فصل: 8277- هشام أبو كليب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• ز- هشام بن ناصح.

في هاشم [8225].

.8272- هشام بن نجيح.

.8273- وهشام بن أبي هشام.

عن زيد العمي.

.8274- وهشام المرهبي.

عن الحسن.

.8275- وهشام السختياني.

مجهولون. انتهى.
والأول: عجلي، ضعفه أبو حاتم أيضًا.

.8276- هشام بن لاحق [أَبُو عثمان المدائني].

عن عاصم الأحول.
قال أحمد: تركت حديثه.
قلت: وكان قد روى عنه.
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتاج به.
وهو أبو عثمان المدائني، قواه النسائي. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن أحمد قال: حدثنا هشام بن لاحق أبو عثمان المدائني حَدَّثَنا عاصم فذكر حديثا ثم قال: كتبنا عنه أحاديث عن عاصم رفعها لا يرفعها الناس.
وقال العقيلي أيضًا والساجي: قال البخاري: هو مضطرب الحديث عنده مناكير أنكر شبابة أحاديثه.
قال الساجي: وهو لا يتابع.
وقال ابن عَدِي: أحاديثه حسان وأرجو أنه لا بأس به.
وذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات فقال: يروي عن عاصم، وعنه أحمد بن هشام بن بهرام نسخة في القلب من بعضها.

.8277- هشام أبو كليب.

عن ابن أبي نعم والشعبي.
وعنه الثوري.
لعبيد الله بن موسى عن سفيان عنه عن ابن أبي نعم، عَن أبي سعيد قال: نهى عن عسب الفحل وعن قفيز الطحان.
هذا منكر وراويه لا يعرف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ همام:

.8278- (ز): همام بن غالب [بن صعصعة بن ناجية بن عِقَال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم] التميمي الحنظلي، هو الفرزدق الشاعر.

تقدم في الفاء [قبل 6028].
وأبوه غالب له إدراك وجده صعصعة بن ناجية بن عقال- بكسر المهملة وتخفيف القاف- بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم له صحبة ورواية قليلة.
وولد الفرزدق في خلافة عمر فتولع بالشعر لما ترعرع ففاق الأقران وأدخله أبوه على علي فقال: علمه القرآن. وأخباره شهيرة وله رواية، عَن أبي هريرة، وَغيره.
قال المرزباني: مات سنة عشر ومِئَة وقد قارب المِئَة وقيل: عاش مِئَة وثلاثين ولم يثبت. قال: وصح أنه قال الشعر أربعا وستين سنة.
قال: وكان سيدا جوادا فاضلا وجيها. وذكر قصته مع علي قال: فلم يزل ذلك في نفس الفرزدق حتى قيد نفسه وآلى أن لا يحل حتى يحفظ القرآن.
وروينا في كتاب حسن الظن لابن أبي الدنيا عن أزهر بن مروان عن ابن هزال قال: سمعت الحسن يقول للفرزدق في جنازة: يا أبا فراس ما أعددت لهذا؟ قال: لا والله ما أعددت إلا شهادة أن لا إله إلا الله منذ ثمانين سنة فقال الحسن: اثبت عليها.
قال: وحدثني أبي عن الأصمعي عن لبطة بن الفرزدق قال: رأيت أبي في النوم فقال لي: أي بني نفعتني الكلمة التي راجعت فيها الحسن.
قال: وحدثني أبي حدثنا إسماعيل ابن عُلَيَّة عن القاسم بن الفضل عن لبطة بن الفرزدق، عَن أبيه قال: لقيت أبا هريرة فقال: من أنت؟ فقلت: الفرزدق قال: أرى قدميك صغيرتين وكم من محصنة قذفت؟ فلما قمت قال: مهما صنعت فلا تقنطن.
قال: وحدثني الرياشي عن الأصمعي عن سلام بن مسكين قال: قيل للفرزدق: علام تقذف المحصنات؟ قال: والله، لله أحب إلي من عيني هاتين أفتراه معذبي؟!.

.8279- همام بن مسلم الزاهد.

عن محمد بن سوقة.
قال ابن حبان: يسرق الحديث وهو كوفي روى عنه سليمان بن الربيع النهدي.
وهو الذي روى عن سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن ابن سيرين، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: المضمضة والاستنشاق ثلاثا فريضة.
حدثناه حمزة بن داود حَدَّثَنا النهدي حدثنا همام وهذا باطل وقد جاء مرسلا. انتهى.
وقال الدارقطني في العلل: متروك.
وأخرج ابن شيرويه في مسند الفردوس من طريق يوسف بن يعقوب بن إسحاق عن سليمان بن الربيع النهدي عنه عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن عَلِيّ رفعه: من قال حين يسمع النداء: مرحبا بالقائلين عدلا مرحبا بالصلاة وأهلا كتب الله له ألفي ألف حسنة ومحا عنه ألفي ألف سيئة ورفع له ألفي ألف درجة.
والنهدي تقدم [3612]، ومُحمد والد جعفر لم يدرك عَلِيًّا والمتن باطل وإنما يروى ذلك عن عثمان من فعله وليس فيه ذكر الثواب المذكور، والله أعلم.
وروى الطبراني في الأوسط عن إبراهيم بن محمد القشيري حَدَّثَنا سليمان بن الربيع حَدَّثَنا همام بن مسلم حَدَّثَنا سفيان، عَن أبي عبيدة، يعني حميد الطويل، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: تبنى مدينة بين دجلة ودجيل لهي أسرع ذهابا في الأرض من وتد الحديد في الأرض الرخوة.
قال الخطيب: همام مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ هناد:

.8280- هناد بن إبراهيم أبوالمظفر النسفي.

روى الكثير بعد الخمسين وأربع مِئَة إلا أنه راوية للموضوعات والبلايا وقد تكلم فيه.
روى عن غنجار تاريخه وعن أبي عبد الرحمن السلمي، وَأبي عمر الهاشمي، وَأبي الحسين بن بشران والطبقة وآخر من حدث عنه القاضي أبو بكر الأنصاري وأبو البدر الكرخي لكن أبا البدر لم يكن له أصل بما روى عنه، مات ببعقوبا على قضائها سنة خمس وستين وأربع مِئَة.
قال الخطيب: لما أردت الخروج إلى نيسابور دفع إلي هناد أحاديث عن شيخ ذكر أنه حي بالنهروان يعرف بابن كردي عن الخلدي والنجاد فلما اجتمعت بابن كردي أنكر أن يكون يعرف الخلدي والنجاد وقال: إنما حدثني عبد الملك بن بكران النهرواني المقرىء عمن سميت. انتهى.
وهذا يحتمل أن يكون سقط عليه اسم الواسطة.
وقال السمعاني: كان الغالب على روايته المناكير حتى كنت أقول: لعله ما روى في مجموعاته حديثا صحيحا إلا ما شاء الله وكان تلميذ جعفر المستغفري، ويقال: إنه هو الذي سماه هنادا.
وقال ابن خيرون: سمعت منه وفيه بعض الشيء.

.-مَنِ اسْمُهُ هود وهلال:

.8281- هود بن عطاء اليمامي.

عن أنس رضي الله عنه.
قال ابن حبان: لا يحتج به منكر الرواية على قلتها.

.8282- هلال بن الجهم.

عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة.
لا يعرف. انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عمر بن يونس اليمامي.

.8283- هلال بن خالد.

عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من كان ذا جدة فوسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سنته.
قلت: هذا باطل.
قال الخطيب: لا يثبت عن مالك، وفي رواته غير واحد من المجهولين.

.8284- (ز): هلال بن زيد بن الحسن بن أسامة.

في ترجمة والده [3295].

.8285- هلال بن سويد الأحمري أبو المُعلَّى.

قال البخاري في الضعفاء: كناه لنا إبراهيم عن موسى عن مروان سمع هلالا، عَن أَنس رضي الله عنه: حرم النبي صلى الله عليه وسلم خلط البسر والتمر، وَلا يدخر شيئا لغد.
قال البخاري: لا يتابع عليه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكره العقيلي في الضعفاء وأخرج من طريق تميم بن عبد المؤمن عنه سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: لما سد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب المسجد أتته قريش فعاتبوه فقالوا: سددت أبوابنا وفتحت باب أبي بكر! فقال: ما بأمري سددتها، وَلا بأمري فتحتها.

.8285 مكرر- هلال بن سويد، ويُقال: ابن أبي سويد [أبو المعلى الأحمري، ويقال هو أبو ظلال، وقال ابن عدي هو أبو المعلى بن هلال].

واه، ويقال: هو أبو ظلال. انتهى.
قلت: بل هو المتقدم، كرره بلا معنى.
قال العقيلي: هلال بن سويد أبو المعلى الأحمري.
وقال أبو أحمد الحاكم: أبو المعلى الأحمري ليس بالمتين عندهم.
وقال ابن عَدِي: هو أبو المعلى بن هلال.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وذكره ابن الجارود في الضعفاء.

.8286- هلال بن عبد الرحمن الحنفي.

عن ابن المنكدر.
قال العقيلي: منكر الحديث روى عنه عباد بن عباد المهلبي ثم علق له العقيلي ثلاثة مناكير.
وله عن عطاء بن أبي ميمونة، وَغيره والضعف على أحاديثه لائح فليترك. انتهى.
والأحاديث المذكورة أحدها: كنت مع أيوب بمنى فأخذ بيدي فأدخلني على محمد بن المنكدر فحدثنا، عَن جَابر أن رجلا قتل بالمدينة لا يدرى من قتله فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أبعده الله إنه كان يبغض قريشا».
قال: وروى، عَن عَلِيّ بن زيد عن سعيد، عَن عَبد الرحمن بن سَمُرَة الحديث الطويل في المنام.
وعن عطاء بن أبي ميمونة، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة، وَأبي ذر مرفوعا: إذا جاء الموت وهو يطلب العلم مات وهو شهيد.
قال العقيلي: وكل هذه مناكير لا أصول لها، وَلا يتابع عليها.

.8287- (ز): هلال بن عطية.

قيل: هو هلال الرأي [8293].

.8288- هلال بن عمر الرقي جد هلال بن العلاء.

ضعفه أبو حاتم الرازي.

.8289- هلال بن محمد البصري ابن أخي هلال الرأي.

آخر من روى، عَن أبي مسلم الكجي بالبصرة.
قال ابن الصلاح: ضعفوه.
وقال ابن غلام الزهري: ادعى لقي شيخ لم يره. انتهى.
وروى أيضًا، عَن أبي خليفة، وَالحسن بن المثنى والغلابي.
روى عنه أبو سعد الماليني، ومُحمد بن عمر بن زاذان. وحديثه في أربعين البلدان للسلفي.
مات سنة تسع وسبعين وثلاث مِئَة.

.8290- (ز): هلال بن مرة.

قال ابن حزم في المحلى: مجهول.
لا يدرى من هو.

.8291- هلال بن نعيم.

عن سالم بن عبد الله.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه القاسم بن الفضل.

.8292- (ز): هلال بن أبي هلال.

شيخ مجهول.
رَوَى عَن أَنس: لا يجتمع الإيمان والشح في قلب مؤمن.
روى عنه المتوكل بن أبي سورة.
هكذا ذكره الخطيب في المتفق.