فصل: 5808- (ز): عَمْرو بن شقيق بن عبد الله بن عمير السدوسي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5799- (ز): عَمْرو بن خليفة أخوه هوذة [أَبُو عثمان].

يروي عَن مُحَمد بن عَمْرو، وسليمان التيمي.
روى عنه أبو قلابة الرقاشي.
وكان أسن من هوذة، ومات قبله، كنيته أبو عثمان، ربما كان في روايته بعض المناكير.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
قلت: هو البكراوي روى عنه أيضًا محمد بن معمر القيسي وأخرج له ابن خزيمة في صحيحه.

.5800- عَمْرو بن خير الشعباني.

عن كعب الأحبار.
لا يعرف.

.5612 مكرر- عَمْرو بن داود [وسماه العُقيلي عمر بن داود].

شيخ لمعلى بن ميمون.
قال الأزدي: لا يكتب حديثه. انتهى.
وقال العقيلي: مجهول.

.5801- (ز): عَمْرو بن ربيعة.

تقدم ذكره في سلام بن قيس [قبل 3534].

.5802- عَمْرو بن زبان.

شيخ لسيف بن عمر.
لا شيء. انتهى.
ولعله عَمْرو بن دينار الراوي عن سهم بن منجاب، ثم رأيت العقيلي ذكره فقال: عَمْرو بن الريان الكوفي، مجهول بالنقل، حديثه غير محفوظ لا يتابع عليه.
ثم ساق من طريق سيف بن عمر عنه عن عيسى بن موسى، عَن أبيه، عَن عَلِيّ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول للعباس: يا أبة... في حديث ذكره. قال: وَلا يعرف هذا الحديث إلا بهذا الشيخ.
فظهر أنه غير الذي ظننته.

.• عَمْرو بن زياد الباهلي.

عن مالك، وَغيره.
كان ببغداد.
قال أبو حاتم: كان كذابا أفَّاكا يضع الحديث.
قلت: هذا هو الآتي.

.5803- عَمْرو بن زياد بن عبد الرحمن بن ثوبان الثوباني أبو الحسن.

عن يعقوب القمي وبكر بن مضر، وَغيرهما.
قال ابن عَدِي: يسرق الحديث ويحدث بالبواطيل، كان يسكن البَرَدان.
حدثنا روح بن عبد المجيب حَدَّثَنا عَمْرو بن زياد الباهلي أبو الحسن سنة 234 عن إبراهيم بن سعد، عَنِ ابن إسحاق عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها قالت: تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت سبع سنين فعالجني أهلي بكل شيء فلم أسمن فأطعموني القثاء بالتمر فسمنت عليه كأحسن الشحم. ويرويه يونس بن بكير، عَنِ ابن إسحاق.
صالح بن العلاء أبو شعيب العبدي: حدثنا عَمْرو بن زياد بن عبد الرحمن بن ثوبان مولى النبي صلى الله عليه وسلم حَدَّثَنا حماد بن زيد وعبد الوهاب الثقفي عن أيوب، عَن أبي قلابة، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: إذا ركب الناس الخيل ولبسوا القُبَاطي ونزلوا الشام واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء عمهم الله بعقوبة من عنده. وهذا موضوع.
يزيد بن خالد الأصبهاني: حدثنا عَمْرو بن زياد حَدَّثَنا يحيى بن سليم الطائفي عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة، عَن أبي بكر رضي الله عنه مرفوعا: من زار قَبْرَيْ والديه، أو أحدهما في يوم جمعة فقرأ يس غفر له.
قال ابن عَدِي: وهذا بهذا الإسناد باطل، وعمرو بن زياد يتهم بوضع الحديث.
وقال الدارقطني: يضع الحديث.
وفي فوائد أبي بكر الشافعي: حدثتنا سمانة بنت حمدان الأنبارية أخبرنا أبي عن عَمْرو بن زياد الثوباني حدثني عبد العزيز بن محمد حدثني زيد بن أسلم، عَن أبيه، عَن عمر رضي الله عنه مرفوعا: أوحي إلي أن أمسك عن خديجة وكنت لها عاشقا فأتاني جبريل برطب فقال: كله وواقع خديجة ليلة الجمعة ليلة أربع وعشرين من رمضان ففعلت فحملت بفاطمة... الحديث. فواضعه عمرو.
أخرجه أبو صالح المؤذن في مناقب فاطمة. انتهى.
وقال ابن منده في المعرفة بعد أن أخرج حديثا من طريقه، عَنِ ابن المبارك: عَمْرو بن زياد يعرف بالتأله، متروك الحديث.
ووجدت له حديثا منكرا ذكرته في ترجمة محمد بن جهضم [6604].
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5804- ذ- عَمْرو بن السري.

يَأتي فِي ترجمة ولده مصرف بن عَمْرو [7759].

.5805- (ز): عَمْرو بن سعد.

شيخ لعبد الله بن غزوان.
تقدم في ترجمة ابن غزوان [4361]، أنهما مجهولان.

.5806- عَمْرو بن سعد الخولاني.

عن أنس.
حدث بموضوعات.
وعنه عمار بن نصير والد هشام.
له، عَن أَنس رضي الله عنه: أما ترضى إحداكن أن لها إذا أصابها الطلق مثل أجر الصائم القائم، وإن أسهرها ولدها ليلة كان لها مثل أجر سبعين رقبة تعتقها... وذكر الحديث.
وقال ابن حبان: روى، عَن أَنس حديثا موضوعا لا يحل ذكره إلا على جهة الاعتبار للخواص.
ثم ساق هذا الحديث بتمامه.
فأما: عَمْرو بن سعيد الأموي، شيخ لأبي سعيد الأشج: فما علمت بعد به بأسا.

.5807- عَمْرو بن سهل البصري.

حدث عنه عُبَيد الكشوري.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وقال في غرائب مالك: إنه مجهول.
روى عن عمر بن أبي سلمة الغفاري وضعفه في موضع آخر.
وأخرج ابن عَدِي في ترجمة جعفر بن عبد الواحد من روايته عن عَمْرو بن سهل المكي حدثنا أبو هلال عن قتادة، عَن أَنس حديثا وقال: هكذا قال جعفر، وإنما هو عمر بن سهل، بصري كان بمكة.

.5808- (ز): عَمْرو بن شقيق بن عبد الله بن عمير السدوسي.

عن أبيه، عن جَدِّه في معجم الطبراني الكبير.
قال العلائي في الوشي المعلم: لا أعرف عمرا، وَلا أباه.

.5809- عَمْرو بن شِمْر الجعفي الكوفي الشيعي أبو عبد الله [وهو عَمْرو بن أبي عمرو].

عن جعفر بن محمد وجابر الجعفي والأعمش.
روى عباس عن يحيى: ليس بشيء.
وقال الجُوزْجَاني: زائغ كذاب.
وقال ابن حبان: رافضي يشتم الصحابة، ويروي الموضوعات عن الثقات.
وَقال البُخاري: منكر الحديث.
قال يحيى: لا يكتب حديثه.
ثم قال البخاري: حدثنا حامد بن داود حَدَّثَنا أسيد بن زيد عن عَمْرو بن شمر، عَن جَابر، عَن أبي الطفيل، عَن عَلِيّ وعمار قالا: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر ويكبر يوم عرفة من صلاة الغداة ويقطع صلاة العصر آخر أيام التشريق.
وبه: عن عَمْرو عن عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة عن بلال، عَن أبي بكر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يتوضأ من طعام أحل الله أكله».
وبه: عن سويد، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر مناديه أن يجعل أطراف أنامله عند مسامعه وأن يثوب في صلاة الفجر وصلاة العشاء إلا في سفر.
وقال النَّسَائي والدارقطني، وَغيرهما: متروك الحديث.
علي بن الجعد: حدثنا عَمْرو بن شمر أخبرنا جابر عن الشعبي عن صعصعة بن صوحان سمعت زامل بن عَمْرو الجذامي يحدث عن ذي الكلاع الحميري سمعت عمر رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما يبعث المقتتلون على النيات.
قال السليماني: كان عَمْرو يضع للروافض. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: منكر الحديث جدا، ضعيف الحديث لا يشتغل به، تركوه. لم يزد على هذا شيئا.
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث.
وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال ابن سعد: كانت عنده أحاديث وكان ضعيفا جدا متروك الحديث.
وقال الساجي: متروك الحديث.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وقال الحاكم أبو عبد الله: كان كثير الموضوعات، عَن جَابر الجعفي وليس يروي تلك الموضوعات الفاحشة، عَن جَابر غيره.
وذكره العقيلي والدولابي، وَابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.
وقال أبو نعيم: يروي جابر الجعفي الموضوعات المناكير.
وسيأتي له ذكر في عَمْرو بن أبي عمرو.

.*- عَمْرو بن شوذب.

قال الأزدي: لا يساوي شيئا.
قلت: أظنه عمر بن شوذب [5641].

.5810- عَمْرو بن صالح.

عن صهيب بن مهران.
مجهول. انتهى.
يتأمل كلام ابن أبي حاتم فإني لم أره فيه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5811- عَمْرو بن صالح.

عن إسماعيل بن أمية.
مجهول. انتهى.
والذي في تاريخ البخاري: عَمْرو بن صالح أبو أمية الكوفي سمع إسماعيل بن سميع سمع منه محمد بن عقبة، مشهور الحديث.

.5812- عَمْرو بن صالح قاضي رامهرمز.

يروي عنه زيد بن الحريش، وَغيره.
تكلم فيه.
ساق ابن عَدِي له هذا الحديث عن العمري عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إنا نشبه عثمان بأبينا إبراهيم.
رواه زيد بن الحريش عنه، وهو منكر جدا. انتهى.
وقال ابن عَدِي بعد هذا الحديث: وله غير هذا مما لا يتابع عليه.

.5813- عَمْرو بن صفوان.

عن عروة.
لا يعرف. انتهى.
ذكره العقيلي فقال: عَمْرو بن صفوان بن عبد الله المزني لا يتابع على حديثه، وليس بمعروف بالنقل.

.5814- عَمْرو بن عاتكة.

منكر الحديث، والإسناد إليه فمظلم، قاله الأزدي.