فصل: من اسمه عبد الله

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه عبد الله

‏[‏1083‏]‏ ز عبد الله بن اباض التميمي الاباضي رأس الاباضية من الخوارج وهم فرقة كبيرة وكان هو فيما قيل رجع عن بدعته فتبرأ اصحابه منه واستمرت نسبتهم اليه ومن مقالتهم ان من اتى كبيرة فقد جهل الله فهو كافر لجهله بالله لا لاتيانه الكبيرة‏.‏

‏[‏1084‏]‏ عبد الله بن أبان الثقفي عن سفيان الثوري لا يعرف وخبره منكر باطل عن سفيان الثوري عن عمرو عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من قاد مكفوفا أربعين ذراعا دخل الجنة وهاه بن عدي انتهى ولفظ بن عدي هذا بهذا الإسناد باطل‏.‏

قلت‏:‏ وسيأتي في ترجمة عبد الله بن محمد بن يوسف العبدي المكي ان شاء الله تعالى‏.‏

‏[‏1085‏]‏ عبد الله بن إبراهيم الدمشقي عن الليث بخبر باطل اورده النباتي وهذا لم أره في تاريخ دمشق انتهى والحديث المذكور عن عقبة بن عامر رفعه لما عرج بي الى السماء دخلت جنة عدن فوقعت في كفي تفاحة فانفلقت عن حوراء مرضية كان اشعار عيينها مكارم اشعار النسور فقلت لم أنت قالت انا للخليفة من بعدك المقتول ظلما عثمان بن عفان قال النباتي لفظ ظلما فما أدري من الأصل أو من خطى‏.‏

‏[‏1086‏]‏ عبد الله بن إبراهيم المؤدب عن سويد بن سعيد كذبه الدارقطني انتهى ورأيت في تاريخ بن المنادي في سنة سبع وثلاث مائة مات عبد الله بن إبراهيم الأكفاني صاحب أبي إبراهيم المزني والقمي وكانت له قصة من جهة اسرافه على نفسه في التزيد فاستخفى حياة أخيه ثم ظهر بعد موته ثم مات على المعهود منه قبل ذلك وسأل الله العافيه‏.‏

‏[‏1087‏]‏ ز عبد الله بن إبراهيم بن مكرم القاضي أبو يحيى كان من شهود القاضي أبي عمر فوقع منه شيء اقتضى إسقاط شهادته فاسقطه وعاش بن مكرم هذا الى سنة ثلاث وأربعين وثلاث مائة أرخه أبو طاهر الكرخي‏.‏

‏[‏1088‏]‏ ز عبد الله بن اخمد بن علي بن هبة الله بن المأمون ولد في صفر سنة ثمان وأربعين وخمس مائة وسمع من أبي الفتح بن البطي وشهدة ونحوهما واستنابه بن النجار في الحكم ببغداد وولي قضاء دجيل وتعانى الشهادات ثم عزل في صفر سنة أربع وخمسين وست مائة واهين وطيف به يضرب بالدرة وينادى عليه بشهادة الزور وكان قد تظاهر بالخيانة وشهادة الزور وغير ذلك من مسقطات العدالة ووصفه بن النجار مع ذلك بحسن الخلق والفضل والنظم ومات في يوم عاشوراء سنة عشرين وست مائة‏.‏

‏[‏1089‏]‏ عبد الله بن أحمد بن افلح البكري القاص شيخ ليوسف القواس متهم بالكذب واتي بخبر باطل قال القواس حدثنا عبد الله بن أحمد ثنا هلال بن العلاء ثنا الخليل بن عبيد الله عن أبيه عن شعبة عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأله وسلم ما من يوم جمعة الا ويطلع الله الى دار الدنيا فيعتق مائتي ألف من النار ويقول عبادي سبحاني احتجبت فلا عين تراني الحديث بطوله‏.‏

‏[‏1090‏]‏ عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن حمديه أخو الحسن بغدادي متهم زور سماعا له حدث عن النجاد وابن قانع توفي سنة إحدى وعشرين وأربع مائة انتهى قال الخطيب كتبت عنه وكان ضعيفا‏.‏

‏[‏1091‏]‏ ز عبد الله بن أحمد بن حرب أبو هفان الخرنوبي الشاعر البصري نزيل بغداد روى عن الأصمعي وغيره وعنه جنيد بن حكيم الدقاق وعوف بن المزرع وأحمد بن أبي الطاهر وكان كبير المحل في الأدب لكنه اتى عن الأصمعي بخبر باطل قال حدثنا الأصمعي ثنا بن عون عن محمد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه فرفعه امرء القيس قائد الشعراء الى النار وقال مسلمة بن قاسم كان شاعرا لغويا كثير الاخبار وله كتب وصنعة مشهورة مات سنة سبع وخمسين ومائتين‏.‏

‏[‏1092‏]‏ ز عبد الله بن أحمد بن محمد التميمي المعروف بالعباعبي روى عن ضرار بن سهل عن الحسن بن عرفة في فضل الخلفاء الأربعة روى عنه عبد الوهاب العلائي قال الخطيب منكر جدا لا اعلم رواه بهذا الإسناد غير ضرار وهو والعباعبي مجهولان وذكر له بن عساكر نسبا الى فراس بن حابس التميمي أخي الأقرع بن حابس وقال روى عنه أبو الحسين الرازي وأبو الحسين محمد بن عبد الله أيضا مات سنة خمس وعشرين وأربع مائة وكان معلما على باب الجابية‏.‏

قلت‏:‏ فهو معروف والتصق الوهم بضرار‏.‏

‏[‏1093‏]‏ عبد الله بن أحمد بن محمد بن طلحة أبو بكر البغدادي المقري الخباز سمع عبد الحق بن يوسف فمن بعده وخرج لنفسه مشيخة قال بن النجار لا يعتمد على قوله وخطىء لكثرة وهمه رأبت منه أشياء يضعف بها دينه انتهى وبقية كلام بن النجار قرأ بالروايات على جماعة وسمع الكثير من طبقة شهدة ثم من خلق كثير من أصحاب بن بيان ثم من أصحاب بن الحصين ثم من أصحاب أبي الوقت ثم كتب عمن هو مثله أو من هو دونه وجمع لنفسه مشيخة كبيرة ولم يكن له معرفة فلا يعتمد عليه لكثرة وهمه مع ديانة كانت فيه وصلاح وتقلل من الدنيا واضر في آخر عمره وسألته عن مولدة فقال في سنة إحدى وخمسين ومات في ربيع الأول سنة ثلاث وعشرين وست ومائة‏.‏

‏[‏1094‏]‏ عبد الله بن أحمد بن راشد المعروف بابن أخت وليد القاضي الفقيه الظاهري ولي قضاء دمشق وغيرها وحدث عن بن قتيبة العسقلاني كان خليعا يرتشي على الحكم كان موجودا في وسط المئة الرابعة وهو معدود في كبار الظاهرية انتهى وذكره بن زولاق فقال عبد الله بن أحمد بن شعيب بن مالك بن الفضل بن دينار بن أخت وليد وبه اشتهر كان من وجوه التجار وذوي اليسار وكان يتفقه لداود ويميل الى الاعتزال ولم يكن متمكنا من شيء مما يدعيه وذكر انه كتب بمصر عن النسائي والمنجنيقي وابن أخي حرملة وغيرهم وحدث عن محمد بن الحسن بن قتيبة وعن جماعة دونه وترجم له بن النجار في الذيل كما في أول الترجمة وزاد بعد راشد بن جعفر بن يزيد وذكر في شيوخه علي بن عبد الله بن يحيى العسكري قال ويقال انه كان خياطا وكان أبوه حائكا ينسج المقانع وهجاه جماعة من أهل مصر وقال بن عساكر روى عن أحمد بن عيسى بن الوشاء وبكر بن أحمد بن حفص الشعراني وعلي بن عبد الله بن علي الرملي وجماعة روى عنه أبو عبد الله بن نظيف الفراء وعلي بن منير الحلال ومحمد بن جعفر المرستاني وآخرون قال وبلغني ان أصله من بغداد وولي قضاء دمشق سنة ثمان وأربعين وثلاث مائة وقدمها سنة سبع قال وكان ولي قبل ذلك قضاء مصر سنة تسع وعشرين فأقام سنة وفي سنة 31 وفي سنة 34 قال وتوفي في ذي الحجة سنة تسع وستين وثلاث مائة ويقال انه جاوز التسعين وهجاه محمد بن بدر الغفاري المصري وذكر بن زولاق انه أول ما ولي قضاء مصر كان خليفة عن الحسين بن عيسى بن هارون استنا به من بغداد ثم صرف في شوال من السنة ثم اعيد في رجب سنة 31 نائبا أيضا عن الحسين ثم قدم الحسين مصر فبلغه انه يسعى في الاستقلال فصرفه واستنابه الحسن بن عبد الرحمن الجوهري ثم بن الحداد ثم اعيد بن الوليد في سنة 34 لمال بذله للاخشيد واخرج كتابا من الخليفة المستكفي له استقلالا فأرسل اليه بن هارون يتهدده فكان خائفا منه الى ان بلغه موته فبسط في الاحكام واستهان بالكبار وكان كثير الهزل والمجون في مجلس يحضره الشيوخ ثم ولى المطيع محمد بن الحسن بن عبد العزيز الهاشمي قضاء مصر فاستخلف بن وليد ثم عزله واستخلف اخاه عمر بن الحسن قال فأقام بن وليد معطلا مدة اثنتي عشرة سنة ثم ولى قضاء دمشق فلم يحمده أهلها ونهبت داره فعاد الى مصر في سوء حال واختلال فأقام بها الى ان مات وقد جاوز التسعين وظهرت عليه امارات الخرف‏.‏

‏[‏1095‏]‏ عبد الله بن أحمد بن القاسم النهاوندي أخذ عنه الحاكم ببغداد وقال ليس بثقة‏.‏

‏[‏1096‏]‏ عبد الله بن أحمد الدشتكي حدث عنه علي بن محمد بن مهرويه القزويني فذكر خبرا موضوعا‏.‏

‏[‏1097‏]‏ عبد الله بن أحمد بن عامر عن أبيه عن علي الرضا عن آبائه بتلك النسخة الموضوعة الباطلة ما تنفك عن وضعه أو وضع أبيه قال الحسن بن علي الزهري وكان أميا لم يكن بالمرضي وروى عنه الجعابي وابن شاهين وجماعة مات سنة أربع وعشرين وثلاث مائة‏.‏

‏[‏1098‏]‏ عبد الله بن أحمد بن أبي صالح الطرطوسي قال بن حبان في الطبقة الرابعة من الثقات يروي عن أبي نعيم والكوفيين حدثنا عنه محمد بن المنذر بالغرائب‏.‏

‏[‏1099‏]‏ عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن مالك بن سعيد أبو العباس المارستاني روى عنه مهنأ بن يحيى الشامي وإسحاق بن بهلول وغيرهما وعنه الدارقطني وابن شاهين والكتاني والمخلص وغيرهم قال بن قانع مات سنة سبع عشرة وثلاث مائة وكان قد تكلم فيه‏.‏

‏[‏1100‏]‏ عبد الله بن أحمد بن ربيعة بن زبر القاضي عن عباس الدوري وطبقته كان من الفقهاء المحدثين تفرد بأشياء قال الخطيب كان غير ثقة مات سنة تسع وعشرين وثلاث مائة وحط عليه الدارقطني وحدث عن الهيثم بن سهل بخبر باطل انتهى والعهدة على الهيثم في ذلك الحديث وقد روى بن زبر أيضا عن يوسف بن سعيد بن مسلم ومحمد بن إسحاق الصغاني وأبي اسمعيل الترمذي وتمتام وأبي قلابة الرقاشي وأبي داود السجستاني وخلق كثير روى عنه ابنه أبو سليمان والدارقطني وأبو بكر بن أبي الحديد وآخرون قال أبو سليمان ابنه ولد أبي سنة خمس وخمسين ومائتين وقال بن ماكولا له مجموع ونراهم لا يرضونه وقال الخطيب حدثني الصوري سمعت عبد الغني بن سعيد يقول سمعت الدارقطني يقول دخلت على أبي محمد بن زبر وانا إذ ذاك حدث وبين يديه كاتب له وهو يملي عليه الحديث من جزء ومتن من آخر وظن اني لا اتنبه على هذا قال عبد الغني وكنت لا اكتب حديثه عن أبيه إذا كان منفردا الا ان يكون مقرونا بغيره فكان يقول لي يابا محمد ما ذنب أبي إليك لا تكتب حديثه الا ان يكون مقترنا بغيره واخرج الدارقطني في غرائب مالك عنه عن أحمد بن الأسود الحنفي القاضي عن عبد الله بن عمرو الواقفي عن مالك عن نافع عن بن عمر في صيام الإثنين والخميس وقال الواقفي ضعيف وشيخنا ضعيف وقال يحيى بن مكي بن رجاء العدل لو كان بن زبر عادلا ما عدلت به قاضيا وقال مسلمة بن قاسم كان ضعيفا يزن بكذب وسمعت بعض أصحاب الحديث يقول كان كذابا قال مسلمة لقيته ولم اكتب عنه شيئا لكلام الناس فيه ثم كتبت عن رجل عنه وكانت ولاية أبي محمد بن زبر القضاء في ذي الحجة وباشره في المحرم سنة سبع عشرة وله تصانيف منها تشريف الفقر على الغنى وأخبار الأصمعي وسيرة الدولتين وكانت مجالسته عامرة أهله فيقرىء ويملي وكان كثير الحديث قال بن زولاق وكان قد ولي قضاء دمشق فاتفق دخول علي بن عيسى الوزير دمشق فاستغاث الناس به في حق القاضي ولم يتركوا شيئا الا رموه به فالتفت اليه وقال ما يقول هؤلآء قال يشكون الاسعار وضيق الحال ويسألون الوزير حسن النظر ويشكون القاضي فتعجب الوزير من ذلك وامر بعزله وذكر له بن زولاق عجائب في التحيل على الدخول في القضاء وأشياء قبيحة من الرشوة وغيرها سامحه الله تعالى‏.‏

‏[‏1101‏]‏ ز عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن شنبة الدينوري قال المستغفري سألت عنه أبا محمد السني فقال ليس بذاك فكان أبي ينهانا عنه قال بن ماكولا لو كان المستغفري ضبطه فلعله حفيد عبد الله بن محمد بن شنبة الدينوري‏.‏

‏[‏1102‏]‏ ز عبد الله بن أحمد بن أبي ظبية الحجام بصري معمر حدث بعد العشرين ومائتين عن أنس فروى صالح بن أحمد في طبقات همدان من طريق محمد بن عمران بن حبيب بن القاسم أحد الثقات قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي ظبية شيخ كبير سمعت أنس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه وسلم طوبى لمن راني الحديث فقال بعض أصحابنا اتق الله يا شيخ وانظر عمن تحدث قال لقد دعا لي أنس بابقاء وليته لم يدع لي قال فوصف لنا أنسا قال كان طويلا آدم طويل الأنف مختضبا قال وبيت رفع فيه إدريس ولعن فيه إبليس وانزلت فيه الرحمة على هذه الأمة قال ورأيت محمد بن سيرين جميل الصورة حسن الوجه أبيض الرأس احمر اللحية أو احمر الرأس أبيض اللحية قال محمد بن عمران ورأيت معه صبيا فقال لي هذا الخامس من ولدي‏.‏

قلت‏:‏ ووقع في معجم الصحابة للبغوي في ترجمته‏.‏

‏[‏1103‏]‏ ز عبد الله بن أحمد بن محمود البلخي أبو القاسم الكعبي من كبار المعتزلة وله تصنيف في الطعن على المحدثين يدل على كثرة اطلاعه وتعصبه وتوفي سنة تسع عشرة وثلاث مائة وذكر المصنف في تاريخ الإسلام انه كان داعية الى الاعتزال وعن جعفر المستغفري انه قال لا استجيز الرواية عنه وانه دخل نسف فاكرموه الا الحافظ عبد المؤمن بن خلف فإنه كان يكفره ولا سلم عليه لما دخل البلد فمضى الكعبي اليه فوجده في محرابه فسلم عليه فلم يلتفت اليه ففطن فحلف من بعيد بالله عليك أيها الشيخ ان لا تقوم ودعا قائما وانصرف رافعا للخجل عن نفسه ومات في جمادي الآخرة واشتمل كتابه في المحدثين على الغض من أكابرهم وتتبع مثالبهم سواء كان ذلك عن صحة أم لا وسواء كان ذلك قادحا أم غير قادح حتى انه سرد كتاب الكرابيسي في المدلسين فافادان التدليس بأنواعه عيب عظيم وحسبك ممن يذكر شعبة فيمن يعد كثير الخطاء وعقد بابا اورد فيه ما يرويه مما ليس له معنى بزعمه وبابا فيما يرويه متنا متناقضا لسوء فهمه وسيأتي في ترجمة اليسع بن زيد الراوي عن بن عيينة وقال بن النديم في الفهرست اليه نسب الطائفة البلخية وأخذ الكلام عن أبي الحسين الحناط وذكره الخطيب في تاريخه ونقل عن أبي سعيد الاصطخري قال ما رأيت اجدل من الكعبي وقيل انه كان يكتب لبعض القواد فقبض على القائد فأخذ الكعبي فاعتل حتى تخلصه الوزير علي بن عيسى بن الجراح وقال الخطيب أقام ببغداد مدة ثم رجع الى بلخ فمات بها وذكر المستغفري انه ولد سنة ثلاث وسبعين ومائتين وانه صنف كتابا في العروض يعيب فيه أشياء على الخليل بن أحمد وقال أبو محمد بن حزم في الملل والنحل انتهت اليه رياسة المعتزلة والى أبي علي الجبائي والى أبي بكر بن الإخشيد وذكر له بن النديم في الفهرست كتبا في التفسير وتائيد مقالة أبي الهذيل وغير ذلك وقد وصفه أبو حيان التوحيدي في أوائل كتاب البصائر والذخائر فقال كفى به علما ودراية ورواية وثقة وامانة وهذا مما يطعن به على التوحيدي‏.‏

‏[‏1104‏]‏ عبد الله بن أحمد اليحصبي الدمشقي عن بن جريج وقال فيه العقيلي هو الحمصي عن بن جريج لا يتابع على حديثه حدثناه أحمد بن إبراهيم انا سليمان بن عبد الرحمن ثنا عبد الله بن أحمد الحمصي عن بن جريج عن عطاء عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا كان يقتل الحية والعقرب في الصلاة انتهى وقال بن عساكر اظن العقيلي صحفه وانما هو اليحصبي‏.‏

‏[‏1105‏]‏ ز عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن عيسى بن الصباح بن مخلد بن مغيرة أبو القاسم الفارسي روى عن بن السماك وابن الماليني والنجاد ودعلج وطبقتهم قال الخطيب كان صحيح السماع كثير الكتابة الا انه كان قدريا داعية مات في ذي القعدة سنة سبع وخمسين وأربع مائة‏.‏

‏[‏1106‏]‏ ز عبد الله بن إدريس البخاري مجهول روى عن الأعرج وعنه أبو خزنة أحمد بن الحكم البلقاوي روى أبو نعيم في ترجمة ذي النون من طريقة وقال وفد علي مولاي ملك البجة رجل من أهل الشام يستمنحه يقال له عبد الرحمن بن هرمز فذكر قصة فيها ان بن هرمز حدث عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه اكرموا الخبز ولا تمسحوا القصعة بالخبز فإنه ما اهانه قوم الا ابتلاهم الله بالجوع وذكره بن عساكر في ترجمة أحمد بن الحكم من وجه آخر عن ذي النون عن أحمد قال عبد الله بن إدريس مجهول وسيأتي في ترجمة علي بن يعقوب ما يدل على انه هو الذي وضعه‏.‏

‏[‏1107‏]‏ ز عبد الله بن إدريس عن وهب منبه وعنه الوليد بن الفضل العنزي بحديث لابن عباس في ذكر أبي بكر وعمر هما من الإسلام بمنزلة السمع والبصر ذكره أبو نعيم في الحلية في ترجمة وهب وقال كذا قال الحسن بن عرفة عن الوليد عن عبد الله وانما هو عبد المنعم سيأتي‏.‏

‏[‏1108‏]‏ عبد الله بن أذينة عن ثور بن يزيد قال بن حبان حدثنا حمزة بن داود ثنا إسماعيل بن عيسى بن زاذان الأيلي ثنا عبد الله بن أذينة بنسخة لا يحل ذكرها الا على سبيل القدح منها عن ثور عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذبائح الجن وعن ذبائح الزنج يقال معنى ذبائح الجن انهم كانوا إذ اشتروا دارا ذبحوا لها لئلا يصيبهم أذى من الجن انتهى وقال بن عدي هو عبد الله بن عطارد بن أذينة الطائي بصري منكر الجديث وقال الأزدي قال أبو زكريا في تاريخ أهل الموصل قال خصر بن حسان أتيت علي بن حرب اسأله عن بن اذينه فضعفه وقال أبو داود كان قاضي البصرة وقال الحاكم والنقاش روى أحاديث موضوعة وقال الدارقطني متروك الحديث‏.‏

‏[‏1109‏]‏ عبد الله بن ازهر المصري عن يزيد بن سعيد الإسكندراني كان بعد الثلاث مائة قال أبو سعيد بن يونس يعرف وينكر انتهى واسم جده سهيل بن بلال مولى خولان وكنيته أبو محمد مات في ربيع الأول سنة سبع وخمسين وثلاث مائة هذا بقية كلام بن يونس‏.‏

‏[‏1110‏]‏ عبد الله بن الأزور عن هشام بن حسان بخبر منكر قال الأزدي ضعيف جدا له عن هشام عن محمد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا الاختصار في الصلاة استراحة أهل النار‏.‏

‏[‏1111‏]‏ عبد الله بن إسحاق الكرماني واه قال الحافظ أبو علي النيسابوري حدث عن محمد بن أبي يعقوب الكرماني فأتيته فسألته عن مولده فذكر انه ولد سنة إحدى وخمسين ومائتين فقلت له مات محمد بن أبي يعقوب قبل ان تولد بسبع سنين فاعلمه‏.‏

‏[‏1112‏]‏ عبد الله بن إسحاق الهاشمي قال العقيلي له أحاديث لا يتابع منها على شيء علي بن العباس حدثنا محمد بن يحيى القطيعي ثنا عبد الله بن إسحاق بن الفضل بن عبد الرحمن بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب حدثني أبي عن صالح بن خوات عن أبيه عن جده مرفوعا ما اسكر كثيره فقليله حرام انتهى وهذا الحديث أخرجه بن السكن وابن قانع وابن شاهين في الصحابة من روايه محمد بن يحيى القطيقي ثنا عبد الله بن إسحاق وساقوا السند عن صالح بن خوات بن صالح بن خوات بن جبير عن أبيه عن جده عن خوات بن جبير مثله وأخرجه أيضا المقدسي قي المختارة من طريقه وقال لا اعرف هذا الحديث الا بهذا الإسناد كذا قال وقد الخرج الطبراني وابن السكن وابن شاهين وغيرهم من طريق محمد بن الحجاج المصغر عن خوات كذلك وهو معروف بالمصغر واما من طريق عبد الله بن إسحاق فغريب ووقع في رواية الطبراني عبيد الله بالتصغير وفي رواية غيره مكبر كما هنا‏.‏

‏[‏1113‏]‏ عبد الله بن إسحاق الخراساني أبو محمد المعدل بغدادي صدوق مشهور وأبوه إسحاق بن إبراهيم بن عبد العزيز البغوي بن عم المحدث أبي القاسم البغوي سمع منه أبو محمد بن يحيى بن أبي طالب وطبقته وآخر من حدث عنه أبو علي بن شاذان قال الدارقطني فيه لين انتهى وقال بن أبي الفوارس وغيره مات سنة تسع وأربعين وثلاث مائة‏.‏

‏[‏1114‏]‏ ز عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم بن أبي يعلى السنجاري أبو محمد عن عبد الله بن موسى السنجاري وعنه أحمد بن إبراهيم السامي مجهولون كذا قرأت بخط الحسيني‏.‏

‏[‏1115‏]‏ عبد الله بن إسحاق بن عثمان الوقاصي لا اعرفه قال الأزدي منكر الحديث انتهى وهو عبد الله بن عثمان بن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص اخرج له بن ماجة وقد اسست القول فيه في تهذيب التهذيب‏.‏

‏[‏1116‏]‏ ز عبد الله بن إسحاق أبو أحمد الجرجاني كتب عنه الدارقطني وأشار الى ضعفه انتهى قال الدارقطني في غرائب مالك انا أبو أحمد عبد الله بن إسحاق بن يعقوب الجرجاني قدم علينا من كتابه ثنا علي بن يزداد الجرجاني الصائغ ثنا زكريا بن الحارث بن يحيى السوائي ثنا ملاك عن حميد عن أنس قال جاء علي ومعه ناقة الحديث وفيه ومن كثر حرصه اشتد همه قال الدارقطني هذا باطل وكل من دون مالك ضعفاء مجهولون‏.‏

قلت‏:‏ وأخرجه الخطيب في الرواة عن مالك من وجهين عن علي بن محمد الصائغ وهو علي بن يزداد المذكور فبرىء عبد الله بن إسحاق من عهدته وقد تقدم ذلك قي زكريا بن يحيى بن الحارث ونسب في رواية الدارقطني الى جده والله اعلم‏.‏

‏[‏1117‏]‏ عبد الله بن أسماء بن حارثة الأسلمي عن أبيه وعنه ابنه غيلان بحديث أخرجه الطبراني في الكبير من رواية الهيثم بن عدي عن غيلان قال العلائي في الوشى لا اعرف غيلان ولا أباه وجده أسماء صحابي معروف وفي جامع الترمذي رواية عن غيلان بن عبد الله العامري وهو غير هذا لاختلاف نسبتها‏.‏

قلت‏:‏ ويحتمل ان يكون بعض الرواة وهم في نسبته عامريا والله اعلم ويؤيده ان الجد السادس لاسماء والد عبد الله اسمه عامر كما في الاستيعاب والاصابة‏.‏

‏[‏1118‏]‏ ز عبد الله بن إسماعيل بن الحسين الواعظ أبو طالب بن غلام المنى كان فقيها حنبليا قدم القاهرة فوعظ بالجامع الأزهر ذكره بن النجار في المشيخة المنذرية وقال طوف البلاد وما أقام ببلدة الا وازعج منها لسوء سيرته ذكر لي انه سمع جزء بن عرفة من بن كليب ومات في شعبان سنة أربع وثلاثين وست مائة‏.‏

‏[‏1119‏]‏ عبد الله بن إسماعيل بن عثمان بصري روى عن شعبة لينه أبو حاتم ولعله الجواد الذي روى عن جرير بن حازم وروى عنه محمد بن سنجر الحافظ قال العقيلي منكر الحديث انتهى وبقية كلامه لا يتابع على شيء من حديثه وكناه أبا مالك الخواص وأسند روايته المذكورة عن جرير عن الحسن عن سمرة حديث أنت ومالك لأبيك‏.‏

‏[‏1120‏]‏ ز عبد الله بن أبي الياس العثماني أحد مشائخ السلفي ضعفه السلفي ومات سنة اثنتين وسبعين وخمس مائة كذا قرأت بخط الحسيني وهو غلط في مواضع أحدهما في ذكره هنا وانما هو عبد الله بن عبد الرحمن الديباجي العثماني كما سيأتي في مكان على الصواب ثانيها في قوله انه من مشائخ السلفي وانما كان من رفقائه ثالثها في تصحيفه أباه وانما هو أبو اليابس بالمثناة التحتانية قبل الموحدة فكان حقه ان يذكر في أواخر العبادلة‏.‏

‏[‏1121‏]‏ عبد الله بن أبي أمية حدثنا فليح بن سليمان عن إسماعيل بن محمد بن سعد عن عروة بن المغيرة بن شعبة عن أبيه عن جده مرفوعا لم يمت نبي عتى يؤمه رجل من قومه وعنه عثمان بن حرزاذ رواه الدارقطني ق سننه وقال عبد الله ليس بقوي‏.‏

‏[‏1122‏]‏ ز عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة الضمري عن أبيه عن جده حديثه في معرفة الصحابة لابن مندة وعبد الله لا يعرف قاله العلائي في الوشي المعلم‏.‏

‏[‏1123‏]‏ عبد الله بن أيوب بن أبي علاج الموصلي عن سفيان بن عيينة وعن مالك متهم بالوضع كذاب مع انه من كبار الصالحين قال بن عدي كان متعبدا يفتل الشريط والخوص ويتصدق بما فضل عن قوته وله عن بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعا ان الله ليغضب فإذا غضب سبحت الملائكة لغضبه فإذا نظر الى الولد ان يقرءون القرآن تملأ رضى وهذا كذب بين وقال بن عدي حدثنا علي بن أحمد بواسط ثنا أبي وعمي قالا ثنا عبد الله بن أبي علاج عن ملاك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من اشترى ثوبا بعشرة دراهم في ثمنه درهم حرام لم تقبل له صلاة الحديث وهذا كذب وبه عن عبد الله عن يونس عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا إنما سمى الدرهم لأنه دار هم وانما سمى الدينار لأنه دار نار وبه سئل صلى الله عليه وسلم عن الرجل يتخذ الحمام في القرية فقال ان كان يزرع كما تزرعون والا فلا بن أبي علاج عن أبيه عن أبي جعفر الباقر عن أبيه عن جده عن علي رضى الله تعالى عنهم رفعه ان لله ملكا من حجارة يقال له عمارة ينزل على فرس من ياقوت طوله مد بصره يدور في البلدان ويسعر وهذه بواطيل كتب الحميدي الى والد علي بن حرب يستتاب بن أبي علاج ويؤدب انتهى وقال الحاكم والنقاش وأبو نعيم الأصبهاني روى عن مالك ويونس أحاديث موضوعة وقال الأزدي هو وأبوه كذابان وقال أبو القاسم الطحان حديثه منكر وقال الحافظ أبو زكريا الأزدي في طبقات العلماء بالموصل هو مولى عقيل بن أبي طالب كان رجلا صالحا كثير الحديث منكره ويقال انه كان اعبر الناس للرؤيا وما نقله المؤلف عن بن عدي فيه نظر فان لفظه حدثنا أحمد بن سعيد ثنا محمد بن غالب ثنا عبد الله بن أيوب بن أبي علاج الموصلي وكان متعبدا يفتل الشريط والخوص ويتصدق بثلثه وياكل ثلثه ويشتري الخوص بثلثه حدثنا سفيان بن عيينة وهو منكر فهذا كما نرى وضعف بن أبي علاج فكيف يجزم بكونه كلام بن عدي مع ان الظاهر انه من كلام غيره وقوله يتصدق بما فضل عن قوته ليست عبارة الأصل ولا هي بالمعنى لان بينهما تفاوتا بينا وحكمه على الحديث الأول بأنه كذب بين صحيح لكنه يوهم انه كلام بن عدي وليس كذلك وكذا على الحديث الثاني ولم أره في ترجمته لابن عدي ولا ما بعده وانما أوردها الأزدي عي الضعفاء له والله اعلم وقد اورد الأول الدارقطني في غرائب مالك وقال بن أبي علاج يضع الحديث وأورده الخطيب في الرواة عن مالك وقال بن أبي علاج غير ثقة وقال الأزدي أيوب كذاب وابنه اكذب منه وجرأ على الله لا تحل الروايه عنه روى عن الباقر عن أبيه عن جده رفعه ان الله خلق الأرواح قبل الأجساد بالفي علم وجعلها تحت العرش ثم امرها بالطاعة لي فأول روح سلمت علي روح علي‏.‏

‏[‏1124‏]‏ عبد الله بن أيوب بن زاذان القرني الضرير عن أبي الوليد الطيالسي قال الدارقطني متروك وقال بن قانع مات في سنة اثنتين وتسعين ومائتين‏.‏

‏[‏1125‏]‏ ز عبد الله بن أبو محمد المؤدب عن إسماعيل بن عياش وعنه محمد بن قدامة الجوهري قال بن عدي في ترجمة الحسن بن شبيب من الكامل مجهول‏.‏

‏[‏1126‏]‏ ز عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه عن جده اخرج حديثه بن مندة في المعرفة ولم ار له ذكرا في كتب الرجال والمشهور رواية ولده بريد بن عبد الله عن جده أبي بردة عن أبي موسى ففي الصحيحين وغيرهما من ذلك فوق أربعين حديثا‏.‏

‏[‏1127‏]‏ عبد الله بن بزيع الأنصاري عن روح بن القاسم قال الدارقطني ليس بمتروك وقال بن عدي ليس بحجة وهو قاضي تستر عامة أحاديثه ليست بمحفوظة ومن مناكير عبد الله حديث يحيى بن غيلان قال حدثنا عبد الله بن بزيع عن بن جريج عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في مال المكاتب زكاة حتى يعتق رواه الدارقطني في السنن انتهى وقال الساجي ليس بحجة روى عنه يحيى بن غيلان مناكير‏.‏

‏[‏1128‏]‏ عبد الله بن بكار عن أبيه عن جده قال العقيلي مجهول النسب وروايته غير محفوظة بشر بن بشار السمسار حدثنا عبد الله بن بكار المقري من ولد أبي موسى الأشعري عن أبيه عن جده عن أبي موسى رضى الله تعالى عنه قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أم حبيبة ورأس معاوية في حجرها فقال لها اتحبينه قالت وما لي لا أحب أخي قال فان الله ورسوله يحبانه فهذا غير صحيح انتهى اسند العقيلي حديثه من طريق بشر المذكور ولم يقل في آخره فهذا غير صحيح‏.‏

‏[‏1129‏]‏ عبد الله بن أبي بكر المقدمي أخو محمد يروي عن جعفر بن سليمان وحماد قال بن عدي ضعيف حدثنا عنه الحسن بن سفيان وأبو يعلى وكان أبو يعلى كلما ذكره يضعفه حدثنا أبو يعلى حدثنا عبد الله بن أبي بكر حدثنا جعفر عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه قال لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة استشرفه الناس فوضع رأسه على رحلة تخشعا وله عن جعفر عن مالك بن دينار عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي قال أبو حاتم هذا منكر انتهى وقال بن عدي بعد تخريج الأول رأيت من رواه عن جعفر غير المقدمي ومقدار ما لعبد الله المقدمي غير محفوظ وذكره بن حبان في في الثقات وقال كان يخطىء مات سنة أربع وثلاثين ومائتين وقال جعفر الطيالسي‏.‏

قلت‏:‏ ليحيى بن معين عمن اكتب بالبصرة قال اكتب عن مسدد فإنه ثقة ولا تكتب عن المقدمي الكبير وقال أبو عبد الله البوشنجي فيه ضعف ولين وأخوه دونه في السن الا انه ثقة وقال أبو زرعة ليس بشيء كنت أمر به ولم اكتب عنه قال يوما لسليمان بن حرب انا اروي عن حماد وقال أبو حاتم‏.‏

‏[‏1130‏]‏ عبد الله بن بكير الغنوي الكوفي عن محمد بن سوقة قال أبو حاتم كان من عتق الشيعة وقال الساجي من أهل الصدق وليس بقوي وذكر له بن عدي مناكير‏.‏

قلت‏:‏ روى عنه بن مهدي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن حكيم بن جبير وعنه أبو نعيم وروى عنه أيضا إبراهيم بن الحسن الثعلبي وجعفر بن حميد العبسي وآخرون‏.‏

‏[‏1131‏]‏ عبد الله بن ثابت شامي من مشيخة محمد بن حمير مجهول والحديث الذي رواه منكر وهو عن عبد الله بن محمد بن علي عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال الثفاء دواء لكل داء لم يداو الورم والضربان بمثله قال بن حمير الثفاء الحرف‏.‏

قلت‏:‏ هو حب الرشاد انتهى وقال أبو حاتم مجهول وحديثه منكر‏.‏

‏[‏1132‏]‏ عبد الله بن ثابت عن أبيه انه رأى أبا هريرة في جنازة سعد بن أبي وقاص اخرحه الشافعي قال أخبرنا بعض أصحابنا عن عبد الله فلا اعرفه ولا أباه وذكره الحسيني في رجال المسند‏.‏

‏[‏1133‏]‏ عبد الله بن جابر بصري عن فضيل بن مرزوق تكلم فيه انتهى وذكره العقيلي فقال مجهول بالنقل يخالف في حديثه ثم ساق له من روايته عن فضيل بن مرزوق عن عطية حديثا‏.‏

‏[‏1134‏]‏ عبد الله بن جابر بن ربيعة حدث عنه أبو نعيم ضعفه يحيى بن معين‏.‏

‏[‏1135‏]‏ عبد الله بن جابر الأحمسي عن زينب الاحمسية وعنه ابنه عبد السلام قال بن القطان لا يعرف هو ولا ابنه وليس له الا حديث واحد ولا روى عنه الا ابنه‏.‏

‏[‏1136‏]‏ ز عبد الله بن جابر بن عبد الله أبو محمد الطرسوسي البرار روى عن أبي مسهر ومحمد بن المبارك الصوري وعبد الله بن يوسف وعبد الله بن حبيق وزهير بن قمير وغيرهم روى عنه أبو بكر بن المقري وإبراهيم بن جعفر بن شيبة وجعفر بن محمد الخواص وآخرون قال الحاكم أبو أحمد منكر الحديث قال وحدثني أبو بكر بن المستنير حدثني عبد الله بن جابر أبو محمد ثنا محمد بن المبارك الصوري ثنا إسماعيل بن عياش عن عمارة بن غزية عن أبي حازم عن واثلة بن الأسقع رضي اله عنه مرفوعا الأمناء عند الله ثلاثة جبرائيل وانا ومعاوية وبه عن إسماعيل عن ثور عن خالد بن معدان عن واثلة مثله قال الحاكم أبو أحمد سألت أحمد بن عمير وكان عالما بحديث الشام وقلت له ان أبا هارون الجبريني حدث عن عبد الله بن يوسف عن إسماعيل بن عياش عن ثور فذكرت هذا الحديث فأنكره جدا ورأيته لين الرأي في أبي هارون وقال عبد الله بن يوسف لا يحتمل مثله هذا قال الحاكم وهذا عبد الله بن جابر قد حدث به عن محمد بن المبارك عن إسماعيل واربا على أبي هارون بحديث عمارة بن غزية والله يرحمنا وإياه فإنه ذاهب الحديث‏.‏

قلت‏:‏ واخشى ان يكون عبد الله بن جابر هذا هو المصيصي الآتي فإنه عبد الله بن الحسين بن جابر فلعله نسب الى جده فيتأمل‏.‏

‏[‏1137‏]‏ عبد الله بن جبلة الطائي قال الأزدي متروك‏.‏

‏[‏1138‏]‏ عبد الله بن جبير الخزاعي عداده في التابعين روى عنه سماك بن حرب مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال رأى رجلا من الصحابة روى عن أبي الفيل ولا أدري من أبو الفيل وروى عنه أهل الكوفة وقال أبو حاتم الرازي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا‏.‏

قلت‏:‏ وذكره بن قانع وأبو نعيم وابن مندة في الصحابة واما بن عبد البر فقال قيل ان حديثه مرسل وهو الذي يروي عن أبي الفيل وقال أبو القاسم البغوي روى عنه سماك بن حرب عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث ويشك في سماعه‏.‏

‏[‏1139‏]‏ عبد الله بن جراد مجهول لا يصح خبره لأنه من رواية يعلى بن الأشدق الكذاب قال أبو حاتم لا يعرف ولا يصح خبره انتهى وبقية كلام أبي حاتم لان يعلى يعني الراوي عنه ضعيف‏.‏

قلت‏:‏ وقد روى عنه غير يعلى وما أدري لم ذكره المؤلف ولم لا اكتفي بذكر يعلى على قاعدته من انه لا يذكر الصحابة لان الضعف إنما جاء في أحاديثهم من قبل الرواة عنهم والعجب ان بن حبان ذكر في الصحابة بن جراد هذا وقال توفي سنة أربع وستين ومائة وقال ليست صحبته عندي بصحيحة‏.‏

قلت‏:‏ صدق في هذا النبأ فان خاتمة الصحابة أبو الطفيل بلا خلاف عند أهل الحديث وقد مات سنة عشر ومائة على الأصح وقيل قبل ذلك وقد وقع لنا من عوالي عبد الله بن جراد ولا يفرح بها لان راويها عنه هالك والله اعلم والذي اوقع بن حبان في هذا ان البخاري قال في التاريخ الكبير عبد الله بن جراد له صحبة قال لي أحمد بن الحارث ثنا أبو قتادة الشامي وليس بالحراني مات سنة أربع وستين وقال ثنا عبد الله بن جراد قال صحبني رجل من موته فاتى النبي صلى الله عليه وسلم وانا معه فذكر الحديث قال البخاري في إسناده نظر‏.‏

قلت‏:‏ فكان بن حبان ظن ان الذي ذكر البخاري وفاته هو عبد الله وليس كذلك التاريح للراوي عنه ولو حقق بن حبان النقل ما فاته هذا وقد تبع البخاري أبو القاسم بن عساكر في التاريخ فقال عبد الله بن جراد له صحبة وأحاديث وروى عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أيضا روى عنه أبو قتادة الشامي ويعلى وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم من موته الشام واما بن المديني فقال لم يرو عن بن جراد غير يعلى وتبعه بن عبد البر في الاستيعاب وذكره في الصحابة أبو عيسى الترمذي ويعقوب بن سفيان والبرقي والبلاذري وابن سلام والبزار والازدي وأبو نعيم وابن مندة وابن قانع وابن زبر وأبو جعفر وأبو القاسم الطبراني وابن الجوزي وغيرهم‏.‏

‏[‏1140‏]‏ عبد الله بن جرير عن بن نمير قدري داعية وله خبر باطل هو الآفة فان البخاري قال في الضعفاء الكبير له بن أبي القاضي حدثني عبد الله بن جرير رجل من بني سعد ثنا عبد الله بن نمير عن مجالد عن الشعبي عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال لما ولدت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم سماها المنصورة فنزل جبرائيل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ان الله يقرئك السلام ويقرىء مولودك السلام الحديث بطوله وسيأتي في ترجمة مجالد كذا فعل البخاري لكن الأولى في التعلق في هذا الكذب على بن جرير هذا‏.‏

‏[‏1141‏]‏ عبد الله بن جعفر بن درستويه الفارسي النحوي أبو محمد صاحب يعقوب الفسوي قال الخطيب سمعت اللالكائي ذكره فضعفه وسألت البرقاني عنه فقال ضعفوه لأنه لما روى التاريخ عن يعقوب أنكروا ذلك وقالوا إنما حدث يعقوب بالكتاب قديما فمتى سمعته منه ثم دفع الخطيب هذا بان جعفر بن درستويه من كبار المحدثين وفقهائهم عنده عن علي بن المديني وطبقته فلا يستنكر ان يكون يأتيه مع ان أبا القاسم الأزهري حدثني قال رأيت أصل بن درستويه بتاريخ يعقوب بيع في ميراث بن الآبنوسي ووجدت سماعه عنه صحيحا سألت الحسين بن عثمان عن بن درستويه فقال ثقة انتهى وبقية كلامه حدثنا عنه أبو عبد الله بن مندة بغير شيء وسألته عنه فأثنى عليه ووثقه قال الخطيب أيضا غفر الله له انه بلغني انه قيل له حدث عن عباس الدوري حديثا ونحن نعطيك درهما ففعل ولم يكن سمع من عباس شيئا قال الخطيب هذه الحكاية باطلة لان أبا محمد بن درستويه كان ارفع قدرا من ان يكذب لأجل العرض الكثير فكيف لأجل الشيء التافه وقد حدثنا عنه بن زرقويه بامالي فيها عن عباس الدوري أحاديث عدة وذكر الخطيب في صدر الترجمة انه روى عن يعقوب بن سفيان وعباس الدوري ويحيى بن أبي طالب وأبي قلابة وأبي العباس المبرد وابن قتيبة وجماعة روى عنه بن المظفر والدارقطني وابن شاهين والمرزباني وآخرون وآخر من حدث عنه أبو علي بن شاذان مات في صفر سنة سبع وأربعين وثلاث مائة‏.‏

‏[‏1142‏]‏ عبد الله بن جعفر الطبري في ترجمة محمد بن إسحاق السكسكي‏.‏

‏[‏1143‏]‏ عبد الله بن جعفر الثعلبي شيخ لأبي الحسين بن المظفر ليس بثقة انفرد بخبر من لم يقل علي خير البشر فقد كفر فرواه بإسناد انفرد به وهذا باطل رواه محمد بن منصور الطوسي عن محمد بن كثير الكوفي أحد الضعفاء‏.‏

‏[‏1144‏]‏ عبد الله بن جعفر بن محمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد بن العباس بن محمد بن العباس الرازي ثم الدوري كان يذكر انه من ولد حذيفة بن اليمان وكان أحد الفقهاء على مذهب الامامية ذكره بن النجار روى عن جده محمد بن موسى روى عنه قريش بن اليسع العلوي مات بعد الست مائة‏.‏

‏[‏1145‏]‏ عبد الله بن حاضر بن عبدوس قال الدارقطني يروي عن الأنصاري ليس بالقوي وقيل اسم جده عبد القدوس انتهى ذكر الخطيب انه روى عن الأنصاري وقبيصة وشاذ بن فياض وعنه بن ناجية وأبو بكر الشافعي ومحمد بن يوسف الهروي وسمى الخطيب جده الصباح‏.‏

‏[‏1146‏]‏ عبد الله بن حاضر هو بن محمد بن حاضر يأتي‏.‏

‏[‏1147‏]‏ عبد الله بن حجاج بن سعيد الشيباني مذكور في الأصل في ترجمة الشاذكوني‏.‏

‏[‏1148‏]‏ عبد الله بن الحارث الصنعاني عن عبد الرزاق قال بن حبان عبد الله بن الحارث بن حفص بن الحارث بن عقبة أبو محمد شيخ دجال يروى عن عبد الرزاق وأهل العراق العجائب يضع عليهم الحديث وضعا رأيته في أعمال اسفراين فحدثنا عن عبد الرزاق بنسخة كلها موضوعة وروى عن يحيى بن يحيى وأحمد بن يونس ورأيت أكثر من يختلف اليه أهل الرأي والكراميه عبد الله بن الحارث حدثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه رضى الله تعالى عنه مرفوعا المرض ينزل جملة والبرء ينزل قليلا قليلا فهذا باطل وقد ورد هذا من قول عروة انتهى وهذا الكلام من بعد كلام بن حبان الى آخر الترجمة كلام الخطيب في المتفق وساق المرفوع والمقطوع بسندين له وقال أبو نعيم الأصبهاني كان ينزل بنيسابور حدث عن عبد الرزاق بالموضوعات لا شيء وقال بن السمعاني في الأنساب عبد الله بن الحارث البوزاني بضم الموحدة وسكون الواو وبعدها زاي منقوطة من أهل صنعاء ومكن بوزانة قرية منها وكان وضاعا للحديث‏.‏

‏[‏1149‏]‏ عبد الله بن الحارث الكوفي الكندي كان قد ادعى الإلهية واتبعه جماعة في دولة بني أمية وكان يقول بتناسخ الأرواح وفرض على اتباعه سبع عشرة صلاة في كل يوم وليلة في كل صلاة خمس عشر ركعة ثم اجتمع به رجل من متكلمي الخوارج الصفرية فناظره واوضح له براهين دين الإسلام فرجع عن معتقده فتبرأ منه اتباعه وفارقوه ورجعوا عنه الى عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر الآتي ذكره وثبت عبد الله بن الحارث على رأي الصفرية من الخوارج الى ان مات ذكر ذلك أبو محمد بن حزم في الملل والنحل‏.‏

‏[‏1150‏]‏ عبد الله بن أبي الحارث لا اعرفه شيخ مدني أخبرنا أحمد بن المؤيد انا محمد بن هبة الله انا عمي محمد بن عبد العزيز البيع انا عاصم بن الحسن انا أبو عمرو الفارسي ثنا الحسين بن إسماعيل ثنا أحمد بن إسماعيل ثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الله بن أبي الحارث عن عمرو بن أبي عمرو عن أنس رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم استعمل عتاب بن اسيد على مكة فكان يقول والله لا اعلم متخلفا يتخلف عن هذه الصلاة في جماعة الا ضربت عنقه فإنه لا يتخلف عنها الا منافق فقال أهل مكة يا رسول الله استعملت على أهل الله أعرابيا جافيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم اني رأيت فيما يرى النائم كأنه اتى باب الجنة فأخذ بحلقه الباب فقلقلها حتى فتح له فدخل‏.‏

‏[‏1151‏]‏ عبد الله بن الحسن بن غالب عن أبي القاسم البغوي ليس بثقة‏.‏

‏[‏1152‏]‏ عبد الله بن الحسن بن إبراهيم الأنباري عن الأصمعي بخبر باطل في المهدي انتهى رواه الخطيب في تاريخه عن أبي نعيم ثنا الحسين بن محمد الزعفراني ثنا علي بن محمد بن جعفر ورائق عبدان عنه عن الأصمعي عن كدام بن مسعر بن كدام عن أبيه عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه نحن سبعة بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة وذكر الحديث قال الخطيب هذا منكر جدا وهو غير ثابت وفي إسناده غير واحد من المجهولين‏.‏

‏[‏1152‏]‏ عبد الله بن الحسين أبو شعيب الحراني معمر صدوق روى عن البابلتي وعفان قال الدارقطني ثقة مأمون وقال أحمد بن كامل مات سنة اثنتين وتسعين ومائتين وكان غير متهم لكنه أخذ الدراهم على الحديث انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء ويهم وروى أيضا عن أبيه وجده أبي مسلم أحمد بن أبي شعيب وكان الأوزاعي تزوج أم البابلتي وقال الإدريسي عاش عبد الله بن مسلم جد أبي شعيب مائة وعشرين سنة وقال موسى بن هارون السماع من أبي شعيب يفضل على السماع من غيره لأنه المحدث بن المحدث بن المحدث وهو صدوق وقال الخطيب ولد سنة ست وخمسين ومائة ومات سنة خمس وتسعين وهو بن تسعين سنة الأسنة وقال مسلمة كان ثقة فصيحا‏.‏

‏[‏1153‏]‏ ز عبد الله بن الحسن بن محمد بن محمد بن أبي نصر أحمد بن أبي منصور بن محمد بن إبراهيم بن الحسن بن ماهويه أبو محمد بن أبي علي الطسي سمع الكثير وجد واجتهد روى عن أبي حامد الأزهري وأبي القاسم القشيري وأبي القاسم الفضل بن المحب وأبي صالح المؤذن وأبي عمر المليحي وسمع من شيوخ بغداد شيئا كثيرا كابن النقور والصريفيني وعبد العزيز الأنماطي ونظرائهم وقال بن النجار كان موصوفا بالحفظ والمعرفة وسعة الرحلة روى عنه محمد بن طرخان وقال السلفي سألت المؤتمن الساجي عنه فقال كتب وسمع ولم يكن يتحرى الصدق فسقط وقال الدقاق جمع جزأ في مسألة الاستواء ومن يقول بالجسم والجوهر ولو لم يجمعه لكان خيرا له قال بن السمعاني مات في جمادي الأولى سنة أربع وتسعين وأربع مائة وقد اثنى عليه يحيى بن مندة وحسين الجزري وقال شيرويه كان ثقة يحسن هذا الشان ورعا مشتغلا بالصحيح ويقال كان خطه رديا‏.‏

‏[‏1154‏]‏ عبد الله بن الحسين بن جابر المصيصي بغدادي الأصل روى عن محمد بن المبارك الصوري وجماعة قال بن حبان يسرق الاخبار ويقلبها لا يحتج بما انفرد به روى عن الصوري عن الوليد عن الأوزاعي عن قتادة عن أنس عن أبي بكر رضى الله تعالى عنه مرفوعا لم يعط أحد خيرا من العافية وبه عن أنس رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فخلل لحيته لحقه الطبراني انتهى وبقية كلامه له نسخة كلها مقلوبة ومن الاخبار التي سرقها وقلب اسنادها ما أنبأنا إبراهيم بن داود شفاها ان إبراهيم بن علي أخبره انا بن الصيقل عن اللبان عن الحداد أخبره انا أبو نعيم ثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد الله بن الحسين المصيصي ثنا محمد بن المبارك الصوري ثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد عجيب غريب إنما حرفه من حديث سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه واما بهذا الإسناد فلا ولو سلم من المصيصي لكان في غاية الصحة وقد روى عبد الله بن الحسين أيضا عن بن أبي اليمان وسعيد بن أبي مريم وعلي بن عياش وعفان وآدم والحسن بن موسى الاشنب وخلق روى عنه أحمد بن سليمان بن حذلم وخيثمة بن سليمان وأبو الميمون بن راشد وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو القضل أحمد بن عبد الله بن هلال السلمي ومحمد بن جعفر بن ملاس وآخرون وروى الدارقطني والحاكم من طريقه عن عفان عن حماد بن زيد عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث الصلح بين المسلمين جائز وقال الحاكم صحيح تفرد به عبد الله بن الحسين المصيصي وهو ثقة‏.‏

‏[‏1155‏]‏ عبد الله بن الحسين أبو أحمد السامري شيخ القراء بمصر وصاحب بن مجاهد وابن شنبوذ قال الداني أخذ القراءة عرضا عن محمد بن حمدون الحذاء ويموت بن المزرع وأحمد بن سهل الأشناني وأبي الحسن حفظه ولحقه بن البرقي وسمى جماعة إلى أن قال مشهور ضابط ثقة مأمون غير أنا أيامه طالت فاختل ضبطه وحفظه ولحقه الوهم وقل من ضبط عنه في أخريات أيامه روى عنه القراءة أيام ضبط شيخنا أبو الفتح فارس وخلق‏.‏

قلت‏:‏ أخبر أبو أحمد أن مولده سنة ست أو خمس وتسعين ومائتين وزعم أنه سمع من أبي العلاء الكوفي وعبد الله بن المعتز ويموت بن المزرع حتى ادعى أنه قرأ على محمد بن يحيى الكسائي ولم يلتق هؤلاء وزعم أنه قرأ على الأشناني وقد أدركه وهو بن أحدى عشرة سنة فالعهدة عليه قال الحافظ الصوري قال لي أبو القاسم العتابي كنا يوما عند أبي أحمد فحدثنا عن أبي العلاء الوكيعي فأخبرت الحافظ عبد الغني فاستعظمه وقال سله متى لقيه فرجعت إليه فقال سمعت منه بمكة سنة ثلاث مائة فأتي عبد الغني فأخبرته فقال مات أبو العلاء عندنا في أول سنة ثلاث مائة ثم عبرت بعد مدة مع عبد الغني وأبو أحمد السامري قاعد يقرىء فقلت ألا تسلم عليه فقال لا أسلم على من يكذب في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الصوري ذكر أنه قرأ على الكسائي الصغير فبلغني أنه كتب في ذلك إلى بغداد يسألون عن وفاة الكسائي فكان الأمر في ذلك بعيدا‏.‏

قلت‏:‏ لأنه مات قبل مولد أبي أحمد وكان قد أسند أبو أحمد ذلك لفارس بن أحمد بحق قراءته عن بن مجاهد عن الكسائي الصغير وهذه أمور توهن الشخص وقد سقت أخباره في طبقات القراء وقد اعتمده الداني في التيسير وغيره انتهى قال المصنف في طبقات القراء قد أسند الداني قراءة محمد بن يحيى الكسائي عن فارس عن أبي أحمد عن بن مجاهد وابن شنبوذ عنه فلعله في آخر أمره ذهل فسقط منه بن مجاهد وابن شنبوذ من السند وذكر الداني أيضا في ترجمة أحمد بن محمد اللاحولي أنه أخذ القراءة عن محمد بن يحيى الكسائي وأن أبا أحمد عرض عليه فلعله الذي أسقطه قال الذهبي وقد سألت أبا حيان عنه فوثقه وقوى أمره وأنثى عليه وكانت وفاته بمصر سنة ست أو سبع وثمانين انتهى‏.‏

‏[‏1156‏]‏ ز عبد الله بن الحسين بن أبي الثابت بن أبي العيش الأنصاري الشاهد شيخ شيوخنا حدث عن مكي بن غيلان والرشيد إسماعيل بن أحمد العراقي والنور البلخي بالكثير سمع منه المزي وغيره من الحفاظ والطلبة وذكره الذهبي في معجمه وقال الحق اسمه في اثبات له فما أخذ عنه أحد من ذلك شيئا وقال غيره رجع عن ذلك وكان أخوه إسماعيل بن ثبتا مات عبد الله في صفر سنة خمس وثلاثين وسبع مائة وقد جاوز التسعين‏.‏

‏[‏1157‏]‏ عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن رواحة الشيخ عز الدين أبو القاسم الحموي يكثر عن السلفي وسماعه صحيح قد اتهم في الشهادة نسأل الله الستر انتهى ولابن رواحة أيضا سماع من بن بري وابن عوف والشريف الحراني وغيرهم روى عنه الدمياطي وابن الظاهري وأبو اليمن بن عساكر وآخرون وكان مولده بجزيرة من جزائر صقلية سنة خمس وستين وخمس مائة في جمادي الآخرة سنة ست وأربعين وست مائة‏.‏

‏[‏1158‏]‏ ز عبد الله بن الحسين بن علي بن أبان الصفار البلخي عن عبد الأعلى بن حماد بحديث وهم فيه ذكره الخطيب في تاريخه والصفار وثقه عمر بن بشران وقد ذكره في كتاب الثقات‏.‏

‏[‏1159‏]‏ عبد الله بن حشرج عن أبيه لا يدري من ذا انتهى قال أبو حاتم لا يعرف وذكر أن جده عائذ بن عمرو المزني الصحابي‏.‏

‏[‏1160‏]‏ عبد الله بن حفص بن عمر عن أبيه عن جده قال بن معين ليس بشيء من ولد سعد القرظ انتهى وفي سؤالات عثمان الدارمي عن بن معين عبد الله بن حفص عن عثمان بن حكيم لا عرفه والظاهر أنه غير هذا وفي كتاب بن أبي حاتم عبد الله بن حفص عدة لم يذكر فيه جرحا‏.‏

‏[‏1161‏]‏ عبد الله بن حفص الوكيل السامري الضرير قال بن عدي كتبت عنه وكان يسرق لحديث وأملي علي أحاديث موضوعة لا اشك أنه وضعها حدثنا عبد الله ثنا شريح ثنا هشيم عن سيار عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال لا أفتقد أحدا من أصحابي غير معاوية لا أراه ثمانين عاما ثم يقبل إلي على ناقة من المسك حشوها من الرحمة قوايمها من الزبرجد فأقول أين كنت فيقول كنت في روضة تحت عرش ربي يناجيني وأناجيه ويقول هذا عوض لما كنت تشتم في الدنيا‏.‏

قلت‏:‏ ما كان ينبغي لابن عدي ان يتشاغل بالأخذ عن هذا الدجال الأعمى البصر والبصيرة الذي قال الله فيه ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا ثم قال حدثنا عبد الله ثنا سويد بن سعيد ثنا المعتمر والوليد عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه سجد النبي صلى الله عليه وسلم خمس سجدات ليس فيهن ركوع وقال أتاني جبرائيل فقال يا محمد إن ربك يحب فاطمة فاسجد فسجدت ثم قال إن الله يحب الحسن والحسين فسجدت ثم قال إن الله يحب من يحبهما الحديث وحدثنا عبد الله ثنا بشر بن الوليد ثنا حزم القطيعي عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من احبني فليحب عليا ومن أبغض أحدا من أهل بيتي حرم شفاعتي الحديث وحدثنا عبد الله ثنا الربيع بن ثعلب ثنا معتمر عن أبيه عن حميد عن أنس فذكر حديثا باطلا من جنس الذي قبله انتهى ذكره الحافظ أبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه ولم يبين من حاله شيئا وشرطه أن يبين من قدم طريقته في الحديث فكأنه لم يخبر حاله وقال الخطيب كان غير ثقة وساق الجوزقاني حديثه المذكور عن شريح عن هشيم بسنده ثم قال هذا حديث حسن غريب وتعقبه بن الجوزي فيما قرأت بخطه نعوذ بالله من العصبية فإن مصنف هذا الكتاب لا يخفى عليه أن هذا الحديث موضوع‏.‏

قلت‏:‏ والعجب أن الجوزقاني أخرجه من طريق بن عدي وقد قال بن عدي بعد تخريجه هذا حديث موضوع وضعه عبد الله بن حفص هذا وأملى علي من حفظه أحاديث موضوعة ولا أشك أنه هو الذي وضعه وقال الخطيب هذا باطل سندا ومتنا نراه مما وضعه الوكيل فإن رجال إسناده كلهم ثقات سواه‏.‏

‏[‏1162‏]‏ ز عبد الله بن الحكم البلوي عن علي بن رباح البصري وعنه يزيد بن أبي حبيب قال الدارقطني في حاشية السنن ليس بمشهور وقال في موضع آخر ليس بالقوي وقال الجوزقاني في كتاب الأباطيل لا يعرف بعدالة ولا جرح‏.‏

‏[‏1163‏]‏ عبد الله بن حكيم شامي مجهول لا يتابع على حديثه ثم ساق له من طريق يحيى بن سعيد القطان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه في عيادة الجار اليهودي وقال إسناده غير محفوظ وأما المتن فله طريق آخر‏.‏

‏[‏1164‏]‏ عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهري البصري عن هشام بن عروة وإسماعيل بن أبي خالد وجماعة وعنه عمرو بن عون وجبارة بن المغلس قال أحمد ليس بشيء وكذا قال بن المديني وغيره وقال بن معين مرة ليس بثقة وكذا قال النسائي وقال الجوزجاني كذاب وبعض الناس قد مشاه وقواه فلم يلتفت إليه عمرو بن عون حدثنا عبد الله بن حكيم عن سفيان عن أبي إسحاق عن عرينة عن جفينة رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إليه كتابا فرقع به دلوه فقالت له بنته عمدت إلى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك ليمسنك بلاء فغارت عليه خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذوا كل قليل له ثم جاء بعد مسلما فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اذهب فما وجدت قبل قسمة السهام فهو لك عمرو بن عون حدثنا أبو بكر الداهري عن إسماعيل عن قيس عن المستورد أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم النقرس فقال كذبتك الهواجر جبارة حدثنا أبو بكر الداهري عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا إذا أضاف أحدكم يقوم فلا يصم إلا بإذنهم وقد أورد بن عدي في ترجمة عبد الله بن داهر الأول وحديثا آخر من روايته عن الثوري عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي رفعه تعوذوا بالله من جب الحزن الحديث ثم قال هذان الحديثان الباطلان عن الثوري ليس يرويهما عنه غير الداهري وقال حديث النقرس تفرد به الداهري عن إسماعيل ثم أورد له عدة أحاديث وقال لا يتابعه عليها أحد وهو منكر الحديث وقال المؤلف بعد ترجمة عبد الله بن حكيم الشامي عن محمد بن عمرو لا يعرف ذكره العقيلي وقال لا يتابع على حديثه حدثناه علي بن الحسين بن الجنيد أنا محمد بن أبي السري ثنا يحيى بن سعيد القطان عن عبد الله بن حكيم عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم جارا له يهوديا‏.‏

قلت‏:‏ هو الداهري انتهى وقد ذكر العقيلي الداهري فقال لا يقيم الحديث ويحدث بواطيل عن الثقات وأورد له حديث النقرس وزاد وقال الداهري يزيد لو مشيت في الرمضاء لم يصبك قال العقيلي ورواه سفيان عن إسماعيل وبيان جميعا عن قيس قال شكا عمرو بن معدي إلى عمرو وجعا في رجله فقال كذبتك الظهائر‏.‏

قلت‏:‏ وتفسير الداهري قد خولف فيه فقال وأورد له أيضا حديث تعوذوا بالله من جب الحزن الحديث وقال ليس بمحفوظ عن الثوري وإنما رواه عمار بن سيف عن أبي معان عن بن سيرين عن أبي هريرة قال عمار لا أدري أنس بي سيرين وأورده له أيضا عن مسعر عن سعيد بن زيد عن عقبة عن أبيه عن سمرة في النهي أن يقد السير بين أصبعين قال لا أصل له من حديث مسعر وقد روى عن قتادة عن الحسن عن سمرة ولم يأت به عن قتادة أحد ممن ينسب إلى الحفظ وقال أبو نعيم الأصبهاني روى عن إسماعيل بن أبي خالد والأعمش الموضوعات وقال يعقوب بن شيبة متروك يتكلمون فيه وقال البيهقي بعد أيراد حديث له عن سالم بن عبد الله بن عمر عبد الله بن حكيم ضعيف‏.‏

‏[‏1165‏]‏ عبد الله بن حكيم بن جبير الأسدي الكوفي عن أبيه رافضي غال كأبيه يروي عن إبراهيم بن إسحاق الضبي حديثا شبه موضوع انتهى وقال أبو زرعة ترك حديثه وقال أبو حاتم ذاهب الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال الحاكم روى عن أبي خالد والأعمش والثوري أحاديث موضوعة‏.‏

‏[‏1166‏]‏ عبد الله بن حكيم بضم الحاء الكتاني عن بشر بن قدامة مجهول انتهى تفرد عنه سعيد بن بشر القرشي وقال العقيلي إسناده ليس بالقائم‏.‏

‏[‏1167‏]‏ عبد الله بن حلام عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه مرفوعا إني رأيت امرأة فأعجبتني الحديث رواه أبو إسحاق عنه وبعضهم وقفه لا يكاد يعرف انتهى وذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏1168‏]‏ عبد الله بن حمدان بن وهب الدينوري أبو محمد متهم وسيأتي انتهى لأن حمدان محمد وروى الدارقطني في غرائب مالك من طريق عبد الله بن حمدان هذا عن إبراهيم بن سلام عن عثمان بن خالد العثماني عن مالك حديثا ثم قال إبراهيم وعثمان وابن حمدان ضعفاء‏.‏

‏[‏1169‏]‏ عبد الله بن حمزة بن أيمن في حمزة‏.‏

‏[‏1170‏]‏ عبد الله بن حميد الجهني ذكره البغوي في ترجمة بشير بن عرفطة من معجم الصحابة من طريق الوليد بن مسلم عبد الحميد بن عدي الجهني عن عبد الله بن حميد الجهني قال قائل من جهينة يقال له بشير بن عرفطة ونحن غداة الفتح عند محمد طلعنا إمام القوم أنفا مقدما ثم قال البغوي لا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث وهو إسناد مجهول‏.‏

قلت‏:‏ عبد الحميد قواه أبو حاتم الرازي وشيخه لا أعرفه وقد أخرجه يعقوب بن سفيان في تاريخه والحسن بن سفيان في مسنده من طريق الوليد وهو في المغازي لابن عابد عنه وسقط عبد الحميد من السند في رواية هشام بن عمار عن الوليد‏.‏

‏[‏1171‏]‏ عبد الله بن حيدر القزويني الفقيه عن زاهر الشامي وطبقته وخرج لنفسه أربعين حديثا اتهمه بن الصلاح انتهى وأصله من قزوين ورحل إلى خراسان فأخذ عن أئمة الشافعية بها وأخذ الحديث عن زاهر والفراوي ويوسف الهمداني وغيرهم واستوطن همدان وحدث بها ومات بعد الثمانين وخمس مائة وكنيته أبو القاسم كجده‏.‏

‏[‏1172‏]‏ عبد الله بن خازم بن خالد ما علمت أحدا ضعفه لكنه أتى بخبر منكر عن عبد الله بن عبد العزيز عن الزهري وهو في ترجمة عبد الله رواه عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي عنه والصواب ما رواه سعيد بن منصور عن عبد الله بن العزيز عن الزهري قوله أول من يختصم الرجل امرأته انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال الرملي يغرب يروي عن عيسى بن يونس روى عنه محمد بن يحيى الذهلي‏.‏

قلت‏:‏ ورواه بن مردويه من طريق الدارمي ثنا عبد الله بن خالد بن خازم الرملي وكان ثقة‏.‏

‏[‏1183‏]‏ عبد الله بن خالد بن سلمة المخزومي عن أبيه تكلم فيه يحيى بن معين وغيره وقال بن حبان كان ينزل في بني راسب بالبصرة روى عنه محمد بن عقبة يجب التنكب عن روايته إذا انفرد انتهى وقال البخاري وأبو حاتم منكر الحديث وقال بن عدي ليس له من الحديث إلا اليسير ولعله لا يروي عنه غير بن عقبة وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء‏.‏

‏[‏1184‏]‏ ز عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم أبو شاكر مديني عن أبيه قال الأزدي لا يكتب حديثه‏.‏

قلت‏:‏ روى عنه يحيى بن محمد الجاري وغيره وهو مجهول مع ضعفه‏.‏

‏[‏1185‏]‏ عبد الله بن خصيفة بن يزيد بن سعيد الكندي أخرج الطبراني في المعجم الكبير من طريق يزيد بن عبد الملك النوفلي عن يزيد بن خصيفة عن أبيه عن جده حديثين فقال العلائي في الوشي أن كان يزيد هذا هو بن خصيفة التابعي المشهور فإنه يزيد بن عبد الله بن خصيفة وكان ينسب إلى جده ولا أعرف حال والده ولا ذكر جده في الصحابة إلا في هذا الطريق وإن كان غيره فلا أعرفه ولا أباه ولا جده‏.‏

قلت‏:‏ وتبين لي أنه هو فقد ذكر المزي يزيد بن عبد الملك في الرواة عنه والخبر المذكور من رواية محمد بن إسحاق المسيبي عن يحيى بن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عنه وذكر المزي أيضا المسيبي في الرواة عن يحيى بن يزيد‏.‏

‏[‏1186‏]‏ عبد الله بن خلج الصنعاني عن وهب ضعفه هشام بن يوسف إنما هو عبد الملك وسيعاد في عبد الملك‏.‏

‏[‏1187‏]‏ ز عبد الله بن خلف بن عيسى المدايني روى عن علي بن الحسين المعدل نكرة عن حجاج بن حماد عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها خبرا موضوعا في المغزل ذكره بن النجار‏.‏

‏[‏1188‏]‏ عبد الله بن خلف الطفاوي عن هشام بن حسان قال العقيلي في حديثه وهم ونكارة ثم ذكر له حديثا صحيحا أخولف في سنده انتهى والحديث المذكور رواه عن هشام عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما حديث لولا أن أشق ذكره الدارقطني في الإفراد وقال تفرد به الطفاوي وإنما رواه الناس عن عبيد الله عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وأخرجه الطحاوي وقال غريب ما سمعناه إلا من بن مرزوق عنه‏.‏

قلت‏:‏ وقد أخرجه الطبراني من طريق أرطاة بن حاتم عن عبيد الله بن عمر كما قال الطفاوي وهو غريب أيضا ورواه أحمد من طريق عبد الله بن ربيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما‏.‏

‏[‏1189‏]‏ عبد الله بن خيران البغدادي عن شعبة والمسعودي وعنه عيسى بن رغاث وتمتام وطائفة قال الحافظ أبو بكر الخطيب اعتبرت كثيرا من حديثه فوجدته مستقيما يدل على ثقته وقال العقيلي لا يتابع على حديثه ثم ساق له ثلاثة أحاديث محفوظة المتن لكنه خولف في سندها وهو أكبر شيخ لقيه بن الدنيا انتهى وعبارة العقيلي في حديثه وهم‏.‏