الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
258 - بهيم بن الهيثم ذكره بن أبي حاتم هكذا وبيض مجهول انتهى وقال بن حبان في الثقات بهيم العجلي أبو بكر العابد يروي عن أبي إسحاق الفزاري والأوزاعي روى عنه عبد الله بن داود الخريبي الحكايات قلت وهو غير هذا 259 - بوران بن محمد ذكره مسلمة بن قاسم في كتاب الصلة وقال ضعيف روى حكاية دلت على ضعفه قال بوران كان عندنا هاهنا مجنون جييء له بمعزم فعزم في اذنه فكلمه الجني فقال مالك ولنا والله أنا مسلمون نقيم حدود الله في الزاني والسارق ولنا سياط من رخام 260 - بوري بن الفضل الهرمزي لا يدرى من ذا وخبره باطل فقال حدثنا بن المبارك عن إسماعيل بن رافع عن إسماعيل بن عبيد الله عن عبد الله بن عمر وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صرير الأقلام عند الأحاديث يعدل عند الله التكبير الذي يكبر في رباط عسقلان وعبادان ومن كتب أربعين حديثا أعطى ثواب الشهداء الذي قتلوا بعبادان وعسقلان تفرد به عنه محمد بن النضر بن معن الأنماطي فأحدهما وضعه 261 - بيان بن الحكم لا يعرف قال بن المذهب أخبرنا القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني بيان ثنا محمد بن حاتم الزمي عن بشر بن الحارث أنا أبو بكر بن عياش عن ليث عن الحكم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهم معضل 262 - بيان بن جندب أبو سعيد الرقاشي البصري يروي عن أنس روى عنه شعبة ومعتمر بن سليمان يخطىء قاله بن حبان في الثقات 263 - ذ بيان أبو بشر الطائي الكوفي روى عن زاذان وعكرمة روى عنه هاشم بن البريد قال الدارقطني في المؤتلف والمختلف لا أعلم روى عنه غيره وقيل أنه بيان بن بشر أبو بشر الطائي موافق للأحمسي البجلي في الاسم والكنية والأب انتهى وكذا قال الخطيب في المتفق والمفترق روى عنه هاشم بن البريد خاصة وليس لهاشم رواية عن الأحمسي 264 - بيان الجوزي كوفي يكنى أبا أحمد ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال روى عنه يحيى بن محمد العليمي 265 - بيان بن زريق قال بن نمير قتله خالد بن عبد الله القسري وأحرقه بالنار قلت هذا بيان بن سمعان النهدي من بني تميم ظهر بالعراق بعد المائة وقال بإلاهية علي وإن فيه جزء الهيا متحد ابنا سوته ثم من بعده في ابنه محمد بن الحنفية ثم في أبي هاشم ولد بن الحنفية ثم من بعده في بيان هذا وكتب بيان كتابا إلى أبي جعفر الباقر يدعوه إلى نفسه وإنه نبي وكتابنا هذا ليس موضوعا لهذا الضرب إذ لم يرو شيئا وإنما اطرده بهذا لظرفة 266 - تاج بن محمد بن الحسين الحسنى ذكره بن بأبويه في رجال الشيعة وقال كان صالحا في نفسه ثم نقل عن يحيى بن حميد القمي قال انقطع تاج إلى علم الحديث والفقه وتميز بين رجال الشيعة والسنة وكان خبيرا بحديث أهل البيت وله رحلة إلى العراق قال وكان اجتماعي به بعد سنة أربعين وخمس مائة ورفقته في الحج فقال لي أن قبر فاطمة بين المنبر والحجرة فقلت من ذكره قال الزهري عن علي بن الحسين عن بن عباس أنه شهد دفنها قلت وهذا كذب علي الزهري ومن فوقه 267 - ز تاج الرؤساء بن أبي سعد الصيزوري من شيوخ الامامية ذكره بن بأبويه وصفة بالفضل والعصبية المفرطة لمذهب الامامية ونقل عن الرشيد المازندراني عن أبيه أنه الذي حسن لآل بويه اعتقاد مذهب الإمامية وكان إذا تفرس في الغلام التركي الفطنة اشتراه وعلمه فلذلك صار أكثر الأتراك في زمانه إمامية وذكر أنه أدرك دولى آل سلجوق 268 - ز تاج العلماء النيسابوري ذكره بن مندة في تاريخه وقال له كتب حسان في الفقه والكلام على غرائب الأحاديث والجمع بين مختلفها وكان ينتحل مذهب الإمامية ويقول بالرجعة ومات في سنة خمس وثلاثين وثلاث مائة ومن احتجاج تاج العلماء لحياة المنتظر أن بن صياد كان فيمن فتح نهاوند فلما حاصروا الحصن اطلع عليهم راهب فقال لا يفتح هذا الحصن إلا الأعور الدجال فتقدم بن صياد فضرب باب الحصن بسبعة فانفتح وملكه المسلمون قال وقد اجمعوا على أن الدجال يأتي إلى أن يخرج آخر الزمان فبقاء المنتظر أولى بالجواز كذا قال 269 - ترتناس بن قرطاس الكمالي روى عن الحسين بن أحمد بن طلحة قال السمعاني صحيح السماع غير إني سمعت جماعة يسيئون الثناء عليه 270 - تغلب بن الضحاك كوفي ضعفه الأزدي 271 - ز تقي بن عمر بن عبيد الله بن عبد الله بن محمد الحلبي أبو الصلاح مشهور بكنيته من علماء الإمامية ولد سنة أربع وسبعين وثلاث مائة وطلب وتمهر وصنف وأخذ عن أبي جعفر الطوسي وغيره ورحل إلى العراق فحمل عن الشريف المرتضى ومات بحلب سنة سبع وأربعين وأربع مائة 272 - تمام بن بزيع عن الحسن بصري يكنى أبا سهل قال البخاري يتكلمون فيه وقال الدارقطني متروك وقال بن عدي ليس بالمعروف لا يروي عنه من البصريين غير المقدمي قلت وروى عنه موسى بن إسماعيل ويحيى الحماني انتهى وقال عثمان الدارمي عن بن معين ليس بشيء وذكر بن أبي حاتم في الرواة عنه أيضا ابنه سهلا ومسلم بن إبراهيم والطيالسي وذكره العقيلي والساجي وابن الجارود في الضعفاء 273 - تميم بن أحمد بن أحمد البندنيجي محدث متأخر كذبه بن الأخضر وقواه غيره فقال بن النجار هو أخو شيخنا الحافظ أحمد سمع من بن الزاغوني وأبي الوقت ثم طلب بنفسه من أصحاب بن البطين وأبي الحسن بن الطيوري فمن بعدهما إلى أن مات وكتب الكثير وكان من الطلبة ويعرف الكتب والأجزاء المروية وأحوال المتأخرين وتراجمهم بهمة وافرة لكنه قليل العلم وكان متساهلا في الرواية ينقل السماعات من حفظه على فروخ غير مقابلة بأصل فامتنع جماعة من السماع بنقوله كالحافظ عبد الغني المقدسي والحافظ ضياء الدين وقد نقل سماع أبي القاسم بن البسيط من بن كادش لجزء من الترغيب لابن شاهين على نسخة كاملة ثم ظهر أنه سمع في نسخة منتخبة وبان أنها ناقصة عدة أحاديث فبطل سماعنا للزائد سألت بن الأخضر عن تميم وأخيه أحمد فضعفهما جدا ورماهما بالكذب مات سنة سبع وتسعين وخمس مائة 274 - ز تميم بن زياد ذكره الطوسي في رجال الباقر وذكر أنه جالس مالكا والثوري رحمهما الله تعالى 275 - تميم بن عبد الله عن أبي ذر شيخ بصري قال أبو حاتم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه ابنه شريك بن تميم قلت وابن ابنه تميم بن شريك بن تميم روى عن أبيه عن جده ذكره بن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا 276 - ز تميم بن عمران القرشي عن محمد بن عقبة المكي عن فضيل بن عياض وعنه محمد بن عبيد الجدعاني قال البيهقي هو وشيخه مجهولان 277 - ز تميم بن عمرو أبو حنش ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال أخذ عن أمير المؤمنين علي رضى الله تعالى عنه وولي له ولاية 278 - ز تميم بن عويم الهذلي روى محمد بن سليمان بن شمول عن عمرو بن تميم بن عويم عن أبيه عن جده قال كانت أختي مليكة تحت رجل منا يقال له حمل بن نابغة وأمرأة منا يقال لها أم عفيف فذكر قصة الحسين وفيها قوله صلى الله عليه وسلم اسجع أخرجه بن أبي خيثمة في تاريخه وابن منده في المعرفة قال شيخ شيخنا العلائي لا أعرف عمرا ولا تميما ولا ذكر في الاستيعاب من اسمه عويم الا عويم بن ساعدة وهذا غيره ومحمد بن سليمان ضعفوه انتهى وقد ذكره الطبراني أيضا وترجم له عويم بن ساعدة الهذلي وأنكر ذلك الدمياطي وصوب أنه عويمر بزيادة راء وقد ذكره بن عبد البر كذلك ولذا أعاده بن منده وتبعه أبو نعيم وفي الرواة عمرو بن تميم مدني روى عن أبيه عن أبي هريرة روى عنه كثير بن زيد فإن يكن هو فقد ارتفعت جهالة عينه 279 - ز تميم بن محمد بن أحمد بن تميم التميمي القيرواني أبو جعفر بقرطبة سنة وخمسين وثلاث مائة قال أبو جعفر بن صابر في تاريخه ضعيف وقد ذكره عياض في المدارك فقال هو ولد أبي العرب القيرواني ويقال أن اسمه تمام والأول أصح أدرك عيسى بن سليمان ومحمد بن بسطام وحماس بن مروان وسمع من أبيه وغيره أخذ عنه الوليد بن محمد والأجرابي وأبو القاسم الوهراني وغيرهم وكان يحفظ المسائل فيها وكان ورعا فاضلا متيقظا جوادا قال وأخوه أحمد يكنى أبا جعفر دخل الأندلس واستوطن قرطبة وحدث عن أبيه وكان يضعف ما تكلم به أخوه وقال أنه لم يسمع كتب أبيه وكان هو يدعي سماعها 280 - تميم بن مزيد مولى بني ربيعة عن رجل له صحبة وعنه عثمان بن حكيم مجهول وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن أنس قلت ووقع في النسخة مزيد بالميم وأظنه يزيد بالتحتية فليحرر من رجال المسند 281 - ز تميم بن ناصح كتب عنه بن معين روى عن صفوان بن عمرو وأم عبد الله ابنة خالد بن معدان ثم زعم أنه سمع من أبي سنان ضرار بن مرة قال بن معين فضربت على حديثه كله ذكره الخطيب في تاريخه 282 - ز تميم أبو خلف في الكنى 283 - توبة بن علوان عن شعبة قال الأزدي متروك وقال بن حبان هو بصري يروى عن شعبة والعراقيين ما ليس من حديثهم ويروى عن أهل اليمن حدثنا المفضل الجندي ثنا عبد الرحمن بن محمد بن أخت عبد الرزاق ثنا توبة بن علوان ثنا شعبة عن أبي حمزة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال لما كانت الليلة التي زفت فاطمة إلى علي رضى الله تعالى عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم أمامها وجبرائيل عن يمينها وميكائيل عن يسارها وسبعون ألف ملك خلفها قلت هذا كذب صراح 284 - توبة والد الربيع لا يعرف له عن أبيه منقطع وتوبة مجهول 285 - ز توبة القداحي من آل ميمون القداح ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال أخذ عن جعفر وقال علي بن الحكم روى عنه سفيان بن عيينة وهو مكي كان يخرج في التجارة إلى اليمن 286 - ثابت بن أحمد أبو البركات المؤدب عن إسماعيل بن السمرقندي قال بن المديني كان يزور 287 - ثابت بن أمية ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال كان من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 288 - ز ثابت بن أسلم بن عبد الوهاب الحلبي أبو الحسن الشيعي النحوي المقري تصدر للإفادة بحلب بعد أبي الصلاح قتله صاحب مصر لكونه أنكر على اعتقادهم وذلك في حدود الستين وأربع مائة 289 - ثابت بن أنس عن أبيه واسم أبيه أنس بن ظهير الأنصاري وعنه ابنه حسين بن ثابت 290 - ثابت بن أبي ثابت شيخ لعوف مجهولان انتهى وقد ذكر بن حبان في الثقات الأول وصحح شيخنا أن اسم أبيه أسيد وأما الثاني فهو مولى بني صعبة أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا بلاغا وروى عن عبد الله بن معانق الدمشقي عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي عامر الأشعري مرفوعا أخوف ما أخاف على أمتي أن يكثر المال فيتحاسدون ويقتتلون رواه إسماعيل بن عياش عن حبيب بن صالح عنه وروى عنه أيضا عوف 291 - ز ثابت بن جعفر بن أحمد النهاوندي قرأت بخط القطب الحلبي أنه قرأ بخط السلفي أن هذا يكنى أبا طاهر وأنه سمع بمصر والشام في حدود الثلاثين وأربع مائة قال ورأيت في أصوله حكا وضربا كثيرا ثم تبين لي أنه وقعت له أجزاء من رواية ثابت بن عبيد الله بن المظفر النهاوندي فحكه وحط اسم أبيه وجده وجعل السماع لنفسه زورا وكذبا وكان لعلي بن الحسين الفراء منه إجازة 292 - ثابت بن حماد أبو زيد بصري عن بن جدعان ويونس تركه الأزدي وغيره وقال الدارقطني ضعيف جدا روى إبراهيم بن عرعرة ومحمد بن أبي بكر قالا ثنا أبو زيد ثنا علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمار مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أسقي راحلة لي في ركوة إذ تنخمت فأصابت نخامتي ثوبي فأقبلت أغسلها فقال يا عمار ما نخامتك ولا دموعك إلا بمنزلة الماء الذي قي ركوتك إنما يغسل ثوبك من البول والغائط والمني والدم والقيء قال بن عدي ولثابت أحاديث يخالف فيها وفي أسانيدها الثقات وهي مناكير انتهى وذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال العقيلي حديثه غير محفوظ وهو مجهول ونقل أبو الخطاب الحنبلي عن اللالكائي أن أهل النقل اتفقوا على ترك ثابت بن حماد وقال البيهقي بعد سياقه الحديث المذكور هذا الحديث باطل لا أصل له وثابت بن حماد متهم بالوضع وقال بن تيمية فيما نقله عنه بن الهادي في التنقيح هذا الحديث كذب عند أهل المعرفة 293 - ثابت بن درهم الجعفي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال أخذ عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 294 - ثابت بن زائدة العجلي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان حافظا زاهدا قليل الحديث 295 - ثابت بن زهير أبو زهير بصري قال البخاري منكر الحديث وقال بن عدي يخالف الثقات في المتن والسند محمد بن عبيد بن حساب ثنا ثابت بن زهير عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في التشهد بسم الله خير الأسماء وكان بن عمر يفعله رواه جماعة عن نافع موقوفا وقال النسائي ليس بثقة وقال الدارقطني وغيره منكر الحديث وله عن الحسن وغيره انتهى وقال أبو حاتم ضعيف الحديث لا يشتغل به وقال الساجي وغيره منكر الحديث وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وتركه بن المديني في المتروكين من أصحاب نافع وجعله دون جابر الجعفي وأرود له العقيلي عن نافع عن بن عمر عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه وهو صائم وقال لا يتابع عليه عن نافع وقد جاء عن عائشة رضى الله تعالى عنها بأسانيد صحاح 296 - ثابت بن زياد عن محمد بن سيرين مجهول انتهى ذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه مالك بن مغول 297 - ثابت بن زيد عن القاسم وعنه بن أبي عروبة قال أحمد له مناكير وهو ثابت بن زيد بن ثابت بن زيد بن أرقم وقال بن حبان الغالب على حديثه الوهم لا يحتج به إذا انفرد انتهى وروى عنه أيضا معتمر بن سليمان وقال عبد الله بن أحمد قلت لأبي هو ضعيف فقال أنا أحدث عنه وقال العقيلي ضعيف يحدث عن عمته أنيسة بنت زيد بن أرقم عن أبيها في الحرير وقد جاء من غير هذا الوجه بأسانيد صالحة 298 - ز ثابت بن أبي سعيد البجلي الكوفي ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال كان ثقة كثير الفقه روى عنه الأعمش رحمه الله تعالى 299 - ثابت بن سليم الكوفي عن أبي إسحاق ضعف انتهى قال الأزدي ليس بالقوي وكناه أبا قتيبة وقال جبارة بن المغلس 300 - ز ثابت بن شريح الصائغ ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة وقال الكشي أخذ عن جعفر الصادق روى عنه عبيس بن هشام وعبد الله بن أحمد بن نهيك وغيرهما 301 - ثابت بن أبي صفوان حدث عنه بن إسحاق مجهول 302 - ثابت بن عبد الله عن عبد الله بن عمرو ولا يدرى من ذا 303 - ثابت بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر ولا يدري من ذا 304 - ثابت بن عبيد الله بن أبي بكرة ضعفه الأزدي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يعتبر حديثه من غير رواية الحكم بن ظهير عنه قلت روى عن أبيه عن جده 305 - ز ثابت بن عبد الله بن ثابت اليشكري ذكره بن بايويه في رجال الأمامية من الشيعة وقال كان عالما فاضلا صنف كتبا كثيرة وأخذ عن الشريف المرتضى وغيره 306 - ثابت بن عطية عن هشام الدستوائي قال الأزدي مجهول انتهى ونسبه مصيصيا وقال انه ضعيف 307 - ثابت بن عمرو عن يونس بن عبيد قال أبو حاتم لا أعرفه قلت صوابه بن عمر انتهى وكذلك ذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه بن المبارك رحمه الله تعالى 308 - ز ثابت بن عمير عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن وعنه الأوزاعي ذكره بن عدي في ترجمة أيوب بن خالدالحراني وقال الصواب باب بن عمير يعني بموحدتين وقد تقدمت ترجمته 309 - ذ ثابت بن قيس بن الخطيم بن عدي الأوسي وقال بن أبي حاتم سمعت أبي يقول لا أعرفه قلت هو صحابي وقد قيل أنه جد عدي بن ثابت التابعي المشهور صاحب البراء فقد روى عن أبيه عن جده حديثا وقد أوضحت ذلك في تهذيب التهذيب 310 - ذ ثابت بن مالك عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا إذا كان على رأس السبعين ومائة فالرباط بحدة من أفضل ما يكون من الرباط روى عنه محمد بن مصفى الحمصي قال الدارقطني في غرائب مالك منكر لا يصح والذي رواه عن مالك مجهول 311 - ثابت بن معبد المحاربي حدث عن مسعر ذكره بن أبي حاتم فقال لا أعرفه انتهى والذي في كتاب بن أبي حاتم روى مسعر عن عباس الكلبي عنه ولم يذكر روى هو عن من وفي الثقات لابن حبان ثابت بن معبد يروي عن عمه روى عنه عبد الملك بن عمير فما أدري هو ذا أم غيره وروى أبو عبيد في المواعظ عن أبي مسهر ثنا سعيد بن عبد العزيز ثنا ثابت بن معبد وكان من خيار الناس وولي هو وأخوه الساحل أربعين سنة فذكر أثرا معضلا 312 - ثابت بن أبي المقدام عن بعض التابعين مجهول كذا أورده بن الجوزي وما ابعد أن يكون ثابتا أبا المقدام وهو ثابت بن هرمز يروي عن بن المسيب وهو ثقة احتج به النسائي 313 - ثابت بن ميمون قال بن معين ضعيف الحديث قلت لعله ثبات بن ميمون عن أبي ثعلبة الأسلمي انتهى والذي نقل ذلك عن بن معين أبو الفتح الأزدي 314 - ز ثابت بن نعيم أبو معن ذكره مسلمة بن قاسم في الصلة وقال مجهول حدثنا عنه يعقوب بن إسحاق بن حجر 315 - ثابت بن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبيه وعنه أحمد وابن معين ذكره بن عدي في الكامل ولكن ما غمزه بكلمة وساق له حديثا واحدا محفوظ المتن انتهى وقد قال فيه أبو حاتم صالح الحديث وذكره بن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ 316 - ذ ثابت بن يزيد الخولاني المصري عن بن عمر وقيل عن بن عمه عن بن عمر قال بن أبي حاتم وهو الصحيح روى عنه خالد بن يزيد وقال بن حزم مجهول لا يدري من هو وتبعه عبد الحق وقد ذكره بن حبان في الثقات فقال روى عن أبي هريرة روى عنه عمرو بن الحارث وخالد بن يزيد قلت وروى هو أيضا عن بن عباس والأقمر قال بن يونس توفي قريبا من سنة عشرين ومائة 317 - ثابت بن يزيد عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها بحديث مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ولا تكون في ابنه وتكون في الابن ولا تكون في أبيه الحديث رواه الحاكم والبيهقي في الشعب من طريق أيوب بن محمد الوزان عن الوليد بن مسلم عن ثابت وقال الحاكم ثابت بن يزيد الذي أدخله الوليد بينه وبين الأوزاعي مجهول وينبغي أن يكون الحمل فيه عليه قال البيهقي وروى من وجه آخر عن عائشة رضى الله تعالى عنها موقوفا وهو أشبه 318 - ثابت الحبار عن بن أبي مليكة بخبر منكر قال بن عدي لا يعرف انتهى والخبر المذكور أورده بن عدي في ترجمة عمر بن محرم عن ثابت هذا عن بن أبي مليكة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب المعلم فقال إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله 319 - ثابت الأنصاري عن أبي أيوب الأنصاري ذكره بن أبي حاتم مجهول 320 - ز ثابت الأنصاري عن أبيه عن جده في المستحاضة لا يتابع عليه أبو اليقظان فوهم البستي في النقل قلت ليس بين ما قاله البخاري والبستي منافاة وقد اختلف في المراد بقول عدي بن ثابت عن أبيه عن جده كما أوضحته في تهذيب التهذيب وإنما أوردته لأنبه عليه 321 - ذ ثابت عن بن عباس أنه قرأ السراط وعنه عمرو بن دينار قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو ولا بن من هو 322 - ز ثابت الأسدي ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال صحب جعفر وأخذ عنه حديثا كثيرا وقال بن عقدة أخذ أيضا عن موسى بن جعفر وقال علي بن الحكم كان جعفر يثني عليه خيرا 323 - ز ثابت مولى جرير ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان كوفيا دخل على جعفر فصحبه وأسند عنه 324 - ثبيت بن كثير البصري عن يحيى بن سعيد الأنصاري وعنه اليمان بن عدي الحمصي قال بن حبان منكر الحديث لا يجوز الاحتجاج بخبره يحيى بن عثمان الحمصي حدثنا اليمان بن عدي عن ثبيت عن يحيى بن سعيد عن بن المسيب عن بهز كان النبي صلى الله عليه وسلم يستاك عرضا ويشرب مصا ويتنفس ثلاثا ويقول هو أهنأ وأمرأ وأبرأ وقيل نبيت بنون انتهى وقد ذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا وذكره بن حبان في الثقات أيضا ونسبه بن ماكولا ضبيا وذكر أن يحيى بن حمزة روى عنه وقال بن عدي في ترجمة اليمان بن عدي ثبيت غير معروف 325 - ز ثبيت مثله بن شط الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة 326 - ز ثبيت بالتصغير بن محمد العسكري ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة 327 - ز ثبين بن إبراهيم بن شيبان روى عن جعفر الصادق وعنه الحسين بن قاسم ذكره بن عقدة في الشيعة 328 - ثروان بن ملحان عن عمار مرفوعا سيكون بعدي امراء يقتتلون على الملك رواه عنه سماك بن حرب وقد قلبه شعبة فقال ملحان بن ثروان قال بن المديني لا نعلم أحدا حدث عن ثروان غير سماك انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال العجلي كوفي تابعي ثقة 329 - ز ثعلبة بن إبراهيم الكوفي ذكره بن أبي طي في رجال الشيعة وذكر أن له تصنيفا حدث فيه عن جماعة من أهل السنة 330 - ثعلبة بن بلال البصري الأعمي لا يعرف حدث عنه القواريري بحديث منكر قال البخاري لا يتابع عليه انتهى ذكره بن حبان في الثقات 331 - ذ ثعلبة بن الفرات بن عبد الرحمن بن قيس وكان لجده صحبة روى عن يعقوب بن عبيدة ومحمد بن كعب القرظي روى عنه زيد بن الحباب قال أبو حاتم لا أعرفه وكذا قال أبو زرعة وزاد أنه مدني 332 - ز ثعلبة بن ميمون الكوفي أبو إسحاق ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال بن النجاشي كان كثير العبادة وقال روى عن جعفر وموسى بن جعفر وصنف مختلف الرواية عن جعفر روى عنه محمد بن عبد الله المزخرف وعلي بن أسباط والحسن بن علي الخزاز وطريف بن ناصح وغيره 333 - ثعلبة الحمصي عن معاذ بن جبل قال الأزدي نقله النباتي غير حجة لا يصح إسناد حديثه 334 - ثعلبة ولم ينسب عن شريح بن هانئ وعنه مالك بن مغول قال أبو الحسن بن القطان لا يدري من هو 335 - ثعلب بن مذكور الأكاف حدث عن هبة الله بن الحسين كان سيء السيرة بمرة انتهى قال بن النجار ترك جماعة الرواية عنه واسقطوه حدث باليسير توفي في رمضان سنة تسع وسبعين وخمس مائة 336 - ز ثلج بن أبي ثلج اليعقوبي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان خصيصا بعلي بن موسى الرضا ولما مات لزم قبره حتى مات 337 - ثمامة بن أشرس أبو معن النميري البصري من كبار المعتزلة ومن رؤوس الضلالة كان له اتصال بالرشيد ثم بالمأمون وكان ذا نوادر وملح وقال بن حزم كان ثمامة يقول أن العالم فعل الله بطباعه وأن المقلدين من أهل الكتاب وعباد الأصنام لا يدخلون النار بل يصيرون ترابا وأن من مات مصرا على كبيرة خلد في النار وإن أطفال المؤمنين يصيرون ترابا انتهى وقال بن قتيبة كان ثمامة من رقة الدين وتنقيص الإسلام والاستهزاء به وإرساله لسانه على ما لا يكون على مثله رجل يعرف الله ولا يؤمن به قال ومن المشهود عنه أنه رأى قوما يتعادون إلى الجمعة لخوفهم فوت الصلاة فقال انظروا إلى البقر انظروا إلى الحمر ثم قال لرجل من إخوانه انظر ما صنع هذا العربي بالناس وقال البيهقي غير قوي وقال النديم كان المأمون أراد أن يستوزره فاستعفاه وكان يقول أن اللواط وهو إيلاج الذكر في دبر الذكر حرام لكن تفخيذ الصبيان الذكور حلال لأنه لم يأت نص بتحريمه وهذا مما خرف وذكر بن الجوزي في حوادث سنة ست وثمانين ومائة أن الرشيد حبسه لوقوفه على كذبه وكان مع المأمون بخراسان وشهد في كتاب العهد منه لعلي بن موسى وذكر أبو منصور بن طاهر التميمي في كتاب الفرق بين الفرق أن الواثق لما قتل أحمد بن نصر الخزاعي وكان ثمامة ممن سعي في قتله فاتفق أنه حج فقتله ناس من خزاعة بين الصفا والمروة وأورد بن الجوزي هذه القصة في حوادث سنة ثلاث عشرة وترجم لثمامة فيمن مات فيها وفيها تناقض لان قتل أحمد بن نصر تأخر بعد ذلك بدهر طويل فإنه قتل في خلافة الواثق سنة بضع وعشرين وكيف يقتل قاتله سنة ثلاث عشرة والصواب أنه مات في سنة ثلاث عشرة ودلت هذه القصة على أن بن الجوزي حاطب ليل لا ينقد ما يحدث به 338 - ثمامة بن عبيدة أبو خليفة العبدي بصري عن أبي الزبير المكي وعنه العدني قال أبو حاتم منكر الحديث وكذبه بن المديني انتهى وذكره البخاري والعقيلي والدولابي وابن الجارود في الضعفاء وأورد له العقيلي عن أبي الزبير عن جابر في التسليمتين وقال لا يتابع عليه وصح في التسليمتين عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه 339 - ثمامة بن عمرو الأزدي العطار الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان ورعا عالما مهيبا وله قصة مع سفيان الثوري رحمه الله تعالى 340 - ثمامة بن كلثوم انفرد بالرواية عنه محمد بن عيسى بن الطباع لا يعرف 341 - ثوابة بن مسعود التنوخي شيخ لابن وهب قال بن يونس في تاريخه منكر الحديث انتهى وذكره بن حبان في الثقات 342 - ثوبان بن سعيد قال الأزدي يتكلمون فيه انتهى قال بن أبي حاتم روى عن أبيه وعنه الحسن بن بشر البجلي وعبد الصمد بن محمد العباداني كتب عنه أبي بعبادان سنة خمس وأربعين ومائتين قال وسألت أبا زرعة عنه فقال لا باس به 343 - ز ثور بن عمر بن عبد الله المرهبي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة واثنى عليه علي بن الحكم 344 - ثور بن لاوي عن بن مسعود وعنه المسعودي نكرة لا يعرف انتهى وقال أبو حاتم هو مجهول 345 - ثور بن الوليد الخثعمي الكوفي ذكره الكشي في رجال الشيعة روى عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 346 - ثهلان بن قبيصة عن حبيب بن أبي فضالة ليس حديثه بالقائم قاله الأزدي انتهى وقال أبو حاتم شيخ وذكره بن حبان في الثقات وقال السعدي من أهل البصرة يروي عن بن سيرين روى عنه بن حنظلة بن ثهلان وقال بن أبي حاتم روى عنه إسرائيل أيضا 347 - ذ جابان ويقال موسى بن جابان عن أنس بن مالك قال الأزدي متروك الحديث وروى له حديث بقية حدثنا محمد بن الحجاج ثنا جابان عن أنس رفعه خمس خصال يفطرن الصائم وينقضن الوضوء الغيبة والنميمة والكذب والنظر بالشهوة واليمين الكاذب فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعدهن كما يعد النساء 348 - ز جابر بن ابخر النخعي ويقال الصهباني كوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان عابدا ثقة روى عن جعفر الصادق 349 - ذ جابر بن إسحاق الموصلي عن شعبة قال الأزدي ليس حديثه بذاك القائم 350 - ز جابر بن أعصم المكفوف ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان شديدا على الناصبية وقال الطوسي روى عن جعفر الصادق رحمه الله 351 - جابر بن الحر قال الأزدي يتكلمون فيه قلت روى عن عاصم وعنه علي بن هاشم انتهى وروى عنه أيضا أبو أحمد الزبيري 352 - جابر بن زكريا عن عمر بن عبد العزيز نكرة قال أبو حاتم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه حمزة بن ربيعة 353 - جابر بن سليم عن يحيى بن سعيدالأنصاري قال الأزدي لا يكتب حديثه انتهى قال عبد الله بن أحمد عن أبيه سمعت منه وهو شيخ ثقة مدني حسن الهيئة وقال الأزدي أيضا منكر الحديث ثم روى له من طريق عبد الله بن إبراهيم عنه عن يحيى عن عمرة عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا صغروا الخبز وأكثروا عدده يبارك لكم فيه وأخرجه الإسماعيلي في معجمه من هذا الوجه وهذا خبر منكر لا شك فيه فلعل الآفة ممن دونه 354 - ز جابر بن سميرة بالتصغير الأسدي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة والكشي في الرواة عن جعفر الصادق رضى الله تعالى عنه وقال علي بن الحكم كان صدوقا متشددا في الرواية جمع حديثه في كتاب فكان لا يحدث إلا منه 355 - جابر بن عبد الله اليمامي كذاب حدث ببخارى بعد المائتين عن الحسن البصري فنفاه خالد بن أحمد الأمير روى عن الحسن قال ولدت فحملوني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا لي وقال اللهم نزهه في العلم 356 - جابر بن عبد الله بن جابر العقيلي عن بشر بن معاذ الأسدي أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم وهذا كذب حدث به بعد الخمسين ومائتين فافتضح وبشر لا وجود له فيما احسب انتهى والعقيلي واليمامي وأحمد ذكره الخطيب في المتفق والمفترق وقال كان كذابا جاهلا بعيد الفطنة وقال سهل بن شاذويه رأيت ببخارى ثلاثة من الكذابين محمد بن تميم والحسن بن شبل وجابر اليمامي وقال غنجاز نفاه الأمير خالد بن أحمد من بخارى 357 - جابر بن فطر أو بن أبي نصر عن ثابت البناني وذكره بن أبي حاتم مجهول 358 - ذ جابر بن مالك عن أيوب بن عتبة الديك الأبيض خليلي وعنه به هارون بن نجيد آفته أحدهما فإن رجال الإسناد كلهم معروفون غيرهما قال الدارقطني في المؤتلف والمختلف لا يصح إسناده وقال بن ماكولا لا يثبت 359 - ز جابر بن أبي عبد الله بن مندة وغيره قال يحيى بن مندة لا تحل الراوية عنه مات في رمضان سنة أربع وستين وأربع مائة 360 - ز جابر بن محمد بن أبي بكر الكوفي روى عن علي بن الحسين رضى الله تعالى عنهما وذكره الطوسي في رجال الشيعة 361 - جابر بن مرزوق الجدي عن عبد الله العمري الزاهد متهم حدث عنه قتيبة بن سعيد وعلي بن بحر بمالا يشبه حديث الثقات قاله بن حبان قال وهو الذي يروي عن عبد الله بن عبد العزيز العمري عن أبي طوالة عن أنس مرفوعا إذا كان يوم القيامة يدعى بفسقة العلماء فيؤمر بهم إلى النار قبل عبدة الأوثان ثم ينادى مناد ليس من علم كمن لم يعلم قال بن حبان وهذا باطل وقال بن قتيبة حدثنا جابر بن مروزق عن عبد الله بن عبد العزيز عن أبي طوالة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذنب ذنبا فعلم أن له ربا إن شاء أن يغفر له كان حقا على الله أن يغفر له وقال أحمد بن سعيد الكندي الحمصي حدثنا جابر بن مرزوق ثنا مالك عن نافع عن بن عمر حديث لا يصبر على لاواء المدينة إنما الصواب في الموطأ بإسناد آخر عن بن عمر انتهى وكناه بن أبي حاتم أبا عبد الرحمن وقال أبو حاتم مجهول روى عنه مروان بن محمد الطاطري وقال بن أبي حاتم روى عنه أيضا الربيع بن روح 362 - جابر بن يزيد عن مسروق وعنه فرقد السبخي قال أبو زرعة لا يعرف انتهى وليس هو بالجعفي 363 - جابر بن يزيد أبو الجهم عن الربيع بن أنس قال أبو زرعة لا أعرفه انتهى وفي مسند أحمد حدثنا محمد بن يزيد ثنا أبو سلمة صاحب الطعام أخبرني جابر بن يزيد وليس بجابر الجعفي عن الربيع بن أنس عن أنس بن مالك قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خليق النصراني ليبعث إليه بأثواب إلى الميسرة فقال وما الميسرة الحديث وذكره الخطيب في المتفق من طريق المسند وقد ذكره بن أبي حاتم فقال روى عن الربيع بن أنس وربما أدخل بينه وبين الربيع سفيان الزيات وروى أيضا عنه سليمان الرفاعي ثم ذكر كلام أبي زرعة وجزم أبو أحمد الحاكم بأن جابرا هذا هو بن زيد أبو الشعثاء فوهم في ذلك لأن كنية هذا أبو الجهم كما قال بن أبي حاتم وطبقته متراخية عن طبقة أبي الشعثاء 364 - ز جابر بن يزيد الفارسي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال يكنى أبا القاسم أخذ عن الحسن العسكري وكان فطنا عاقلا حسن العبارة 365 - ذ جابر العلاف له في العلل للترمذي ومسند أبي يعلى عن بن الزبير عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه وعنه به إبراهيم بن مهاجر قال الترمذي سألت محمدا عن هذا الحديث فقال لا نعرف جابر العلاف إلا بهذا الحديث قال وروى بن جريج هذا الحديث عن عطاء عن بن الزبير موقوفا انتهى وقد ذكره بن حبان في الثقات ولم يعرفه بأكثر مما في هذا الحديث 366 - ز الجارود بن أبي بشر ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنهما قلت وأنا أظن أنه الجارود الصحابي المشهور فإن اسمه بشر والجارود لقب فهو بن أبي بشر لكن استشهد في خلافة عمر رضى الله تعالى عنه فيما قيل 367 - ز الجارود بن جعفر بن إبراهيم أبو المنذر الجعفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن أبي جعفر الباقر وحكى عن شريح القاضي 368 - الجارود بن السري التميمي السعدي الحماني الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان ثقة روى عن الصادق رحمه الله تعالى 369 - الجارود بن عمرو الطائي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان ورعا ثقة له أحاديث حيدة روى عنه صفوان بن يحيى مات سنة خمس وخمسين ومائة 370 - ز الجارود بن المنذر الكندي ذكره الطوسي في رجال الشيعة المصنفين وقال غيره كان من رواة أبي جعفر الباقر رحمه الله تعالى 371 - الجارود بن يزيد أبو علي العامري النيسابوري وقيل كنيته أبو الضحاك عن بهز بن حكيم يحدث اترعون عن ذكر الفاجر كذبه أبو أسامة وضعفه علي وقال يحيى ليس بشيء وقال أبو داود غير ثقة وقال النسائي والدارقطني متروك وقال أبو حاتم كذاب قال الحاكم سمعت محمد بن يعقوب الحافظ غير مرة يقول كان أبو بكر الجارودي إذا مر بقبر جده يقول يا أبت لو لم تحدث بحديث بهز بن حكيم لزرتك قال السراج مات سنة ثلاث وخمسين ومائتين ومن بلاياه عن بهز عن أبيه عن جده أنه قال إذا قال لامرأته أنت طالق إلى سنة إن شاء الله فلا حنث عليه وله عن عمر بن ذر عن مجاهد عن بن عمر رفعه أن الله حي كريم إذا رفع أحدكم يديه فلا يردهما صفر الحديث عبد الله بن ناجية حدثنا محمد بن عمرو الهروي ثنا الجارود بن يزيد عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم إن أخوف ما أخاف على أمتي من بعدي لعمل قوم لوط وإلا فلترتقب أمتي العذاب إذا فعلوا ذلك روى عنه محمد بن عبد الملك بن زنجويه وابن عرفة وقطن بن إبراهيم قال قطن ثنا الجارود ثنا شعبة عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن أطأ على جمر أحب إلي من أن أطأ على قبر انتهى وأورد له العقيلي حديث بهز وقال ليس له أصل من حديث بهز ولا من حديث غيره ولا يتبع من طريق يثبت وقال في ترجمة علي بن قرين روى عن الجارود عن بهز عن أبيه عن جده رفعه من مات وفي قلبه بغض لعلي فليمت إن شاء يهوديا وإن شاء نصرانيا ليس بمحفوظ من حديث بهز ولا من حديث جارود على أن جارود متروك الحديث لأنه يكذب ويضع الحديث وإنما علي بن قرين وضع هذا الحديث على الجارود وقال النسائي ليس بثقة وقال البخاري يروي عن عمر بن ذر وبهز مناكير وقال الحسن بن الوليد ما عرفناه بطلب الحديث قط كان ينظر في الرأي ويبيع البز وقال الحاكم في المدخل روى عن الثوري أحاديث موضوعة وقال في سؤالات مسعود السجزي كان ضعيفا وقال الساجي منكر الحديث وقال الخليلي نقموا عليه حديثه عن بهز أترعون وله عن الثوري أحاديث لا يتابع عليها وقال الفلاس فيه ضعف حدث عن بهز بحديث منكر 372 - جارية بن أبي عمران مدني روى عن بعض التابعين مجهول انتهى والتابعي المذكور هو عبد الرحيم بن القاسم رحمة الله عليهما 373 - جارية بن هرم أبو شيخ الفقيمي بصري هالك له عن بن جريج وجماعة وقد وهم بن عدي فقال فيه أبو شيخ الهنائي إنما الهنائي تابعي كبير صدوق اسمه حيوان وهذا روى عنه علي بن المديني وقال كان رأسا في القدر كتبنا عنه ثم تركناه وقال النسائي ليس بالقوي وقال الدارقطني متروك وقال بن عدي أحاديثه كلها لا يتابعه عليها الثقات يحيى القطان قال كنا عند شيخ أنا وحفص بن غياث فإذا أبو شيخ بن هرم يكتب عنه فجعل حفص يضع له الحديث يعني امتحانا فيقول حدثتك عائشة بنت طلحة فيقول حدثتني عائشة بنت طلحة عن عائشة بكذا وكذا ثم يقول له وحدثك القاسم بن محمد عن عائشة فيقول مثله وحدثك سعيد بن جبير عن بن عباس بمثله فيقول كذلك فلما فرغ صب حفص يده إلى ألواح جارية فمحا ما فيها فقال تحسدوني به قال لا ولكن هذا كذب قلت ليحيى من الرجل فلم يسمه فقلت يا أبا سعيد لعل عندي عن هذا الشيخ شيئا ولا أعرفه فقال هو موسى بن دينار عمرو بن مالك الراسبي تالف حدثنا جارية بن هرم ثنا عبد الله بن بسر عن أبي كبشة عن أبي بكر الصديق رضى الله تعالى عنه مرفوعا من كذب علي متعمدا الحديث وقد رواه علي بن قرين وعمرو بن أبي يحيى الأيلي عن جارية مثله أخبرنا محمد بن عبد السلام التميمي عن عبد المعز بن محمد أن تميم بن أبي سعيد أخبره أنا أبو سعد الكنجرودي أنا أبو عمر وحمدان ثنا أبو يعلى ثنا عمرو بن مالك ثنا جارية بن هرم الفقيمي حدثني عبد الله بن دارم ثنا عبد الله بن بسر الحبراني سمعت أبا كبشة الأنماري وكان له صحبة يحدث عن أبي بكر الصديق رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا أورد علي شيئا أمرت به فليتبوأ بيتا في جهنم هذا حديث منكر انتهى وقال بن حبان في الثقات جارية بن هرم أبو شيخ الفقيمي من أهل البصرة يروي عن يعقوب بن عطاء وعنه عمرو بن مالك النكري ربما أخطأ وقال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث وقال العقيلي كان رأسا في القدر ضعيف الحديث وقال الساجي صاحب بدعة متروك الحديث وقال بن ماكولا ليس بالقوي في الحديث.
|