي

.باب عُلَيَّان وعَلْيَان:

أما:

.عُلَيَّان:

فهو:

.عُلَيَّان الموسوس:

من أهل الكوفة، له أخبار مشهورة وأشعار.
وأمَّا:

.عَلْيَان:

فقال ابن حبيب: في دُهْمَان:
عليان بن أرحب بن دعام بن مَالِك بن مُعَاوية بن صعب بن دوامان.

.باب عَتُود وعَبُّود:

أما:

.عَتُود:

فهو في نسب طيء:
بحتر بن عتود.
منهم:

.: أبو عبادة البحتري:

وغيره.
وأمَّا:

.عَبُّود:

فهو:

.أحمد بن عبد الواحد بن عَبُّود:

حَدَّث عنه أبو بَكْر بن أبي داود، وغيره.

.باب العَبْدِي، والعَيْذِي:

أما:

.العَبْدِي:

فكثيرون.
وأمَّا:

.العَيْذِي:

فهو:

.عَلْقَمة بن قَيْس العيذي:

عن علي وحذيفة.

.مُحمَّد بن سُلَيْمان العَيْذِي:

يروي عن هارون بن سَعْد العجلي.

.وبكار بن الأَسْود العَيْذِي:

كُوفِيّ، يروي عن يَحْيى بن يمان، وأبي بَكْر بن عَيَّاش، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عبيد بن عُتْبَة.

.باب عُفَيْق وعَقِيق:

أما:

.عُفَيْق:

فهو:

.الفزع بن عفيق:

حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا مفضل الغلابي، عن يَحْيى، قال: حدث يُونُس بن عُبَيْد، عن الفزع بن عفيق.
وأمَّا:

.عَقِيق:

فهو العقيق الذي في ظاهر المدينة.

.باب العِتْري، والعَنَزِي، والغُبَرِي:

أما:

.العِتْري:

فهو:

.مُحمَّد بن موسى بن مُحمَّد بن مَالِك بن ضمرة العِتْري:

كُوفِيّ، رَوَى عن فضيل بن مرزوق، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن صَالِح جد أبيه مَالِك بن ضمرة العتري، رَوَى عن على بن أبي طالب عليه السَّلام.
وأمَّا:

.العَنَزِي:

.فمندل وحبان:

ابنا علي العَنَزِي، وغيرهما.

.والحَسَن بن عُلَيْل العَنَزِي:

إخباري، حَدَّثَنا عنه جماعة.
وأمَّا:

.الغُبَرِيّ:

فهو:

.عباد بن قبيصة الغُبَرِيّ:

يروي عن أنس بن مَالِك.

.عباد بن الوليد أبو بدر الغُبَرِيّ:

يروي عن حبان بن هلال، وغيره.

.باب عُكَيْر وعَكْبَر:

أما:

.عُكَيْر:

فهو:

.عَاصِم بن عُكَيْر:

حليف الأَنْصَار من مُزَيْنَة، شَهِد بَدْرًا وأحدا ذكره الطَّبَرِيّ.
وأمَّا:

.عَكْبَر:

فحدثنا أبو عبيد القَاسِم بن إِسْمَاعِيل إملاء، حَدَّثَنا زيد بن أخزم، حَدَّثَنا أبو أحمد الزُّبَيْريّ، حَدَّثَنا حَنْظَلة بن عَبد الحَمِيد، عن عَبْد الْكَرِيم البَصْريّ، عن مُجَاهد، عن عَبد الله بن عكبر، قال: التخلل سنة، هكذا أملاه علينا، بالراء، وقال غيره: عن عَبد الله بن عكيم، والله أعلم.

.باب عَبْدَان وعِبْدَان:

أما:

.عَبْدَان وابن عَبْدَان:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عِبْدَان:

فذكر الطَّبَرِيّ، قال: حَدَّثَنا إِسْحَاق بن وهب، حَدَّثَنا يَعْقُوب الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عَطَاء بن نقادة بن عِبْدَان، حَدَّثني عُيَيْنَة بن عَاصِم بن سعر بن نقادة، حَدَّثني أبي، عن نقادة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دع داعي اللبن».

.باب العَوْذِي، والعَوْدِي:

أما:

.العَوْذِي:

فهو:

.همام بن يَحْيى بن دِينَار العَوْذِي:

يروي عن قَتَادَة، ويَحْيَى بن أبي كثير، وغيرهما.
وأمَّا:

.العَوْدِي:

فهو:

.مُحمَّد بن أحمد بن هارون العَوْدِي:

يُحَدِّث عن كثير بن يَحْيى بن مَالِك، والحَسَن بن عَليّ بن راشد، وغيرهما، حَدَّثَنا عنه غير واحد من شيوخنا.

.باب العُدَيْل، والغُزَيْل:

أما:

.العُدَيْل:

فهو:

.العُدَيْل بن الفرخ العجلي:

ذكره أبو عبيدة.
وأمَّا:

.العُزَيْل:

فقال الطَّبَرِيُّ:
قَيْس بن المكشوح:
وهو هبيرة بن عبد يغوث بن العُزَيْل بن سَلَمَة بن بَدَّا بن عَامِر بن عوبثان بن زاهر بن مراد، عداده في جمل.

.باب عُسَيْل وغَسِيل:

أما:

.عُسَيْل:

فهو:

.عُسَيْل بن عُقْبَة بن صمعة بن عَاصِم بن مَالِك بن قَيْس بن مَالِك بن حي بن صبرة بن عُتْبَة بن أُبَي بن أسَعْد بن الشطن بن مَالِك بن لُؤَيّ بن الحَارِث بن سَامَة بن لُؤَيّ:

ذكر ذلك أبو سَعِيد السُّكريّ، عن أحمد بن الهَيْثَم بن فراس بن مُحمَّد، عن عمه في نسب بني سَامَة بن لُؤَيّ.
أما:

.الغَسِيل:

فهو:

.حَنْظَلة بن أبي عَامِر الراهب:

غسيل الملائكة، قًتِل يَوْم أُحُد مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو من الأوس، والأوس تفخر به تقول: منا غسيل الملائكة.
ابنه:
عَبد الله بن حَنْظَلة الغسيل:
رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
من ولده:
عَبْد الرَّحْمن سُلَيْمان:
رأى سَهْل بن سَعْد وأنس بن مَالِك، ورَوَى عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس، وغيره، حديثه عند أهل المدينة، ثقة.
زاد المَحَامِليّ: ويروي عن حَمْزة بن أبي أُسَيْد السَّاعِدِيّ، رَوَى عَنْه أبو أحمد الزُّبَيْريّ، وأبو نُعَيْم، ويَحْيَى الحِمَّانِي.

.باب عِسْل وعَسَل:

أما:

.عِسْل:

فهو:

.عِسْل بن سُفْيان:

يروي عن عَطَاء بن أبي رَبَاح، وابن أبي مُلَيْكة، وغيرهما، رَوَى عَنْه شُعْبَة، ورَوْح بن عُبَادة.
وأمَّا عَسَل، فهو عَسَل بن ذكوان، إخباري.

.باب عُلَيْم وعَلْثَم وغُلَي:

أما:

.عُلَيْم:

فهو:

.عُلَيْم الكِنْدي:

يقال: عُلَيْم بن قعير، يروي عن سَلْمَان الفارسي: أول هذه ورودا على النَّبِيّ، أولها إسلاما عَلِي روى حديثه سَلَمَة بن كهيل، عن أبي صادق، عن حَنَش، عن عُلَيْم.

.عُلَيْم بن جناب بن هبل بن عَبد الله بن كِنَانَة بن بَكْر بن عَوْف بن عذرة.

يَحْيى بن مُحمَّد بن عليم العليمي المقرئ.
رَوَى عن حمَّاد بن زَيْد، عن عَاصِم القراءة، رَوَى عَنْه يُوسُف بن يَعْقُوب الوَاسِطِيّ.
وأمَّا:

.عَلْثَم:

فهو:

.عَمَّار بن عَلْثَم المحاربي:

له حديث يرويه عن أم سَعِيد بنت الأَسْود، عن أُمِّ سَلَمَة في الغيبة.
حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا بِشْر بن آدم، حَدَّثني جدي أزهر بن سَعْد، حَدَّثني عَمَّار بن عَلْثَم المحاربي، عن أمه أم سَعِيد بنت الأَسْود المحاربي، عن أمها: أنها أخبرتها أنها دخلت على أم سَلَمَة فسألتها عن الغيبة وذكر الحديث بطوله.
وأمَّا:

.غُلَيْم:

فقال ابن إِسْحَاق فولد لسام: عابر، وغليم، وأشوذ، وإرفخشاذ، ولاوذ، وإرم، وكان مقامه بمكة.

.باب عَزَّة وعَوَّة:

أما:

.عَزَّة:

فهي:
عَزَّة بنت خابل:
ذكر حديثها الزُّبَيْر بن بَكَّار، قال: حَدَّثني يَحْيى بن المقدام، عن عمه موسى بن يَعْقُوب، عن عَطَاء بن مَسْعود الكَعْبي: أن عمته عَزَّة أخبرته.

.عَزَّة:

صاحبة كُثَيِّر الشَّاعِر.

.أبو عَزَّة الجُمَحِيّ:

كان مع المشركين، فأسره النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يوم بدر، فمن عليه، فخرج في يوم أحد مع المشركين فأسر وقتله النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم صبرا.
وأمَّا:

.عَوَّة:

فهو شَيْخ كتبنا عنه، يعرف بـ:
ابن عَوَّة الحذاء:
اسمه عَبد الله، يُحَدِّث عن إِسْحَاق بن إبراهيم شاذان، الفارسي، وغيره.

.عَوَّة بن حُجَيَّة بن وهيب بن حاضر بن وَهْب بن الحَارِث بن مجزم:

من بني سَامَة بن لُؤَيّ.

.باب الغَسِيل، والعُسَيْل:

أما:

.الغَسِيل:

فهو:

.حَنْظَلة بن أبي عَامِر الراهب:

غسيل الملائكة، له صُحْبة، وهو من الأوس، والأوس تفخر به تقول: منا غسيل الملائكة.
ومن ولده:
عَبْد الرَّحْمن بن سُلَيْمان بن الغَسِيل:
يروي عن عِكْرِمَة مولى ابن عَبَّاس ورأى سَهْل بن سَعْد السَّاعِدي، ويروي عن حَمْزة بن أبي أسيد السَّاعِدي، وغيرهم، رَوَى عَنْه أبو أحمد الزُّبَيْريّ، وأبو نُعَيْم ويَحْيَى الحماني.
وأمَّا:

.العُسَيْل بالعين غير معجمة:

فهو فيما ذكر أبو فراس السَّامي في نسب بني سَامَة بن لُؤَيّ:
العُسَيْل بن عُقْبَة بن صعمة بن حوط بن صبرة.

.باب عُثْمان وغَيْمَان:

أما:

.عُثْمان وابن عُثْمان:

فكثيرون.
وأمَّا:

.غَيْمَان بالغين المعجمة والياء:

فهو:

.ذو غَيْمَان من حمير:

قال أبو عَبد الله مُحمَّد بن العَبَّاس اليزيدي: حَدَّثَنا سُلَيْمان بن أبي شَيْخ، حَدَّثَنا أبو سُفْيان الحميري، عن أبي سُفْيان بن العلاء، وكان باليَمَن زمانا، قال: لم يبق من أبناء المثامنة من حمير إلا آل ذي الغَيْمَان الذين منهم: أبرهة بن الصَّبَّاح.
ومُحَمَّد بن النَّضْر بن يَريم، وذو غَيْمَان، الذي يقول له الشَّاعِر:
خَرَجْنَا من حَريمَيْن فَبِتْنَا ذا الخِمَاسي ** فَحَيَّا الله ذا غَيْمَان من رَبٍّ وماتي

والمَثامِنة كان الملك من ملوك حِمْيَر، يكون من أصحابه ثمانية، ليس في حِمْيَر مثلهم، وسبعين رجلا دونهم، فإذا مات الملك أخذوا أفضل رجل من الثمانية فصيروه ملكا، وأخذوا رجلا من السبعين فجعلوه في الثمانية، وأخذوا من سائر حمير رجلا من أفاضلهم فصيروه في السبعين.
المجلد الرابع:

.باب الغين:

.باب غَزْوَان وعَزْوَان وعَرْوَان:

قال أبو الحَسَن عَلِيّ بن عُمَر بن أحمد الدَّارَقُطْني:
أما:

.غَزْوَان:

فهو:

.غَزْوَان بن جَرِير:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه عبد السَّلام بن شَدَّاد.

.غَزْوَان بن عُتْبَة بن غَزْوَان:

رَوَى عَنْه عُمَر بن الفَضْل.

.غَزْوَان بن يُوسُف العَامِرِيّ البَصْريّ:

عن الحَسَن.

.فُضَيْل بن غَزْاوَن وابْنُه مُحمَّد:

يروي فضيل عن أبي حَازِم الأَشْجَعيّ، وعِكْرِمَة مولى ابن عَبَّاس.

.غَزْوَان أبو مَالِك:

رَوَى عن ابن عَبَّاس، وعَمَّار بن ياسر، وعَبْد الرَّحْمن بن أَبْزَى، رَوَى عَنْه حصين بن عَبْد الرَّحْمن، وإسماعيل السُّدِّيّ.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: اسم أبي مَالِك صَاحِب حصين: غَزْوَان.

.عَبْد الرَّحْمن بن غَزْوَان أبو نُوح:

يُعْرَف بِقُرَاد، يروي عن شُعْبَة، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه أحمد بن حَنْبل، وغَيْرِه.
وابْنُه:
مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن غَزْوَان:
رَوَى عَنْه جَمَاعة من شُيُوخِنا.

.مُحمَّد بن غَزْوَان:

يروي عن الأَوْزَاعِي، يروي عنه سُلَيْمان بن شُرَحْبِيل.

.عَبْد العَزِيز بن أبي رِزْمَة:

يقال: اسم أبي رِزْمَة غَزْوَان، قاله السَّرَّاج.

.حَمْزة بن غَزْوَان الضَّبِّي:

يروي عن أنس بن مَالِك، رَوَى عَنْه قَيْس بن الرَّبِيع، وشُعْبَة، ونَسَبَه قَيْس بن الرَّبِيع.
وأمَّا:

.عَزْوَان بالعين:

فهو:

.عَزْوَان بن زَيْد الرَّقَاشِيّ:

بَصْريّ، من الزُّهَّاد، رَوَى عَنْه الحَسَن.
قرأت في أصل ابن مَخْلَد، قال: حَدَّثَنا عَلِيّ بن الحُسَين بن حبان، قال: قال يَحْيى: عَزْوَان الرَّقَاشِيّ بَصْريّ زعم سوار يعني - ابن عمارة -، عن السَّرَي بن يَحْيى: أن عَزْوَان الرَّقَاشِيّ، كان يختلف إلى مجلس ثَابِت مجلس القصص.
وأمَّا:

.عَرْوَان بالعين والراء:

فهو:

.عَرْوَان بن كِنَانَة:

أخو النَّضْر، قالهُ ابنُ الكَلْبيّ.

.عَرْوَان بن جُشَم بن عَبْد شَمْس بن وَائِل بن الغَوْث:

قال ذلك أحمد بن الحُباب الحِمْيَري فِي نَسَب كِنْدَة.

.عَرْوَان بن كِنَانَة:

قال الزُّبَيْر: عروان بن كِنَانَة بن خُزَيْمَة هم فرسان، أمه برة بنت مُر، قاله الزُّبَيْر، عن عَمِّه وقال المؤملي، عن عُثْمان بن أبي سُلَيْمان: غَزْوَان بن كِنَانَة، بالغين.

.باب غُرَيْر وعُزَيْر وعُزَيْر وعَرِين وعُرَيْن وعَزِيز وعِزِين:

أما:

.غُرَيْر:

فهو:

.غُرَيْر بن طَلْحَة الأرقمي:

مديني رَوَى عَنْه أبو غَسَّان مُحمَّد بن يَحْيى الكناني.
حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا أبو الحَسَن بن مَهْديّ، حَدَّثني الزُّبَيْر بن بَكَّار، حَدَّثني مُحمَّد بن يَحْيى بن عَبد الحَمِيد، حَدَّثني غُرَيْر بن طَلْحَة الأرقمي، قال: أنشد عَطَاء بن أبي رَبَاح:
عُوجِي عَلَيْنَا رَبَّةَ الهَوْدَجِ ** إِنَّكِ إِنْ لَمْ تَفْعَلِي تَحْرُجِي

نَلْبَث حَوْلاً كَامِلاً كُلَّهُ ** مَا نَلْتَقِي إِلاَّ عَلَى مَنْهَجِي

فِي الحَجِّ إِنْ حَجَّت وماذا مِنًى ** وأَهْلُهُ إِنْ هِيَ لَمْ تَحْجُجِي

فقال عَطاء: كثير طيب إذا غَيَّب الله وجهها عن الحج.
حَدَّثَنا عُثْمان بن عَليّ الصيدلاني، حَدَّثَنا وَكِيع بن خلف، حَدَّثَنا حَمَّاد بن إِسْحَاق بن إبْرَاهِيم، قال: قال أبي: حَدَّثني غُرَيْر بن طَلْحَة بن عَبد الله بن عُثْمان بن الأرقم، عن الزُّبَيْر بن موسى بن عَبد الله بن أبي أُمَيَّة المَخْزُومِي، ذكر خبر الوَلِيد بن عبد الملك مع عويف القوافي.