فصل: 4201- (ز): عبد الله بن الحسين بن أبي التائب بن أبي العيش الأنصاري الشاهد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4201- (ز): عبد الله بن الحسين بن أبي التائب بن أبي العيش الأنصاري الشاهد.

شيخ شيوخنا.
حدث عن مكي بن علان والرشيد إسماعيل بن أحمد العراقي والنور البلخي بالكثير سمع منه المزي، وَغيره من الحفاظ والطلبة.
وذكره الذهبي في معجمه وقال: الحق اسمه في أثبات له فما أخذ عنه أحد من ذلك شيئا.
وقال غيره: رجع عن ذلك وكان أخوه إسماعيل ثبتا.
مات عبد الله في صفر سنة 735 وقد جاوز التسعين.

.4202- عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن رواحة الشيخ عز الدين أبو القاسم الحموي.

مكثر عن السلفي وسماعه صحيح قد اتهم في الشهادة نسأل الله الستر. انتهى.
ولابن رواحة أيضًا سماع من ابن بري، وَابن عوف والشريف الجواني، وَغيرهم.
روى عنه الدمياطي، وَابن الظاهري وأبو اليمن ابن عساكر وآخرون.
وكان مولده بجزيرة من جزائر صقلية سنة 560 ومات في جمادى الآخرة سنة 646.

.4203- (ز): عبد الله بن الحسين بن علي بن أبان الصفار البلخي.

عن عبد الأعلى بن حماد بحديث وهم فيه ذكره الخطيب في تاريخه والصفار.
وثقه عمر بن بشران.
وقد ذكره ابن شاهين في كتاب الثقات.

.4204- عبد الله بن حشرج.

عن أبيه.
لا يدرى من ذا. انتهى.
وقال أبو حاتم: لا يعرف وذكر أن جده عائذ بن عَمْرو المزني الصحابي.

.• عبد الله بن حفص بن عمر.

عن أبيه عَن جَدِّه.
قال ابن مَعِين: ليس بشيء من ولد سعد القرظ. انتهى.
وفي سؤالات عثمان الدارمي، عَنِ ابن مَعِين: عبد الله بن حفص عن عثمان بن حكيم لا أعرفه.
والظاهر أنه غير هذا.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: عبد الله بن حفص عدة لم يذكر فيهم جرحا.

.4205- عبد الله بن حفص الوكيل السامري الضرير.

قال ابن عَدِي: كتبت عنه وكان يسرق الحديث وأملي علي أحاديث موضوعة لا أشك أنه واضعها.
حدثنا عبد الله، حَدَّثَنا سريج، حَدَّثَنا هشيم عن سيار عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا قال: لا أفتقد أحدا من أصحابي غير معاوية لا أراه ثمانين عاما ثم يقبل إلي على ناقة من المسك حشوها من الرحمة قوائمها من الزبرجد فأقول: أين كنت؟ فيقول: كنت في روضة تحت عرش ربي يناجيني وأناجيه ويقول: هذا عوض ما كنت تشتم في الدنيا.
قلت: ما كان ينبغي لابن عَدِي أن يتشاغل بالأخذ عن هذا الدجال الأعمى البصر والبصيرة الذي قال الله فيه: {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا}.
ثم قال: حدثنا عبد الله، حَدَّثَنا سويد بن سعيد، حَدَّثَنا المعتمر والوليد عن الأوزاعي عن يحيى، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: سجد النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس سجدات ليس فيهن ركوع وقال: أتاني جبريل فقال: يا محمد إن ربك يحب فاطمة فاسجد فسجدت ثم قال: إن الله يحب الحسن والحسين فسجدت ثم قال: إن الله يحب من يحبهما... الحديث.
وحدثنا عبد الله، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا حزم القطعي عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من أحبني فليحب عَلِيًّا ومن أبغض أحدا من أهل بيتي حرم شفاعتي... الحديث.
وحدثنا عبد الله، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا معتمر، عَن أبيه، عَن حُمَيد، عَن أَنس... فذكر حديثا باطلا من جنس الذي قبله. انتهى.
وقد ذكره الحافظ أبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه ولم يبين من حاله شيئا وشرطه أن يبين من تذم طريقته في الحديث فكأنه لم يخبر حاله.
وقال الخطيب: كان غير ثقة.
وساق الجوزقاني حديثه المذكور عن سريج عن هشيم بسنده ثم قال: هذا حديث حسن غريب.
وتعقبه ابن الجوزي فيما قرأت بخطه: نعوذ بالله من العصبية فإن مصنف هذا الكتاب لا يخفى عليه أن هذا الحديث موضوع.
قلت: والعجب أن الجوزقاني أخرجه من طريق ابن عَدِي وقد قال ابن عَدِي بعد تخريجه: هذا حديث موضوع وضعه عبد الله بن حفص هذا وأملى علي من حفظه أحاديث موضوعة، وَلا أشك أنه هو الذي وضعه.
وقال الخطيب: هذا باطل سندا ومتنا ونراه مما وضعه الوكيل فإن رجال إسناده كلهم ثقات سواه.

.4206- (ز): عبد الله بن الحكم البلوي.

عن عُلَي بن رباح البصري.
وعنه يزيد بن أبي حبيب.
قال الدارقطني في حاشية السُّنَن: ليس بمشهور.
وَقَال في موضِعٍ آخر: ليس بالقوي.
وقال الجوزقاني في كتاب الأباطيل: لا يعرف بعدالة، وَلا جرح.

.4207- (ز): عبد الله بن حكيم.

شامي.
مجهول لا يتابع على حديثه.
ثم ساق له من طريق يحيى بن سعيد القطان، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة في عيادة الجار اليهودي.
وقال: إسناده غير محفوظ وأما المتن فله طريق آخر.

.4208- عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهري البصري.

عن هشام بن عروة وإسماعيل بن أبي خالد وجماعة.
وعنه عَمْرو بن عون وجبارة بن المغلس.
قال أحمد: ليس بشيء. وكذا قال ابن المديني، وَغيره.
وقال ابنُ مَعِين مَرَّةً: ليس بثقة. وكذا قال النسائي.
وقال الجُوزْجَاني: كذاب.
وبعض الناس قد مشاه وقواه فلم يلتفت إليه.
عمرو بن عون حدثنا عبد الله بن حكيم عن سفيان، عَن أبي إسحاق عن عرينة عن جفينة: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب إليه كتابا فرقع به دلوه فقالت له بنته: عمدت إلى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك ليمسنك بلاء فغارت عليه خيل رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخذوا كل قليل له ثم جاء بعد مسلما فقال له النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذهب فما وجدت قبل قسمة السهام فهو لك.
عمرو بن عون حدثنا أبو بكر الداهري عن إسماعيل عن قيس عن المستورد: أن رجلا شكا إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النقرس فقال: كذبتك الهواجر.
جبارة حدثنا أبو بكر الداهري عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إذا أضاف أحدكم بقوم فلا يصم إلا بإذنهم.
وقد أورد بن عَدِي في ترجمة عبد الله بن داهر الأول وحديثا آخر من روايته عن الثوري، عَن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة، عَن عَلِيّ رفعه: تعوذوا بالله من جب الحزن... الحديث. ثم قال: هذان الحديثان الباطلان عن الثوري ليس يرويهما عنه غير الداهري وقال: حديث النقرس تفرد به الداهري عن إسماعيل.
ثم أورد له عدة أحاديث وقال: لا يتابعه عليها أحد وهو منكر الحديث.
وقال المؤلف بعد ترجمة: عبد الله بن حكيم الشامي، عَن مُحَمد بن عَمْرو لا يعرف. ذكره العقيلي وقال: لا يتابع على حديثه.
حدثناه علي بن الحسين بن الجنيد أخبرنا محمد بن أبي السري، حَدَّثَنا يحيى بن سعيد العطار، عَن عَبد الله بن حكيم، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: عاد رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جارا له يهوديا.
قلت: هو الداهري. انتهى.
وقد ذكر العقيلي الداهري فقال: لا يقيم الحديث ويحدث بواطيل عن الثقات.
وَأورَدَ له حديث النقرس وزاد: قال الداهري: يريد: لو مشيت في الرمضاء لم يصبك.
قال العقيلي: ورواه سُفيان، عَن إسماعيل وبيان جميعا عن قيس قال: شكا عَمْرو بن معدي إلى عمر وجعا في رجله فقال: كذبتك الظهائر.
قلت: وتفسير الداهري قد خولف فيه فقال....
وَأورَدَ له أيضًا حديث: تعوذوا بالله من جب الحزن... الحديث. وقال: ليس بمحفوظ عن الثوري وإنما رواه عمار بن سيف، عَن أبي معان، عَنِ ابن سيرين، عَن أبي هريرة قال عمار: لا أدري أنس بن سيرين أو محمد بن سيرين.
وأورده له أيضًا عن مسعر عن سعيد بن زيد بن عقبة، عَن أبيه، عَن سَمُرَة في النهي أن يقد السير بين أصبعين. وقال: لا أصل له من حديث مسعر وقد روي عن قتادة عن الحسن عن سَمُرَة ولم يأت به عن قتادة أحد ممن ينسب إلى الحفظ.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن إسماعيل بن أبي خالد والأعمش الموضوعات.
وقال يعقوب بن شيبة: متروك الحديث.
وقال إبراهيم بن أبي طالب: متروك يتكلمون فيه.
وقال البيهقي بعد إيراد حديث له عن سالم بن عبد الله بن عمر: عبد الله بن حكيم ضعيف.

.4209- عبد الله بن حكيم بن جبير الأسدي الكوفي.

عن أبيه.
رافضي غال كأبيه.
روى عنه إبراهيم بن إسحاق الصيني حديثا شبه موضوع، انتهى.
وقال أبو زرعة: ترك حديثه.
وقال أبو حاتم: ذاهب الحديث.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وقال الحاكم: روى عن ابن أبي خالد والأعمش والثوري أحاديث موضوعة.

.4210- عبد الله بن حُكيم- بضم الحاء – الكناني.

عن بشر بن قدامة.
مجهول. انتهى.
تفرد عنه سعيد بن بشير القرشي.
وقال العقيلي: إسناده ليس بالقائم.

.4211- عبد الله بن حلام.

عنِ ابن مسعود مرفوعا: إني رأيت امرأة فأعجبتني... الحديث. رواه أبو إسحاق عنه وبعضهم وقفه.
لا يكاد يعرف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.