فصل: 4966- عبد الواحد بن أبي عَمْرو الأسدي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4966- عبد الواحد بن أبي عَمْرو الأسدي.

عن عطاء.
استنكر العقيلي حديثه عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: أنا مع عمر وعمر معي حيث حللت من أحبه فقد أحبني ومن أبغضه فقد أبغضني. وهذا كذب، انتهى.
قال العقيلي: مجهول لا يتابع والحديث غير محفوظ ثم ساقه مطولا وفيه: إذا عد الصالحون فأنت بأبي بكر.

.4967- عبد الواحد بن محمد.

رَوَى عَن أبي أسلم الرعيني.
قال الدارقطني: مجهول، انتهى.
أخرج الدارقطني في غرائب مالك من رواية الفضل بن عبد الله الهاشمي، حدثنا عبد الله بن محمد بن سلم، حدثنا عبد الواحد بن محمد الأشج، حدثنا أبو أسلم الرعيني عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رفعه: لا تأخذوا دينكم عن مسلمة أهل الكتاب... الحديث.
قال الدارقطني: أبو أسلم متروك ومن رواه عنه مجهول.
ثم أخرج من الطريق المذكورة إلى ابن سلم. قال: فلقيت محمد بن عبد الله الزويلي فذكرته له فقال: حدثني به أبو أسلم.

.4968- عبد الواحد بن ميمون أبو حمزة.

عن عروة، وَغيره.
وعنه العقدي.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال الدارقطني، وَغيره: ضعيف.
حديثه في غسل الجمعة وحديث: كنت سمعه وبصره. انتهى.
وقال البرقاني عن الدارقطني: متروك صاحب مناكير.
وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا عمر بن شبة فيما كتب إلي أخبرنا أبو عامر العقدي، حدثنا عبد الواحد مولى عروة، قال عمر بن شبة: قلت لأبي عامر: كيف كان هذا الشيخ؟ قال: يُعرف ويُنكر.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال يعقوب بن سفيان في تاريخه: يُعرف ويُنكر.
وقال النَّسَائي في الكنى: ليس بثقة.
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم.
وقال عثمان الدارمي، عَنِ ابن مَعِين: ليس بذاك.
قلت: وروى عنه أيضًا أبو المنذر إسماعيل بن عمر، وحماد بن خالد الخياط، وعيسى بن يونس، وطلحة بن يحيى، وصالح بن عبد الله بن صالح.
وذكر ابن عَدِي في أفراده حديثه عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: من آذى لي وليا.
وقد رواه أحمد في مسنده عن حماد بن خالد، وَغيره عنه وله شاهد في صحيح البخاري.
وأورد العقيلي حديثه في غسل الجمعة بلفظ: الغسل يوم الجمعة على من شهد الجمعة.
وقال: رواه عنه العقدي لا يحفظ هذا اللفظ إلا في هذا الحديث.

.• عبد الواحد بن نافع الكلاعي أبو الرماح.

قدمت ترجمته في عبد الواحد بن الرماح [4956] فإنه هو والمصنف كرره باعتبار الاختلاف في اسم أبيه.

.4969- عبد الواحد بن واصل.

عن أنس.
ضعفه الأزدي، انتهى.
وأورد له من طريق عتاب بن بشير عنه، عَن أَنس كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: يا ولي الإسلام وأهله مَسِّكني به حتى ألقاك.
وأورده، عَن عَبد الواحد بن واصل أبي عبيدة الحداد.

.• ز- عبد الواحد بن يحيى الثقفي.

سيأتي في يحيى [8495].
وَقال البخاري: فيه نظر.

.4970- عبد الواحد.

عن أبي الدرداء.
لا يدرى من ذا، وَلا حدث عنه سوى محمد بن سوقة، انتهى.
وقد ترجم له ابن عساكر فقال: سمع أبا الدرداء وأبا هريرة وحكى، عَن عَلِيّ بن أبي طالب وساق له أحاديث كلها من رواية محمد بن سوقة.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد الوارث:

.4971- عبد الوارث بن الحسن بن عَمْرو القرشي النيسابوري [يعرف بابن الترجمان].

عن آدم بن أبي إياس بخبر موضوع رواه عنه أبو الدحداح في الجزء الأول في صفة النبي صلى الله عليه وسلم، انتهى.
وهذا الرجل قد ذكره ابن عساكر فقال: يعرف بابن الترجمان، سمع من سليمان بن عبد الرحمن، وآدم، والمقرىء، وهشام بن عمار، وإسماعيل بن أبي أويس، والفريابي، والوحاظي، وَغيرهم.
روى عنه أبو الدحداح، وعامر بن خريم العقيلي، وأبو العباس بن ملاس، وَغيرهم.
وساق له أحاديث ولم يذكر فيه جرحا عن أحد والحديث الذي أشار إليه المؤلف....

.4972- عبد الوارث بن صخر الحمصي [أَبُو صخر].

شيخ لسليمان ابن بنت شرحبيل.
مجهول. انتهى.
يحرر فإني أخشى أن يكون هو عبد الواحد المتقدم [4959].
وقال ابن حبان في الثقات: عبد الوارث بن صخر الحمصي، كنيته أبو صخر. يروي عن عقبة بن زرعة. روى عنه سليمان بن عبد الرحمن.

.4973- عبد الوارث بن غالب.

عن ثابت البناني.
لا يعرف والخبر منكر، انتهى.
وهذا ذكره العقيلي فقال: عبد الوارث بن أبي غالب العنبري عن ثابت، عَن أَنس رفعه: مجوس هذه الأمة القدرية.
قال: وحديثه غير محفوظ لا يعرف إلا به والرواية في هذا الباب فيها لين.

.4974- عبد الوارث.

عن أنس بن مالك.
ضعفه الدارقطني، وهو أنصاري، قل ما روى.
أخرج له الدارقطني من حديث مِنْدَل بن عَلِي ومصاد بن عقبة.
قال المعمري: حدثنا عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش، حدثنا محمد بن صبيح عن عمر بن أيوب الموصلي عن مصاد بن عقبة عن مقاتل بن حيان عن عَمْرو بن مرة، عَن عَبد الوارث الأنصاري سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أفطر يوما من رمضان من غير عذر، وَلا رخصة كان عليه أن يصوم ثلاثين يوما، ومن أفطر يومين كان عليه أن يصوم ستين يوما».
قال الدارقطني: لا يصح هذا.
وقال الترمذي عن البخاري: عبد الوارث منكر الحديث.
وقال ابن مَعِين: مجهول.
والحديث المذكور رواه مندل بن علي، عَن أبي هاشم، عَن عَبد الوارث مختصرا، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: عبد الوارث مولى أنس، عَن أَنس. روى محمد بن إسحاق عن مختار بن أبي مختار عنه.
فالظاهر أنه هو.

.4975- عبد الوارث.

عن أبي بردة.
قال الأزدي: لا يكتب حديثه.
قلت: روى عنه خارجة بن مصعب خبرا منكرا، عَن أبي بردة، عَن أبيه في الشفاعة.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد الوهاب:

.4976- عبد الوهاب بن إسحاق القرشي.

شيخ في أيام هشيم.
مجهول، انتهى.
والذي في كتاب ابن أبي حاتم: روى عن إسماعيل بن عُبَيد الله.
وعنه سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وما فيه لفظة (مجهول) فيكشف.

.4977- عبد الوهاب بن جعفر الميداني الدمشقي.

حدث بعد الأربع مِئَة.
قال عبد العزيز الكتاني: كان فيه تساهل واتهم في لُقِي أبي علي بن هارون الأنصاري، انتهى.
وكان هذا أحد المكثرين من محدثي أهل الشام.
رَوَى عَن أبي عمر بن فضالة، ومُحمد بن سليمان الربعي، وَأبي بكر بن أبي دجانة.
ورحل فسمع من الدارقطني وعمر بن علي العتكي وعبد الله بن أحمد بن علي بن أبي طالب البغدادي وخلق كثير.
روى عنه أبو القاسم بن أبي العلاء وأبو سعد السمان وأبو علي الأهوازي ورشأ بن نظيف وأبو العباس بن قبيس وعبد العزيز الكتاني وآخرون.
قال عبد العزيز: كتب الكثير وذكر أنه كتب بنحو مِئَة رطل حبر احترقت كتبه وجددها وكان بين ذلك في بقية.
وذكر أبو الحسن بن قبيس، عَن أبيه، وَغيره قال: كان عبد الوهاب بن الميداني لا يبخل بإعارة شيء من كتبه إلا بكتاب واحد كان لا يسمح به فاحترقت كتبه كلها فاستحدث نسخا من الكتب التي نسخت من كتبه سوى ذلك المضمون به فلم يجد له نسخة.
قلت: والتساهل الذي أشار إليه عبد العزيز من هذه الجهة.
قال الأهوازي: عاش ثمانين سنة ومات سنة 418.

.4978- عبد الوهاب بن الحسن.

قال أبو حاتم الرازي: أحاديثه مناكير، وَلا أعرفه.
روى عن شيبان النحوي، انتهى.
ونسبه تميميا.
وفي ثقات ابن حبان: عبد الوهاب بن الحسن الواسطي أبو الحسن يروي عن يحيى بن أبي زكريا الغساني روى عنه عبد الله بن محمد المسندي.
فالله أعلم أهو ذا أم غيره؟ بل هو غيره فقد قال البخاري في الراوي عن شيبان: منكر الحديث.

.4979- عبد الوهاب بن حسين.

عن محمد بن ثابت.
وعنه ابن لَهِيعَة.
أخرج له الحاكم في كتاب الأهوال من المستدرك حديثا وقال: أخرجته تعجبا، وعبد الوهاب مجهول.
قال الذهبي في تلخيصه: قلت: ذا الخبر موضوع، انتهى.
ويحتمل أن يكون الذي قبله [4978].

.4980- عبد الوهاب بن عاصم [وصوابه عبد الوهاب بن الضحاك].

عن إسماعيل بن عياش.
لا أعرفه.
ساق ابن أرسلان في تاريخ خوارزم من طريقه حديثا منكرا فقال: حديث ضعيف بمرة، فعبد الوهاب هو ابن عاصم أبو الحارث السلمي متهم بالكذب والوضع.
قال أبو حاتم: قال محمد بن عوف: قيل لي: إنه أخذ فوائد أبي اليمان فنهيته، انتهى.
ويتعجب من قوله لا أعرفه ثم يقول: إنه متهم بالكذب وكان الأولى أن يقول: ثم عرفته وهو أبو الحارث... إلى آخره.
وقوله: ابن عاصم خطأ والصواب ابن الضحاك.
وقد أخرج له (ق).

.4981- (ز): عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن محمد بن يزداد أبو الأزهر.

عن أبيه، وَأبي مسلم وموسى بن إسحاق، وَغيرهم.
وعنه ابن أبي الفوارس وقال: كان ستيرا جميل الأمر وكان فيه سلامة وغفله.
ولد سنة 278، ومات سنة 361.